ما هي العصارة الصفراوية

ربما إلى الآن يوجد الكثير من الأفراد لا يعرفون ما هي العصارة الصفراوية ويكون بداية سماعهم الاسم إذا أصاب أحدهما أي مشاكل متعلقة بالعصارة الصفراوية أو ربما أقاربهم، ومن هنا تنشأ معرفتهم بالأمراض التي تسببها والأعراض التي تكون ناتجة منها. 

ما هي العصارة الصفراوية

العصارة الصفراوية تكون في الأغلب على هيئة سائل يميل إلى اللون الأصفر مع اخضرار في اللون، ويتم إفرازها من الكبد وتقوم بدور فعال في مساعدة الفرد على عملية الهضم حيث تذهب إلى الاثنا عشر حيث يكون موجود الطعام ويساعد في هضم الطعام ليتحول بعد ذلك براز.

لذلك كانت العصارة الصفراوية لها دورها الفعال المتميز في التخلص من السموم التي تكون في الجسم، وربما لهذا السبب أي خلل قد يحدث في العصارة الصفراوية يؤدي إلى ظهور أعراض غير محبذة، وتعرض الجسم للكثير من المشاكل. 

  شاهد أيضًا: ما هو الحجر الصحي

علاج العصارة الصفراوية بالأعشاب

ما هي العصارة الصفراوية
ما هي العصارة الصفراوية

يوجد الكثير من الأعشاب التي من الممكن استخدامها في علاج العصارة الصفراوية حيث أنها تحتوى على مواد فعالة تؤثر على إفرازها، ومن هذه الأعشاب:

  • نبات الهندباء

من الممكن استخدامه في حالة زيادة إفراز العصارة الصفراوية والتي تساعد على هضم الدهون.

  • نبات الكركم

هذا النبات يحتوى على مادة الكركمين والتي  من الممكن أن يتم استخدامها في حالات زيادة إفراز العصارة الصفراوية حيث أنها تنشط الغدد.

أعراض العصارة الصفراوية

ما هي العصارة الصفراوية وما هي الأعراض التي تنتج من المشاكل التي تسببها؟ ففي بعض الأحيان تسبب العصارة الصفراوية بعض المشاكل، والتي يكون من أعراضها:

  • حدوث الحرقان الذي يكون في المعدة.
  • عند التقيؤ يكون السائل يميل إلى الخضار، وهذا السائل يكون عبارة عن العصارة الصفراوية.
  • قد يتعرض المرء في بعض الحالات إلى نقصان الوزن.

أسباب زيادة العصارة الصفراوية في المعدة

في بعض الأحيان قد يتعرض الأفراد لمشاكل في العصارة الصفراوية وتزداد كمية العصارة التي يتم إفرازها، بسبب حدوث بعض المشاكل التي تؤثر على الكمية التي يتم إفرازها من العصارة ومن هذه الأسباب:

  • جرثومة المعدة (H.pylori)

تعتبر هذه الجرثومة من البكتيريا التي كانت تعيش بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي ولكن في بعض الأحيان تؤدي إلى حدوث التهابات في المعدة والاثنا عشر مما يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية.

  • يوجد بين المعدة والأمعاء ممر، وفي بعض الأحيان يحدث أن ينغلق هذا الممر وفي هذه الحالة يتم إفراز العصارة الصفراوية عدة مرات ويتم تراكمها.
  • متلازمة Zollinger Ellison

تعتبر مرض يحدث فيها بعض الأورام التي تكون في البنكرياس والاثنا عشر مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المتوقعة من العصارة الصفراء.

أعراض نقص العصارة الصفراوية

نقص العصارة الصفراوية أو زيادتها ريما يستوعبه في الفرد في حالة فهمه بعض المعلومات عن ما هي العصارة الصفراوية ، والنقص الحادث في العصارة الصفراوية يكون أسبابه كالتالي:

  • اسباب تكون خارج الكبد نفسه: إذا كان في الكبد بعض الفيروسات فمن الطبيعي أن تؤثر على مستوى الإفراز في العصارة الصفراوية.

شاهد أيضًا: ما هي قناة استاكيوس

العصارة الصفراوية في الحمل

ما هي العصارة الصفراوية
ما هي العصارة الصفراوية

في بعض الأحيان وعند بعض السيدات قد تصاب بما يسمى الركود الصفراوي، حيث تتوقف القناة الصفراوية عن إفراز العصارة والتي قد تكون ضرورية في عملية هضم الدهون المختلفة مما يؤثر على المرأة الحامل وبالتالي يؤثر على الجنين.

وهذه الحالة تكون شائعة بشكل كبير وخاصة في الفترات الأخيرة من الحمل، لذلك وقتها تشعر المرأة بالحكة في اليدين بشكل أساسي، وربما اصفرار في الوجه ووقتها على الفور لا بد من الذهاب الى الطبيب لأن تأخرها ربما سيعرضها إلى فقدان الجنين، أو ربما يعرضها إلى الولادة المبكرة.

مكونات العصارة الصفراوية

عند التحدث عن ما هي العصارة الصفراوية لا بد أن نعرف مكوناتها والدور الذي تقوم به حيث أنه من المعروف أن لها دور فعال في هضم المواد الدهنية المختلفة، وهذه المادة عبارة عن سائل أصفر يميل إلى اللون الأخضر وتتكون بشكل رئيسي من الماء حيث أنه يشمل جزء كبير منها، كما يوجد في مكوناتها الكوليسترول ومعه صبغة  Bilirubin، والأملاح.

 وأخيرا فإن معرفة ما هي العصارة الصفراوية عمل على تسهيل الكثير من الأمور المختلفة وخاصة مشاكل زيادة العصارة الصفراوية أو المشاكل التي تخص ركود العصارة الصفراوية، لذلك يمكنك الآن أن يكون لديك معرفة إلى حد ما عن الأمر، وتدرك متى تلجأ إلى الطبيب أو متى لا تكون بحاجة إلى الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى