ما هي الخلايا الجذعية

ما هي الخلايا الجذعية ، تعرف الخلايا الجذعية بأنها المواد الخام التي تتواجد في الجسم وهي التي ينتج عنها خلايا الجسم الأخرى التي تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة، ويطلق على هذه الخلايا المتمايزة أو المتباينة، ومع مرور الجسم بالظروف الطبيعية تنقسم هذه الخلايا الجذعية إلى مجموعة من الخلايا تسمى الخلايا الوليدة، ولكن ما هي أنواع هذه الخلايا الجذعية؟ وأهميتها؟، هذا ما سوف نجيب عنه خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة ما هي الخلايا الجذعية.

اقرأ أيضًا: ما هي الفيزياء الطبية

ما هي أنواع الخلايا الجذعية؟

قام مجموعة من الأطباء بعمل العديد من الدراسات حول الخلايا الجذعية، ووجد أنه يوجد من الخلايا الجذعية العديد من الأنواع، حيث يختلف كل نوع عن الآخر من حيث أهمية ووظيفة كل نوع، ومن أهم هذه الأنواع الآتي :

الخلايا الجذعية الجنينية

تعرف الخلايا الجذعية الجنينية بأنها الخلايا الناتجة عن الأجنة البشرية التي يتراوح عمرها من ثلاث أيام إلى خمسة أيام، ويتم الحصول على هذا النوع من الخلايا عن طريق تخصيبها داخل أحد المختبرات، وتتميز هذه الخلايا الجذعية الجنينية بأنها متعددة القدرات، لأنها تتمكن من إنتاج مجموعة من الخلايا الأخرى من نوع آخر. 

الخلايا الجذعية البالغة وغير جنينية

تتواجد هذه الخلايا الجذعية البالغة في الرضع والأطفال، ولكنها تتواجد بصفة خاصة في أعضاء وأنسجة متطورة من الجسم، حيث ينتشر هذا النوع من الخلايا في نخاع العظم، ويستخدم الأطباء الخلايا الجذعية البالغة من أجل استبدال الخلايا التالفة ولكن يجب أن تكون من نفس منطقة الخلايا الجذعية، فعلى سبيل المثال تتواجد الخلايا الجذعية البالغة التي تعمل على تكوين الدم  تتواجد في نخاع العظم، وهي المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والعديد من الأنواع الأخرى. 

الخلايا الجذعية المستحثة عالية القدرة 

مع إجراء العديد من الدراسات حول الخلايا الجذعية، وجدت طريقة سهلة من أجل تحويل الخلايا الجذعية البالغة إلى خلايا مستحثة تتميز بالقدر العالية، حيث يمكنها إنتاج مجموعة جديدة من الخلايا في أي جزء من أجزاء الجسم،  كما وجدت طريقة تمكن العلماء من إعادة برمجة الخلايا الجذعية البالغة حتى تتصرف بطريقة الخلايا الجنينية.

نُرشح لكم: علاج اورام الجهاز العصبي

الخلايا الجذعية قبل الولادة 

يعرف هذا النوع من الخلايا بأنه الخلايا التي يتم أخذها من دم الحبل السري أو من السائل السلوي، ثم يمكنك تجميد هذه الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري وتجميد ها من أجل القدرة على استخدامها مرة أخرى، حيث يستخدمها الأطباء من أجل علاج الأطفال المصابين بأمراض سرطان الدم، كما يتواجد هذا النوع من الخلايا في السائل الأمينوسي الذي يحاوط الجنين داخل الرحم، ولكن لا يوجد حتى الآن أي أبحاث تشير إلى الاستخدامات الخاصة بهذه الخلايا المأخوذة من السائل الأمينوسي، لذلك يقوم العلماء بإجراء بعض الدراسات حول هذا الموضوع من أجل التأكد من الاستخدامات الخاصة بهذه الخلايا.

ما هي فوائد الخلايا الجذعية في الجسم؟ 

خلال موضوعنا ما هي الخلايا الجذعية، يجب معرفة الفوائد التي تعود على الجسم من هذه الخلايا الجذعية، حيث تستخدم هذه الخلايا كأحد العلاجات القوية والفعالة جدا للتخلص من بعض الأمراض، وفيما يلي أهم فوائد الخلايا الجذعية:

  • استبدال الخلايا التالفة بخلايا سليمة: يعرف هذا باسم الطب التجديد الذي يمكنك من استخدام هذه الخلايا الجذعية كبديل الخلايا التالفة المتواجدة في الجسم، من أجل الحفاظ على صحة الجسم.
  • معرفة كيفية حدوث الأمراض: حيث يقوم الأطباء بمراقبة النمو الخاص بالخلايا الجذعية حتى تتكون على هيئة خلايا داخل العظام والقلب والأعصاب وغيرها من أجزاء الجسم المختلفة، ومعرفة الأمراض التي قد تصيب الجسم.
  • اختبار الأدوية الجديدة: حيث تقوم شركات الأدوية باختبار الأدوية الجديدة باستخدام الخلايا الجذعية قبل استخدامها من المريض، وذلك حتى يتم التأكد من فاعليتها وأنها آمنة تماما على المريض.

ما هي سلبيات الخلايا الجذعية؟ 

بالرغم من تعدد الفوائد الخاصة بالخلايا الجذعية للجسم، إلا أنه يوجد بعض الأضرار التي قد تنتج عن هذه الخلايا والتي يجب أخذها في الاعتبار من قبل الأطباء، ومن أهمها هو التأكد من نوع الخلايا المزروعة وأنها تناسب المنطقة التي يتم زرعها فيها، لتجنب نموها بشكل غير طبيعي، كما أن الأنواع المختلفة تؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة لا تناسب النوع المطلوب، وبالتالي تفشل عملية استبدال الخلايا في هذه الحالة، لذلك يجب على الباحثون دراسة هذه الخلايا جيدا قبل الاستخدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى