ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل

ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل ، الكثير ممن يهتمون بعلوم الاقتصاد والائتمان المالي يبحثون دائما عن الإجابة على سؤال ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل؟، تلك الاستثمارات التي يكون الهدف منها توفير أمان ما لكيان مالي معين، حينما تتحول هذه الأموال إلى أموال سائلة، وخلال هذا الموضوع في عالم المعرفة نقدم لكم بشيء من التفصيل  ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل.

اقرأ أيضًا: ما هو Forex

ماهو الاستثمار ؟

يعد الاستثمار كما يعرفه الكثير من المتخصصين، بأنه أهم وأقوى الركائز الاقتصادية لأي مجتمع ايا كانت الطبقة التي ينتمي إليها، وفي الدول الكبرى يعد هو الركيزة الأساسية لعملية الاقتصاد وتحريكه وهو يعني بصورة أكثر تبسيطا عملية إنشاء لرأس المال وإنتاج عدد من السلع التي لديها القدرة على خدمة وتطوير وإنشاء سلع وخدمات أخرى.

ولهذا فالغرض منه أن يكون أية أصول أو أموال مكتسبة يتم الاستفادة منها في المستقبل وليس في الوقت الحالي فقط، ولكن الاستثمار هو الوسيلة التي يتم اتباعها من أجل الحصول على مبالغ كبيرة من الأموال في المستقبل، وحجم الاستثمار الذي يعود إلى المستثمر يختلف من حالة لأخرى بل ويعتمد على الجهد المبذولة في تكوين وكذلك المبلغ المالي المستخدم بها، فكلما كان المجهود أكبر كلما كان حجم الاستثمار أكبر خاصة إذا كان هذا الاستثمار يأتي بمبلغ مالي كبير.

 كما أنه هناك نوعان أساسيان من أنواع الاستثمار؛ هما الاستثمار طويل الأجل وقصير الأجل، كما أن الاستثمار له صور غير مادية مثل أن تستثمر في التعليم أو الصحة أو الثقافة وغير ذلك. والحديث الآن سيكون عن نوع الاستثمار قصر الأجل.

ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل

 ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل ؟

إذا كنت تتساءل من وقت لآخر ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل، فإن هذا النوع من الاستثمار بكل بساطة هي الاستثمارات التي تستغرق فترة زمنية قصيرة الأجل بصورة ملحوظة حيث تبدأ من ثلاثة أشهر وحتى عام كامل وهذه الاستثمارات كما ذكرنا في مقدمة الموضوع بأنها تهدف إلى تحقيق الأمان الكبير في الكيان المالي من أجل تحويلها إلى سيولة نقدية بعد ذلك وتعتبر الاستثمارات قصيرة الأجل هذه ضمن “الأصول الجارية” في الميزانية العامة لأي منشأة سواء خاصة أو مملوكة للدولة، وهذا لأن ذلك القسم يكون بداخله كافة الاستثمارات التي تقوم بها الشركة، وهذه الاستثمارات يكون من المتوقع تحويلها إلى سيولة في خلال سنة واحدة فقط ومن أهم صور وأشكال الاستثمارات قصيرة الأجل شهادات الاستثمار وشهادات الإيداع كذلك سندات الخزينة. كما أنها تنقسم إلى ثلاث فئات.

فئات الاستثمارات قصيرة الأجل

الأوراق قصيرة الأجل

وهذه الاستثمارات هي التي يكون لها آجال استحقاقية لا تتعدى الـ 27 يوما فقط، وتعتبر الأوراق التجارية خير مثال إذا أردنا أن نوضح لك ما هي الأوراق قصيرة الأجل.

الأوراق المالية القابلة للتسويق

وهذه الأوراق المالية القابلة للتسويق تكون عبارة عن أسهم تقوم الشركات الصغيرة بالاحتفاظ بها لمدة معينة في شركة أخرى كبيرة.

سندات دين قابلة للتسويق

وهذه الفئة من الاستثمارات قصيرة الأجل تحتفظ بها بعض الشركات كبديل للنقود أو النقد ولكن تشترط هذه الفئة أن يكون هناك “سوق نشط” لضمان سيولة هذا الاستثمار.

ما هي أهمية الاستثمارات طويلة الأجل ؟

  • بعد تقديم التعريف ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل فإنه لابد من الإشارة إلى الأهمية والميزات الكثيرة التي تتمتع بها هذه النوعية من الاستثمارات المؤقتة أو التي تكون قابلة للتسويق وتحويلها إلى نقد أو سيولة مالية من أهمها أنها تفيد الشركات التي تسعى إلى تحقق لنفسها وضع نقدي في السوق قوي ومتماسك وهذا لأنها تقوم بشراء اسهم من خلال الفائض النقدي المتواجد لديها.
  • مساعدة الشركات في أن تلبي احتياجاتها التشغيلية في خلال فترة زمنية قصيرة وهذا لسرعة التصرف بهذا النوع من الاستثمارات.
  • زيادة فرص نمو المؤسسات والشركات على المدى الطويل وهذا لتوافر الأصول التي تعمل على زيادة قيمة الشركة مع الاحتفاظ بموارد الشركة الضرورية.
  • تعتبر الاستثمارات قصيرة الأجل من الاستثمارات الهامة ذات الجودة العالية والسيولة العالية أيضا وهذا من خلال تحويل تلك الاستثمارات إلى أموال نقدية وهذه الأموال يقوم الكثير من المستثمرين في تخزين أكبر عدد من الأموال لاستخدامها في أو وقت يستعدي ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى