ما هي اتفاقية سان ريمو

ما هي اتفاقية سان ريمو ، يعرف مؤتمر سان ريمو بأنه أحد المؤتمرات التي أقيمت في مدينة سان ريمو عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى والتي انتهت بهزيمة الدولة العثمانية، و الجدير بالذكر أن مدينة سان ريمو إحدى المدن الإيطالية التي تقع على البحر الأبيض المتوسط، وقام الحلفاء بإقامة هذا المؤتمر في الفترة من 19 إلى 26 أبريل من عام 1920، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتطرق في الحديث بالتفصيل عن  ما هي اتفاقيه سان ريمو.

اقرأ أيضًا: أحداث أول غزوة في الإسلام

ما هي اتفاقية سان ريمو  وأسباب إقامة مؤتمر سان ريمو

تعتبر إقامة مؤتمر سان ريمو حلقة الوصل التي بدأت عندما اجتمع المؤتمر السوري الذي أقيم في 8 مارس عام 1920، وكان المؤتمر السوري له أهمية كبرى حيث اتخذ خلاله العديد من القرارات الهامة والتاريخية.

وهي إعلان استقلال سوريا بكافة الحدود الخاصة بها استقلال تاما وتشمل هذه الاستقلالية فلسطين، وكان من أهم القرارات التي اتخذت هي رفض ادعاء الحركة الصهيونية بأنه سوف يتم إنشاء وطن قومي لليهود في دولة فلسطين.

وكان هذا المؤتمر بمثابة حدث عظيم للغاية حيث ضم عدد كبير جدا من رؤساء الدول مثل رئيس وزراء الولايات المتحدة الأمريكية، ورئيس وزراء فرنسا وإيطاليا، بالإضافة إلى حضور عدد كبير جدا من الممثلين الذين تم انتخابهم من قبل الشعب اللبناني والفلسطيني والسوري وما إلى ذلك.

كما ضم هذا المؤتمر قرار هام جدا وهو تولية الأمير فيصل ليكون هو ملك البلاد، وتعد هذه القرارات التي اتخذت من أفضل القرارات التي أثارت في الشعب الفرح والسرور، لأنها تعد هي القرارات المثالية التي سوف تحقق آمالهم في تحقيق الاستقلال والتحرر.

ولكن كانت للحكومة البريطانية والفرنسية رأي آخر ورفضت كافة القرارات التي اتخذت في هذا المؤتمر ومن بينها أن الأمير فيصل لا يعد ملكا للبلاد وما إلى ذلك، وأنه لا يزال يتابع وظيفته كقائد للجيوش فقط، ثم قامت الحكومتان بدعوة الأمير فيصل إلى أوروبا من أجل عرض قضية بلاده.

لهذا الأمر وبسبب موقف الحكومات البريطانية والفرنسية، قرر المجلس الأعلى للحلفاء إقامة مؤتمر سان ريمو الذي يعد امتداد للمؤتمر الذي أقيم في لندن في فبراير عام 1920.

حيث أقيم مؤتمر سان ريمو وتم توقيع اتفاقيه سان ريمو يوم 25 أبريل عام 1920، وكانت هذه الاتفاقية تشمل كافة القرارات الآتية:

  • تحديد المناطق الخاصة بـ نفوذ الحكومات البريطانية والفرنسية في المشرق العربي.
  • قام حلفاء المؤتمر بتسليم صك الانتداب إلى فرنسا من أجل حكم سوريا ولبنان.
  • وتم تسليم صك الانتداب إلى بريطانيا من أجل حكم فلسطين والأردن والعراق.
  • كما نفذت بريطانيا قرارات المؤتمر بحكم الموصل، ولكن مع وجوب شرط تسليم 25٪ من النفط المتواجد في الموصل إلى فرنسا.
  • وكان من أهم قرارات المؤتمر هو تأكيد وعد بلفور بتأسيس دولة يهودية في فلسطين.

وضم المؤتمر مجموعة كبيرة جدا من الوفد اليهودي، حيث قام هذا الوفد بتقديم مذكرة إلى الوفد البريطاني عن التسوية النهائية في منطقة شرق البحر المتوسط، وبالرغم من رفض فرنسا لقرارات المؤتمر، إلا أن بريطانيا استخدمت أساليبها الخاصة للضغط على فرنسا من أجل الموافقة.

نُرشح لكم: كيف تنجز واجباتك المدرسية بسرعة ودقة

ما هي العلاقة بين سان ريمو وسايكس بيكو؟ 

بعض المؤرخون يروا أن سايكس بيكو قد ألغيت بشكل نهائي خلال مؤتمر سان ريمو الذي أقيم، ولكن يجد البعض الآخر أن سان ريمو أصدرت اتفاقية و وثيقة تصديق لاتفاقية سايكس بيكو من عصبة الأمم، ولكن ما نشاهده الآن هو عكس ذلك، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب من أهمها التمرد الوطني التركي الذي كان بقيادة مصطفى كمال أتاتورك ومعارضة فيصل ابن الشريف حسين للاتفاق.

حيث قام أتاتورك بإنشاء الدولة القومية التركية وطرد الفرنسيين وفي نفس الوقت كان للملك فيصل حظا سيئا وهو في سوريا عندما هزمه الفرنسيين وطردوه من دمشق.

ثم بعد ذلك أصبحت سوريا بالكامل تحت سيطرة فرنسا، ثم بعد ذلك تم التصديق على اتفاقية سايكس بيكو وإعطائها الشرعية الكاملة في سان ريمو من عصبة الأمم.

ومنها تمكنت فرنسا من أخذ سوريا ولبنان، وأيضا حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على بلاد ما بين النهرين وفلسطين بالإضافة إلى شرق الأردن، ثم بعد ذلك أصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني بشكل تام في أبريل عام 1920.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا والذي تحدثنا فية عن ما هي اتفاقية سان ريمو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى