ما هي الدول النامية

ما هي الدول النامية ، يقصد باسم الدول النامية بأنها الدول التي تمتلك دخل اقتصادى منخفض أو متوسط، كما يشير هذا الاسم أيضا إلى الدول الأقل نمو والدول المتخلفة، بالإضافة إلى الدول ذات التنمية البشرية المنخفض جدا، ولكن لا يوجد اتفاق عالمي يدعم هذا التعريف، ولم يصدر حتى الآن تعريف صريح لها، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعمق أكثر من أجل إيجاد إجابة لسؤال ما هي الدول النامية. 

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الكويت

ما هي دول العالم الأول والثاني والثالث والرابع؟ 

كانت هذه الأسامي تستخدم في بداية اختلاط الدول مع بعضها البعض، من أجل إمكانية التفريق بين الدول الديمقراطية والدول ذات الشيوعية والعديد من الدول التي لا تمتلك نفس المواصفات، حيث أطلق على دول حلف الناتو أو ما تعرف باسم شمال الأطلسي والتي تشمل أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية واليابان بالإضافة إلى أستراليا اسم دول العالم الأول. 

في حين أطلق على دول الإتحاد السوفيتي وأوروبا الشرقية والصين دول العالم الثاني، وأطلق على دول أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية اسم دول العالم الثالث، وهي الدول ذات النمو المنخفض،واستخدم اسم دول العالم الرابع على أفقر الشعوب المتواجدة على الأرض.

ثم بعد ذلك تطور الأمر واستخدم العالم مصطلحات أخرى للتعبير عن الدول من خلال مستوى التنمية، بعد ذلك تم استخدام مصطلحات الدول النامية والدول المتقدمة من أجل التفريق بين الدول وبعضها البعض. 

ما هي الدول النامية

نُرشح لكم: ما هي دول أمريكا الشمالية

ما هي خصائص الدول النامية ؟

أثناء حديثنا اليوم عن ما هي الدول النامية، يجب التعرف على خصائص الدول النامية التي تميزها أثناء مقارنتها مع بعض الدول الأخرى، ومن أهم خصائص الدول النامية الآتي :

انتشار المخاطر الصحية

تعد الدول النامية من أكثر الدول المعرضة للمخاطر الصحية، حيث من الصعب لهذه الدول الحصول على المياه النظيفة التي تصلح للاستخدام البشري، بالإضافة إلى انخفاض مستوى النظافة الشخصية مع عدم وجود صرف صحي، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض، خاصة الإصابة بالأمراض المعدية. 

افتقار البنية التحتية للدول النامية 

من المعروف أن الدول النامية هي الدول ذات التطور والنمو المنخفض، لذلك فهي تمتلك بنية تحتية فقيرة جدا جدا، الأمر الذي يزيد من الحوادث المرورية على الطرق، بالإضافة إلى افتقار هذه الدول من الناحية الاقتصادية وفي قطاع الطاقة بشكل عام بالإضافة إلى كافة المرافق التي ترتبط بها. 

الفساد الحكومي

الدول النامية من أكثر الدول المعرضة للفساد الحكومي في كافة المستويات الحكومية المتوفرة بالدولة، لذلك تعلف الدول النامية بأنها تفتقر تماما لمن يحكم هذه الدول بالطريقة المثالية والرشيدة. 

انخفاض مستوى التعليم

كما ذكرنا في بداية الموضوع بأن الدول النامية يرمز إلى الدول الفقيرة والمتخلفة، حيث ينتشر الفقر في هذه الدول بشكل واسع جدا، الأمر الذي أدى إلى انخفاض مستوى التعليم، بالإضافة إلى التخلف وعدم التعرف على الوسائل التي يتم بها تنظيم الأسرة، وبالتالي يزداد العدد السكاني لهذه الدول بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى زيادة نسبة الفقر والجهل.

التأثر بالمناخ

أثبتت العديد من الدراسات أن الدول النامية هي الدول الأكثر عرضة لظاهرة الاحتباس الحراري وكافة التغيرات التي تحدث في المناخ أكثر من الدول المتقدمة. 

عدم توفير المساكن اللازمة للسكان

تشتهر الدول النامية بعدد سكانها الكبير والفقر الشديد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم القدرة على توفير المسكن اللازم للأشخاص في الدول، فيلجأ هؤلاء الأشخاص إلى العيش في أكواخ صغيرة، ويوجد بعض الأشخاص ممن بدأوا في تصميم مساكن لهم بشكل غير قانوني في المناطق الخالية من العمران. 

 كيف تتم التجارة بين الدول النامية والدول المتقدمة ؟

أثناء حدوث علاقات تجارية بين الدول النامية والدول المتقدمة، سوف تواجه هذه الدول العديد من المشاكل والصعوبات، لأنه من المعروف أن الدول النامية تعتمد بشكل كبير جدا على الزراعة مثلما يحدث في المناطق الاستوائية، أي أن التجارة بين هذه الدول تكون عبارة عن تصدير محصول أو محصلين فقط مثل السكر أو البن وغيرها.

الأمر الذي يؤدي إلى تميز هذه السلع بأسعار تنافسية عالية جدا، وبالتالي فإن أسعار السلع تتغير ما بين العرض والطلب، في حين أن أسعار السلع المصنعة التي تقدمها الدول المتقدمة أكثر استقرارا، وبالتالي تزداد شروط التبادل التجاري، الأمر الذي يؤدي إلى معاناة الدول النامية من هذه الشروط، لذلك تعاني هذه الدول معاناة شديدة في الاقتصاد المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى