ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء

ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء ؟، من أهم الأسئلة التي تدور في عقول عدد كبير جدا من الأشخاص، حيث يعد خط الاستواء هو الخط الوهمي الذي يستخدم لتقسيم الكرة الأرضية إلى نصفين بحيث يكون نصف جنوبي وآخر شمالي، ووجدت الدراسات أن هذا الخط يصل طوله إلى 40.075 كيلو متر تقريبا، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نذكر لحضراتكم عدد الدول التي تمر بخط الاستواء بالتفصيل. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن بحيرة فيكتوريا

نبذة مختصرة عن خط الاستواء 

خط الاستواء من أهم الخطوط المشهورة في جميع أنحاء العالم، فكما ذكرنا سابقا أن هذا الخط يقوم بوظيفته بتقسيم الكرة الأرضية إلى نصف جنوبي وشمالي، وبالرغم من طول خط الاستواء الكبير الذي يقسم الكرة الأرضية بالطول، إلا أنه يمر بعدد صغير من الدول وهما ثلاثة عشر دولة فقط، والجدير بالذكر أن المناخ الخاص بالدول التي تقع على خط الاستواء يكون مائل إلى الدفء طوال العام مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. 

ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء

يمر خط الاستواء بثلاثة عشر دولة تقريبا، وفيما يلي توضيح  تفصيلي للإجابة على سؤال ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء: 

  • ساو تومي وبرينسيبي: تعد دولة ساو تومي وبرينسيبي من الدول التي تمر بخط الاستواء، حيث تقع الدولة في قارة إفريقيا في خليج غينيا بالأخص، كما أنها تبعد مسافة كبيرة عن دولة الجابون بمسافة تصل إلى 320 كيلو متر، والجدير بالذكر أن هذه الدولة تحتل مساحة كبيرة من الكرة الأرضية، حيث تصل مساحتها إلى 964 كيلو متر مربع تقريبا. 
  • الجابون: الجابون من الدول التي تمر بخط الاستواء، حيث تقع على الساحل الدولي لأفريقيا، بحيث يحيط بالدولة من  الشمال الكاميرون وغينيا الاستوائية، ومن الغرب المحيط الأطلسي، وتصل مساحة دولة الجابون إلى 267.667 كيلو متر مربع، أما عن المناخ الخاص بالدولة، فهي تمتلك مناخ استوائي مع حدوث بعض التغيرات من ارتفاع في درجة الحرارة أو الرطوبة طوال العام. 
  • جمهورية الكونغو: جمهورية الكونغو من الدول التي تتمركز في الوسط الغربي من أفريقيا، خاصة جنوب الصحراء الكبرى التي تتواجد على خط الاستواء ، وتصل مساحة هذه الدولة إلى 342 كيلو متر مربع تقريبا، و تمتلك الدولة مناخ استوائي متغير من موسم إلى الآخر، وذلك بسبب الموقع الجغرافي للجمهورية، حيث نصف الدولة يقع فوق خط الاستواء والنصف الآخر يقع تحت خط الاستواء. 
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية: جمهورية الكونغو الديمقراطية من أكبر الدول التي تقع على خط الاستواء التي تصل مساحتها إلى أكثر من مليونين كيلو متر مربع ، حيث تقع الجمهورية جنوب الصحراء الكبرى التي تتواجد على خط الاستواء، وتتميز الجمهورية باحتوائها على مناخ استوائي متغير من منطقة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال : تتمتع منطقة حوض نهر الكونغو بمناخ الغابات الاستوائية المطيرة، وفي المناطق الشمالية والغربية يكون المناخ متغير ما بين الحار والرطب. 
  • دولة أوغندا : أوغندا من الدول التي تقع في شرق وسط أفريقيا وتبلغ مساحتها حوالي 241 كيلو متر مربع ، وتعد هذه الدولة من الدول المرتفع قليلا، لذلك فهي تتميز بالجو المعتدل طوال العام بسبب احتوائها على العديد من البحيرات التي تزيد من انتعاش الجو. 
  • كينيا: تعد دولة كينيا من دول شرق الساحل الأفريقي، حيث يبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 591.97 كيلو متر مربع، وتتميز الدولة بامتلاكها مناخ استوائي جاف تماما بسبب وجود كتل اليابسة المجاورة لها. 
  • الصومال: دولة الصومال من الدول العربية التي تمر بخط الاستواء، وتبلغ مساحة الدولة حوالي 637.657 كيلو متر مربع، وتختلف هذه الدولة في مناخها عن باقي الدول الاستوائية، حيث تتميز بالمناخ الجاف والحار بسبب احتوائها على تربة قاحلة بالإضافة إلى قلة الأمطار فيها. 
  • جزر المالديف : جزر المالديف إحدى دول قارة أسيا، وتبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 298 كيلو متر مربع، وتتميز الدولة بالجو المعتدل طوال العام. 
  • إندونيسيا : تعد إندونيسيا إحدى الدول الآسيوية التي تمر بخط الاستواء والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من الجزر، وتبلغ مساحة إندونيسيا حوالي 1.9 مليون كيلو متر مربع.
  • كيريباتي: تتميز هذه الدولة بموقعها الجغرافي حيث تقع الدولة في قارة أستراليا وسط المحيط الهادئ، ويبلغ مساحة هذه الدولة 811 كيلو متر مربع، وتتميز الدولة بالجو المعتدل طوال العام. 
  • الإكوادور : تعد الإكوادور من الدول الاستوائية الهامة التي تمتلك مناخ متغير باختلاف مناطقها، ويبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 283.56 كيلو متر مربع. 
  • البرازيل : تعد البرازيل خامس أكبر دول العالم التي تقع في القارة الأمريكية الجنوبية وتحتل مساحتها نصف القارة تقريبا، حيث يبلغ مساحة البرازيل حوالي 8.515.767 مليون كيلو متر مربع، وتتميز الدولة بمناخها الاستوائي في معظم المناطق. 
  • كولومبيا: كولومبيا من الدول الاستوائية التي تقع في شمال غرب أمريكا الجنوبية، ويبلغ مساحتها حوالي 1.138 مليون كيلو متر مربع. 
ما هي الدول التي يمر بها خط الاستواء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى