ما هي الطيور الجارحة

ما هي الطيور الجارحة ، إن هذا الكون ملئ بالمخلوقات التي أوجدها الله فيه لخدمة الطبيعة والإنسانية والحفاظ على التوازن البيئي بشكل عام جدا، ولعل الطيور واحدة من هذه المخلوقات التي صورها الله فأحسن تصويرها، فهناك العديد والعديد من الطيور بكافة أنواعها وفصائلها والخصائص المميزة لها فمنها ما هو أليف ومنها ما هو شرس وجارح وفى موضوعنا اليوم في عالم المعرفة سنعرف ما هي الطيور الجارحة.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل عصفور الكناري

ما هي الطيور الجارحة

هي أحد أنواع الطيور الشرسة التي تتغذى على غيرها من الطيور والحيوانات كالطيور والثدييات والزواحف والأسماك وغيرها من الحيوانات الأخرى التي تعتبر كفريسه متاحة لهذه الأنواع من الطيور.

تصنيف الطيور الجارحة

بعد أن عرفنا ما هي الطيور الجارحة دعونا نحاول التعرف على تصنيفات الطيور الجارحة، حيث تصنف الطيور الجارحة إلى نوعين من التصنيفات ومنها

الصقور والنسور

 يعد هذا النوع من الطيور الجارحة من أخطر أنواع الطيور فهو شرس جدا في التعامل مع المخلوقات الأخرى كما أنه يمتلك القدرة على مهاجمة هذه المخلوقات وحتى يمكنه مواجهة البشر، والجدير بالذكر أن هذه الأنواع من الطيور تفضل العيش بمفردها ولديها قدرات خاصة على الافتراس ومن أهم أنواع الصقور:

ما هي الطيور الجارحة

نسر مارشال

 يعد هذا النسر من النسور الكبرى الكبيرة جدا في القارة الإفريقية ومن أشرس أنواع النسور على وجه تلك القارة حيث يبلغ طوله أكثر من 2 م ووزنة أكثر من 6 كجم.

نسر ذو اللون الذهبي

 هذا النوع من النسور يعد الأخطر في أمريكا الشمالية وشمال إفريقيا حيث يبلغ طولة مترين ووزنة 7 كجم وهذا النوع يتغذى على العديد من الحيوانات كالأرانب والضباع والخراف والماعز والغزلان.

النسر الموجود في الفلبين

 يوجد هذا النسر في الفلبين ويبلغ طوله مترين ووزنه 7 كجم ويتغذى هذا النسر على القرود والخفافيش والكلاب والخنازير

النسر الذي يطلق علية الرومي

 هذا النوع من النسور من أقوى أنواع الطيور الجارحة الذي يتغذى على اللحوم الميتة والغير صالحة والدماء الفاسدة فهو شديد الخطورة يتغذى على الفرائس بسرعة كبيرة جدا ولا يمكن إيقافه.

نُرشح لكم: ما هو السبات الشتوي؟

البوميات

 وهى ما تسمى بطائر البوم , تتغذى هذه البوم على  الحيوانات الأليفة وتتميز هذه الأنواع من البوم بالريش المميز بين البنى والرمادي والأبيض والأسود وتحب هذه الأنواع من الطيور التخفي دائما حتى تتمكن من مراقبة الفريسة واصطيادها وريشها المتميز هو ما جعلها لديها القدرة على التخفي بين الأشجار كما يمكن لهذه البومة الرؤية في الظلام فهي تمتلك قدرات خاصة على الاستشعار كما أنها لديها قدرة فائقة على الإحساس بالأشياء والتقاط الفريسة بكل سهولة كما أن لديها ريش ناعم لا يشعر به أحد يمكنها من الوصول إلى الفريسة بكل سهولة .

ومن أهم أنواع هذا البوم

البومة التي تعيش في الثلوج

 توجد هذه البومة في أمريكا الشمالية وتعيش في الأماكن الباردة وتتميز هذه البومة بحجمها الكبير جدا وريشها المميز ذو اللون البنى الخلاب.

البومة التي تمتلك أذن طويلة

 هذا النوع من البومات يتميز بأنه يعيش في الأعشاش والأماكن المهجورة وتمتلك حجم كبير جدا مثل النسور ولها أذن طويلة جدا وريشها المميز يمكنها من الطيران والتحليق كما أنها تمتلك ألوان خلابة في التخفي.

أهم ما يميز الطيور الجارحة

 عرفنا ما هي الطيور الجارحة وتعرفنا على أنواعها المختلفة، والآن سوف نأخذكم في جولة حول أهم ما يميز الطيور الجارحة، حيث تتميز الطيور الجارحة بالعديد من الخصائص التي تجعلها في تفرد عن غيرها من الطيور، وبطبيعتها الحادة أعطاها الله العديد من الأشياء التي تساعدها في التقاط الحيوانات وافتراسها وأهم ما يميز هذه الطيور الجارحة ما يلي:

  • تمتلك هذه الطيور أرجل قوية تساعدها على التقاط الفرائس بصورة كبيرة جدا والإبقاء على الطيران بها لأطول فترة ممكنة
  • لها مخالب حادة تستطيع من خلال هذه المخالب افتراس الحيوانات وابتلاع لحومها وقتلها بكل سهولة
  • لديها بصر حاد جدا يساعدها في مراقبة ورؤية الفريسة

وفى نهاية المطاف ألقينا نظرة لمعرفة ما هي الطيور الجارحة ولماذا يجب علينا معرفة ما هي الطيور الجارحة حيث أن حياتها تعتبر من الروائع التي خلقها الله فأحسن خلقها فهي من صنع الخالق الذي يعجز عقلنا عن تدبرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى