ما هي البورصة العالمية

ما هي البورصة العالمية ، وما هي ألية عملها من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها إجابتها الكثير من الأشخاص، لذلك سنوضح لكم من خلال مقالنا جميع المعلومات عن البورصة العالمية، وأهم وأكبر البورصات على مستوي العالم، ولعل المستثمرين هم أكثر الأشخاص الذين يهتمون بجميع حركة وتداول البورصات العالمية بشكل مستمر، لتلبية احتياجاتهم المالية، فالبورصة لها دور كبير في زيادة رأس مال الشركات والمستثمرين بفضل الابتكارات التي تقوم بها، وفي عالم المعرفة سوف نُجيب عن سؤال ما هي البورصة العالمية

اقرأ أيضًا: ما هو سوق الأسهم

ما هي البورصة العالمية

هي التي توفر كافة الاحتياجات المالية لكبرى الشركات على مستوى جميع أنحاء العالم، وتوفر الدعم المالي والابتكار لزيادة رأس مال للشركات وللمستثمرين الأفراد بمختلف أنحاء العالم.

تاريخ البورصة العالمية

البورصة العالمية بدأت عملها منذ ما يزيد عن 500 سنة، في القرن ال16 في Antwerp، إما في هذه الاونة يوجد بورصة عالمية تدعي ستون وتشمل مختلف أنواع أسواق المال العالمية وكذلك اسواق الأسهم.

البورصة العالمية تم إنطلاقها في شهر ديسمبر سنة 2013 بأسم بورصة جزر القناة للأوراق المالية CISE عندما أبدت المحكمة الملكية موافقتها في غيرنسي على منحها ترتيب للسيطرة على أعمال بورصة جزر القنال.

ماذا يقصد بمصطلح البورصة العالمية

هي سوق يتم فيه تداول الأوراق المالية والتبادل التجاري للمنتجات والبائع بمختلف أنحاء العالم، والبورصة تفرض القوانين الشديدة والتي تحتم على المستثمر أو الشركة الالتزام بها فهي ضوابط وقوانين ثابتة ومنظمة من قبل هيئات مالية تنظيمية موجودة بمختلف دول العالم، وذلك حتى لا يتم أي خلل بالأسواق.

كما أن المنتجات والسلع المتداولة بالبورصات ليست أصول حقيقية ولكنها على شكل أوراق مالية وبشكل عام تكون عبارة عن معادن أو سندات أو أسهم.

وطبقا للبيانات فإجمالي القيمة السوقية لكافة البورصات المتواجدة بمختلف أنحاء العالم والتي تصل نحو 60 بورصة بحوالي 69 تريليون دولار، وتأتي القيمة الأكبر  لصالح القارة الأوروبية وآسيا وأمريكا الشمالية بنسبة تبلغ نحو 93% تقريبا.

وظائف البورصة العالمية

هناك وظيفتان للبورصة العالمية وهما كالتالي:

الأسواق الأولية

هي التي من خلالها تستطيع الشركات والبلديات والحكومات والهيئات المتحدة رفع نسبة رأس المال عن طريق توجيه مدخرات المستثمرين لمشاريع إنتاجية.

الأسواق الثانوية

 هي التي يستطيع عن طريقها المستثمرين بالأسواق الثانوية القيام ببيع الأوراق المالية للمستثمرين الآخرون ويعمل هذا الأمر على تقليل مخاطر الاستثمار ويحافظ على سيولة النظام.

نُرشح لكم: سوق الدوحة للأوراق المالية

أكبر بورصات على مستوى العالم

يوجد العديد من البورصات في العالم نذكر منها في هذا المقال أفضل وأكبر بورصات في العالم وهي:

بورصة نيويورك

 يرمز لها بـ NYSE وهي تعتبر أكبر سوق للأوراق المالية في جميع أنحاء العالم وفي الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه البورصة العالمية تلعب دوراً هام جدًا في الاقتصاد الأمريكي وقد بدأت هذه البورصة عملها منذ سنة 1792 بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

تعتبر  بورصة نيويورك من أكبر البورصات من حيث القيمة السوقية لا سيما بعد الحرب العالمية الأولى والتي انهار وقتها اغلب اقتصاديات دول العالم، واجتازت حينها بورصة نيويورك للأوراق المالية خلال هذه الفترة.

بلغت القيمة السوقية لبورصة نيويورك في سنة 2018 ما يزيد عن 30 تريليون دولار، بفضل عددا من الشركات والمستثمرين الكبير الذين يستثمرون بها ويبلغ عددهم حوالي 2300 شركة.

وهذه البورصة العالمية لا تقتصر على مجال محدد للشركات، فهي تشمل مجالات متنوعة حيث يوجد شركات التمويل، التجارة والطاقة، والصحة والسلع الاستهلاكية وغيرها من القطاعات الأخرى.

ومن بين هذه الشركات التي تقوم بتداول معاملاتها ببورصة نيويورك شركة ديزني وإكسون موبيل، وكوكاكولا، جنرال ٱلكتريك وغيرها من الشركات الأخرى.

بورصة ناسداك

تم تأسيس بورصة ناسداك سنة 1971 وتعتبر من أكبر البورصات الأمريكية من حيث عدد الشركات المتواجدة بها، وتتفوق على بورصة نيويورك، وتعتبر ثاني أكبر بورصة من حيث القيمة السوقية، وتتميز بانها بورصة متخصصة في قطاع الإتصالات والقطاع التكنولوجي.

بورصة ناسداك تضم ما يزيد عن 3800 شركة بأكملهم في قطاع التكنولوجيا، منهم شركة فيس بوك، وأبل وجوجل، إنتل، ياهو وكذلك شركة مايكروسوفت، إيباي، أمازون وغيرها من الشركات التكنولوجية الأخرى.

وبقدوم سنة 2018 بلغت القيمة السوقية لهذه البورصة العالمية “بورصة ناسداك” إلى حوالي 10 تريليون دولار، وهذا يرجع لفضل مؤشرها ناسداك والذي يرمز له بالرمز NASDAQ 100  والذي يعمل على قياس أداء البورصة وجميع الشركات في السوق الأمريكي.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي البورصة العالمية نتمنى أن يكون الموضوع حاذ على إعجابكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى