ما هي السعرات الحرارية

ما هي السعرات الحرارية ؟ سؤال يكثر طرحه مؤخراً من قبل الكثيرين لانتشار الحديث عن السعرات الحرارية مؤخراً ومدى تأثيرها على عملية خسارة الوزن أو زيادته، فالجميع بات يرغب مؤخراً في التخلص من الوزن الزائد وفهم طبيعة السعرات الحرارية تعد كلمة السر للنجاح في هذا الأمر.

جدول المحتويات

ما هي السعرات الحرارية

تستمد السعرات الحرارية من الأغذية المختلفة التي يستهلكها الإنسان للبقاء على قيد الحياة، فتعد بمثابة الطاقة الكامنة في جميع أنواع الأغذية، والجسم بحاجة للطاقة ليقوم بوظائفه الحيوية المختلفة.

تعد البروتينات والكربوهيدرات والدهون المصادر الرئيسية التي يستمد منها الجسم الطاقة، كونها من العناصر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية، وذلك بغض النظر عن مصدر الحصول عليها.

عند استهلاك الطعام تتحول السعرات الحرارية التي يحتوي عليها إما إلى طاقة جسدية أو يتم تخزيها داخل الجسم على هيئة دهون تتركز في بعض المناطق من الجسم من البطن والأرداف وغيرها متسببة في زيادة الوزن.

وببساطة يمكن تعرف السعرات الحرارية بأنها الطاقة التي يعتمد عليها الجسم لأداء وظائفه الحيوية بكفاءة.

ما هي السعرات الحرارية

هل السعرات الحرارية تزيد الوزن

هناك علاقة مباشرة تربط بين السعرات الحرارية ومدى تأثيرها على زيادة الوزن أو نقصانه، فيتوقف هذا الأمر تحديداً على حجم السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في النشاط اليومي وحجم ما يحصل عليه من سعرات حرارية عن طريق الأغذية كما يلي:

  • إن كان عدد السعرات الحرارية الداخل للجسم يساوي عدد السعرات الحرارية المستهلكة في النشاط اليومي، فهذا يعني أن الوزن سيبقى ثابت، مثل الحصول على 2000 سعرة حرارية واستهلاك 2000 سعرة حرارية.
  • أما إن كان عدد السعرات الحرارية الداخلة للجسم أكبر من عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها في النشاط اليومي، سيتسبب هذا الأمر في زيادة الوزن فستتحول السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم لدهون، مثل الحصول على 2000 سعرة حرارية واستهلاك 1000 سعرة حرارية فقط.
  • فيما لو كانت عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم أقل من السعرات الحرارية التي يستهلكها خلال النشاط اليومي، فسيساعدكم هذا الأمر على خسارة الوزن الزائد، فسيلجأ الجسم للدهون المخزنة داخله للحصول على الطاقة اللازمة، مثل الحصول على 1500 سعر حراري واستهلاك 2000 سعر حراري.

لذا السر في خسارة الوزن يتعلق بحساب السعرات الحرارية التي يحتاج له الجسم بالفعل، واستهلاك كمية أقل منها مع زيادة النشاط البدني واتباع نظام صحي غذائي متوازن، ويمكنكم تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم باتباع أي من النصائح التالية:

  • تقليل كميات الطعام خلال الوجبات الرئيسية عن المعتاد إلى نصف الكمية.
  • استبدال الأطعمة عالية السعرات الحرارية بالأطعمة قليلة السعرات الحرارية.
  • الابتعاد عن استهلاك الأطعمة الغير صحية ففي الغالب تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية واستبدالها بالأطعمة الصحية.

ويمكنكم التعرف على السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأغذية المختلفة بسهولة اليوم، من خلال استخدام أي من تطبيقات الهاتف الجوال التي تتخصص في توضيح السعرات الحرارية لمختلف أنواع الطعام، حتى تتمكنوا من اختيار الأطعمة الأنسب لتحقيق هدفكم إما خسارة الوزن أو زيادته أو تثبيته.

ما هي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم

يتوقف احتياج الجسم من السعرات الحرارية على عدد من العوامل التي تختلف من شخص لآخر وهي:

  • المرحلة العمرية.
  • معدل النشاط البدني الذي يبذله الشخص خلال اليوم.
  • الطول.
  • الجنس، فاحتياج الرجل من السعرات الحرارية يختلف عن احتياج المرأة.

لكن في المتوسط الشخص البالغ يحتاج خلال اليوم لعدد سعرات حرارية يتمثل فيما يلي:

  • يحتاج الرجال إلى الحصول على 2500 سعرة حرارية خلال اليوم.
  • فيما تحتاج النساء إلى الحصول على 2000 سعرة حرارية خلال اليوم.

ومن الجدير بالذكر هنا أن مسألة التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاج لها الجسم في اليوم لم تعد أمراً صعباً كما في الماضي، فهناك العديد من المواقع التي توفر حاسبة للسعرات الحرارية يمكنكم استخدامها، كما توجد العديد من التطبيقات التي تتخصص في حساب السعرات الحرارية الموصى بها حسب العوامل التي سبق توضيحها.

أو يمكنكم حساب السعرات الحرارية يدوياً باتباع الخطوات التالية:

  • حساب السعرات الحرارية للرجال يتم من خلال المعادلة التالية، “الوزن بالكيلو جرام * 10” + “الطول بالسم * 6.25” – “العمر * 5” +5.
  • حساب السعرات الحرارية للنساء يتم من خلال المعادلة التالية :”الوزن بالكيلو جرام * 10″ + “الطول بالسم * 6.25″ – ” العمر * 5″ – 161.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى