ما هي البراكين

ما هي البراكين ؟ كثيرًا ما نسمع هذا السؤال حيث تعتبر البراكين من ضمن الظواهر الطبيعية التي قد تحدث بسبب أو بدون سبب في كثير من الأحيان وتسبب كوارث طبيعية وقد تؤدي إلى قتل بلاد بأكملها او تهجيرهم من سكنهم، ولكن مع التطور الحالي أصبح بالإمكان اكتشاف اوقات البراكين بسهولة واستخدام طرق الحماية الضرورية.

ما هي البراكين

مما لا شك فيه أن هناك الكثير يتساءل ما هي البراكين ومن هنا يمكن توضيح أن البراكين هي عبارة عن بعض التشققات التي قد تحدث في قشرة الأرض، هذه التشققات تتسبب في خروج حمم بركانية أو رماد بركاني أو في بعض الأحيان تتسبب في خروج الأبخرة والغازات المتواجدة في باطن القشرة الأرضية.

والجدير بالذكر أن المواد المنصهرة تتراكم على بعضها البعض مما تتسبب في تكون أشكالاً مختلفة على الأرض، هذه الأشكال متمثلة في التلال المخروطية أو الجبال البركانية المرتفعة مثل تلك المتواجدة في متنزه يلوستون الوطني في أمريكا الشمالية.

يمكن توضيح أن هناك ما يقرب من خمسمائة بركان نشط حول العالم، وبنسبة ثلاثة أرباعها متواجد في منطقة المحيط الهادئ، وهذه المنطقة تسمى بحلقة النار، بالإضافة إلى ذلك فسنجد أن أعلى جبل يحتوي على بركان نشط يوجد في القارة الأمريكية وبالتحديد في الأرجنتين وهذا الجبل هو جبل أكونكاغوا، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي سبعة آلاف متر تقريبًا.

ما هي البراكين

شاهد أيضًا: ما هي أنواع المحاسبة

المكونات الأساسية للبراكين

ما هي البراكين
ما هي البراكين

بعد أن تعرفنا على ما هي البراكين سنتعرف الآن على أهم المكونات الأساسية الخاصة بالبراكين كما يلي:

  • المخروط البركاني

هو عبارة عن الشكل الخارجي للبركان والمتمثل في الجوانب المائلة التي تكونت بسبب الحمم البركانية.

  • اللابة

هي عبارة عن المواد المنصهرة والتي انهالت على السطح ثم جفت وتصلبت.

  • الفوهة

وهي عبارة عن فوهة البراكين والتي تكون على شكل قمع متواجد في أعلى البركان.

  • المدخنة

وهي عبارة عن الأنبوب المتصل ما بين خزان الصهارة المتواجد تحت الأرض وفوهة البركان التي تخرج منه الصهارة والمواد البركانية، وتسمى أحيانًا بعنق البركان.

  • اللوافظ الغازية

وهي عبارة عن مجموعة من الأبخرة والغازات والرماد البركاني.

أهم المواد البركانية

من المؤكد أن ما يخرج من فوهة البركان هو الكثير من المواد البركانية المختلفة، ومن هنا يمكن التعرف على أبرز المواد البركانية وأهمها هي كما يلي:

  • الحطام الصخري

يخرج الحطام الصخري بسبب الانفجارات البركانية، ويكون عبارة عن صخور صلبة ذات أحجام وأنواع مختلفة، بالإضافة إلى التجمعات الصخرية والجمر والقذائف أيضًا.

  • الغازات

هي ما يخرج من البراكين في فترة نشاطها، حيث ينبعث بكميات كبيرة وينتج عنه سحب عظيمة أعلى البركان، وفي بعض الأحيان تتسبب هذه السحب في هطول الأمطار الغزيرة، ويمكن توضيح أبرز الغازات التي تخرج من البركان وأهمها هي الهيدروجين والكلورين ومركبات الكبريت والنتروجين ومركبات الكربون والأكسجين.

  • الحمم

وهي عبارة عن تكتلات ذات قوام سائل تخرجها البراكين، وتصل درجة حرارة هذه الحمم ما بين 800 درجة مئوية وحتى 1200 درجة مئوية، ويوجد نوعان من الحمم وهما الحمم الخفيفة ذات اللون الفاتح، والحمم الثقيلة ذات اللون الداكن.

شاهد أيضًا: ما هي قناة استاكيوس

أبرز البلدان التي يتواجد بها براكين

ما هي البراكين
ما هي البراكين

بعد أن تعرفنا على ما هي البراكين وتعتبر البراكين منتشرة في أماكن كثيرة ومتعددة حول العالم، وبعضها يحدث فيه ثورات بركانية بشكل مستمر، ومن أهم وأشهر الدول والمناطق التي يتواجد بها براكين هي كما يلي:

  • يتواجد الكثير من البراكين في منطقة المحيط الهادئ وبالتحديد على السواحل الخاصة بهذا المحيط أعلى مرتفعات الأنديز، وأعلى المرتفعات الموجودة في غرب أمريكا الشمالية.
  • يوجد أيضًا الكثير من البراكين في السواحل التابعة لشرق قارة آسيا وبالتحديد في جزر اليابان والفلبين وجزر إندونيسيا ونيوزيلندا.
  • في جنوب أوروبا يوجد عدد من البراكين النشطة ومنها بركان فيزوف المتواجد بالقرب من نابولي في إيطاليا، بالإضافة إلى بركان جبل إتنا المتواجد في جزيرة صقلية.
  • في غرب آسيا يوجد كذلك بعض البراكين النشطة أهمها وأشهرها هو بركان أرارات واليوزنز.
  • يوجد بعض البراكين في قارة أفريقيا وبالتحديد في المنطقة الشرقية من قارة أفريقيا، ومن هذه البراكين بركان كليمنجارو.

ما هي البراكين سؤال لا يزال العالم يجهل الكثير حول طبيعته، حيث أنه إلى الآن لا تتوفر المعلومات الكافية عن آلية عمل البراكين وهل يستطيع الإنسان في المستقبل أن يتغلب على هذه الظاهرة المدمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى