ما هي العملات الإلكترونية

ما هي العملات الإلكترونية ، في وقتنا الحالي أصبح الاعتماد على الإنترنت أمرا ضروريا في كافة نواحي الحياة، سواء في مجالات العمل المختلفة أو من أجل الحصول على مختلف صنوف البيانات والمعلومات المختلفة وهذا لأنه الطريقة الأسرع لنقل وتمرير هذه المعلومات ويتساءل البعض ما هي العملات الإلكترونية ؟، بعد أن أصبح الدفع أيضا يتم من خلال الإنترنت فتعرفوا معنا في عالم المعرفة أكثر على ما هي العملات الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: أشهر العملات العالمية

ما هي العملات الإلكترونية ؟

إذا كنت تتساءل دائما عن المصطلح الشائع والدارج حول العملة الإلكترونية، وتبحث في المواقع المختلفة عن ما هي العملات الإلكترونية، فإنه وبشيء من التبسيط فالعملات الإلكترونية هي تلك العملات المختلفة والمتنوعة التي يتم صناعتها وتعدينها من خلال أجهزة الحاسب الآلي بصورة إلكترونية، وهذا لأن هذه العملات يتم تداولها في عدد من الوظائف الإلكترونية الهامة والمختلفة، وعبر شبكة الإنترنت أيضا.

كما وتعد العملات الإلكترونية هي الصورة الأحدث والأكثر تطورا في الاستخدام عن العملات المالية الورقية الاعتيادية في وقتنا الحالي وهذا يترتب التأكيد على كثرة الاستخدام لشبكة الإنترنت في كافة التعاملات الحياتية، والإقبال على كافة صنوف العمل من خلال شبكات الإنترنت، وتعد من العملات الأكثر استخداما في وقتنا الحالي كوسيلة مالية حديثة على اعتبار أنها عنصر أساسي في كافة التعاملات المالية.

وبعد التعرف على ما هي العملات الإلكترونية لابد من التنويه إلى المميزات الكثيرة والخصائص التي تتميز بها العملات الإلكترونية، فضلا عن الإمتيازات الكثيرة التي تقدمها هذه العملات في عدد من المجالات المالية، وكذلك أنواعها المختلفة.

ما هي العملات الإلكترونية

أنواع العملات الإلكترونية 

عملة الإيثريوم 

هذه العملة تعتبر الثانية من حيث الشهرة على مستوى العالم كله، وظهرت هذه العملة في العام 2015، وتستخدم على نطاق واسع جدا في العديد من دول العالم، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد عملة البتكوين.

عملة البتكوين

وهي العملة الإلكترونية الأشهر في العالم كله، وهذه الشهرة قد حصلت عليها تلك العملة بالرغم من أنها ليست العملة الإلكترونية الوحيدة في العالم، ولكنها هي أول عملة مركزية تظهر في العالم.

البتكوين كاش

وهذه العملة قد حصدت المركز الثالث من حيث ترتيب أهمية العملات الإلكترونية في العالم كله بعد البتكوين و الإيثريوم من حيث عملات السوق الرقمية، وهذه الشهرة قد حصلت عليها رغم أنها حديثة إلى حد كبير حيث تم إصدارها للمرة الأولى في عام 2017. 

عملة الليتكوين 

وهذه العملة لها ميزة تجعلها مختلفة عن العملات الإلكترونية الأخرى وهي أنها سريعة في معالجة وتسجيل أية معاملات مالية رقمية تتم من خلالها.

عملة الريبل 

وهذه العملة تحتل مكانة ومركز متميزين أيضا في المعاملات السوقية الرقمية وتتداولها العديد من دول العالم حتى وقتنا هذا.

عملة كاردانو 

هذه العملة تبلغ قيمتها السوقية إذا ما تمت ترجمتها إلى مبلغ مالي 10.7 مليار دولار أمريكي ويتم الترميز لها أو اختصار اسمها ADA.

ويجب التنويه إلى أنه يوجد في العالم كله أكثر من 2000 عملة إلكترونية مشفرة، ولكن معظمها عملات ضعيفة إلى حد ما ولا يتم استخدامها وتداولها بكثرة مثل العملات التي تحدثنا عنها منذ قليل. 

نُرشح لكم: تعريف العملات الرقمية

فوائد العملات الإلكترونية 

  • من أهم مميزات العملات الإلكترونية صفة اللامركزية التي تتميز بها، حيث أنها تتميز بعدم القدرة على كشف هوية الشخص الذي يقوم بهذه التعاملات المالية وهذا يجعل المعاملات المالية التي تتم من خلال هذه العملات أكثر أمانا وسرية من الطرق الأخرى وهذا لأن هذه العملات تعتبر عملات مشفرة. 
  • لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم تزوير العملات الإلكترونية وهذا لأنها عملات مشفرة بأرقام وأكواد محددة ولا يمكن لأي أحد أن يقوم بتشفيرها مثلما يحدث مع العملات الورقية أو طرق التداول التقليدية.
  • إجراء كافة المعاملات المالية بصورة أكثر سهولة ومرونة؛ هذا لأن هذه العملات تتميز بعدم التعقيد أو الصعوبة في التداول والشفافية أيضا.
  • المعاملات المالية التي تتم من خلال العملات الإلكترونية تكون أكثر سرعة وسهولة من غيرها بغض النظر عن المكان الذي يتواجد به مرسل العملات أو مستقبلها.
  • لا ترتبط  هذه العملات بأسعار الصرف وتغيراتها في الأسواق العالمية وكذلك أسعار الفائدة، وغيرها من الرسوم الخاصة بالمعاملات المالية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى