ما هي البروزات العظيمة

ما هي البروزات العظيمة من الأسئلة الشائعة التي يبحث الكثير عن إجابات لها ما هي البروزات العظيمة، وكيف تتكون، وما هي أهم أعراضها، فالبروزات العظيمة بشكل عام عبارة عن نتوءات عظمية تتشكل على حواف العظام، كما تسمي أيضا نابتة عظمية، وهذه البروزات تنمو بالمنطقة التي تجمع العظام مع بعضها البعض، أي تتكون عند المفاصل، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف على هذه البروزات بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: ما هو لين العظام

ما هي البروزات العظيمة

 إن البروزات العظمية تنمو في عظام العمود الفقري، ويرجع السبب الرئيسي في تكوين هذه البروزات هو تلف المفاصل الذي يرافق الفصال العظمي، واغلب البروزات لا تسبب أي علامات وقد لا يتم اكتشافها لأعوام، وكذلك من الممكن أن لا تتطلب أي علاج، وتعتمد الحاجة لعلاج البروزات العظمية على مكان تواجد هذه البروزات العظيمة وكيفية تأثيرها على صحة الشخص.

في بعض الأحيان تسبب البروزات أو النتوءات مشكلة إذا حدث احتكاك بينها وبين العظام الأخرى أو إن تسببت في الضغط على الأعصاب، ومن الممكن أيضا أن ينجم عن ذلك تصلب وألم في العظام.

كيفية تكون البروزات العظمية

وفي السطور القادمة أيضا سنوضح لكم إجابة سؤال ما هي البروزات العظيمة بشكل تفصيلي أكثر مما سبق، حيث تكون البروزات العظيمة عبارة عن نتوء عظمي يغطي بنسيج غضروفي ليفي، وهذا النتوء ينشأ من الخلايا السفلية المتواجدة في السمحاق، وهذا النسيج يغطي طبقة العظام الخارجية ويحتوي على الخلايا المكونة للعظام الجديدة، وعامل النمو المحول بيتا يلعب دوراً بارزا في تطور تلك البروزات أي النتوءات، والتي تتكون عندما يقوم النسيج الغضروفي بالمفصل بمحاولة إجراء إصلاح عقب حدوث تلف فيه، ولذلك فهي تتشكل في المفصل حيث يتواجد خسارة بالنسيج الغضروفي، وتكون النتوءات العظيمة  له دور رئيسي في تثبيت المفصل التالف، وعلى الرغم من ذلك فإن كيفية تكون هذه البروزات العظمية بالتحديد والعامل المحفز لتكونها، ما زال غير مفهومين بشكل كاملا، ومن الممكن أن تنمو بروزات عظمية دون تواجد أي تلف بالغضاريف.

ما هي أعراض البروزات العظمية

في العادة لا يتمكن الشخص بإدراك وجود نتوءات أي بروزات عظيمة ليقوم بإجراء صورة أشعة سينية ولكن من الممكن أن يلاحظ ذلك من خلال عمل هذه الأشعة بسبب شكوى أخرى قد يعاني منها، فهذه البروزات من الممكن أن تتكون دون أن تسبب مشكلة إلا إذا كانت ضاغطة على وتر أو عصب أو أي جزء أخر في الجسم وأما عن أعراض البروزات العظمية هي

  • ألم بالمفصل المصاب.
  • ألم وتصلب عند المحاولة في ثني أو تحريك المفصل المصاب.
  • خدر أو ضعف أو وخز في الساقين أو الذراعين.
  • الشعور بشد عضلي وتشنجات وضعف في العضلات.
  • حدوث انتفاخات اسفل الجلد، وتكون عادة في الأصابع واليد. حدوث بعض المشاكل في التحكم بالمثانة أو بالأمعاء الغليظة في حال إذا كانت البروزات العظمية ضاغطة على أعصاب محددة في العمود الفقري، ويعتبر هذا العرض نادراً جدا في الحدوث.

نُرشح لكم: ما هو مرض رينود؟

 ما هي الأجزاء المتأثرة بالبروزات العظيمة

 بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي البروزات العظيمة نوضح لكم أن البروزات العظيمة تتطور بحيث من الممكن أن تنمو على أطراف أو بحدود أي مفصل أو من الممكن أن تكون تلك البروزات أي النتوءات العظيمة مركزية، ويعتبر تواجد هذه البروزات بالعمود الفقري عرض شائع على الإصابة بالفصال العظمي.

تواجد البروزات العظمية بالكعب من الممكن آن تؤدي إلى تكون أورام دقيقة بنهاية الأعصاب والتي تسبب الألم الصعب للمريض، وقد يعاني منها كثيرا لذلك يجب عليه الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة بشكل دقيق وتناول العلاج اللازم لها.

أسباب تكون البروزات العظمية

هناك الكثير من الأسباب لتكون هذه البروزات في أجزاء الجسد المختلفة كالإصابات المتعددة أو الإفراط في الاستعمال كالسمنة أو الرقص لفترة طويلة أو مشاكل في العظام منذ الولادة أو التضييق الشوكي ومن الممكن أن تتكون في الكثير من أجزاء الجسم والتي تشمل التالي

  • اليدان.
  • العمود الفقري.
  • الأكتاف.
  • الرقبة.
  • الوركين.
  • الركبتين.
  • الكعب أو القدمين.

ما هي أسباب ظهور البروزات العظمية

  • الإصابة بالتهاب الأوتار أو التهاب العظام أو التهاب الأعصاب.
  • القيام بارتداء أحذية غير مريحة خلال المشي.
  • تواجد التهاب بالخلايا التي تتكون للعظم الذي يحفز تشكيل المادة العظيمة بالمنطقة التي يوجد فيها الالتهاب، وهذا ما يؤدي لظهور ونمو النتوءات العظيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى