ما هي أنماط الشخصية

ما هي أنماط الشخصية ، تعرف أنماط الشخصية بأنها مجموعة من الاختلافات والصفات الفردية التي تم دراستها والاتفاق عليها من قبل مجموعة من الأخصائيين النفسيين والتي من خلالها تم تقسيم الشخصيات البشرية إلى العديد من المجموعات الرئيسية، هذا بالإضافة إلى أن هذه الصفات تعتبر المحدد الأول والرئيسي للطريقة التي يتصرف بها الأفراد وبالتالي فإن سلوكياته تتحدد بناءاً عليها، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سنوضح لكم أكثر ما هي أنماط الشخصية.

اقرأ أيضًا: ما هو اضطراب الشخصية الفصامية

جدول المحتويات

ما هي أنماط الشخصية ؟

تتمثل أنماط الشخصية في الآتي :

نمط الشخصية الوجداني

صاحب هذا النمط يتميز بأنه دافيء وعاطفي المشاعر كما أنه حساس للغاية ويتأثر بسرعة كبيرة، فهو ذو شخصية دبلوماسية كما يشعر يشعر بالآخرين ويهتم بهم وبمشاعرهم، ويحاول إرضاء كافة الأشخاص الموجودين حوله، كما أنه يرغب في أن يمدحه الآخرين ويثنون عليه، هذا بالإضافة إلى أن هذه الشخصية يتحدث بشكل كبير عن المبادئ والقيم. 

نمط الشخصية المنفتح

يتميز صاحب نمط الشخصية المنفتح بأنه يفضل أن يتحدث أكثر من الاستماع إلى حديث الأشخاص الآخرين، كما أنه يفكر بصوت مسموع ويمتلك حب الظهور والتفاعل مع الناس، لذلك من السهل تشتيت انتباهه، كما أن هذه الشخصية من الممكن أن تقوم بمقاطعة الأشخاص الآخرين والتحدث بصوت مرتفع. 

ما هي أنماط الشخصية

نمط الشخصية المتحفظ

صاحب نمط الشخصية المتحفظ يتميز بأنه هادئ ويعشق الاستماع إلى الأشخاص الآخرين أكثر من التحدث، كما أنه دائماً ما يفكر في النتائج قبل أن يقوم بعمل أي فعل، كما أنه يحب أيضاً أن يقضي معظم وقته لوحده، هذا بالإضافة إلى أن هذه الشخصية تتميز أيضًا بأنها تمتلك قدرة كبيرة على التركيز ويتحدث إلى الآخرين بعبارات قصيرة ولا يحب التكرار. 

نمط الشخصية الحسي

صاحب نمط الشخصية الحسي يتميز بأنه يركز بشكل أكبر على الجانب العلمي وذلك عند حديثه في أي موضوع، حيث أنه يحب البحث عن التفاصيل والحقائق، كما أنه يتحدث بشكل واضح ومباشر ويتميز بالواقعية، هذا بالإضافة إلى أن تفكير يرتبط بالفترة الحالية ودائماً ما يسأل عن الأشياء الغير واضحة أو الغير مفهومة بالنسبة له. 

نُرشح لكم: ما هو التنمر

نمط الشخصية الحدسي

فهو صاحب نمط الشخصية الحدسي يتميز بأن تفكيره دائماً ما يعتمد على الخيال والإبداع، كما أن تركيزه يكون على الأفكار أكثر، حيث أنه يضع العديد من الاحتمالات من أجل فكرة أو موضوع، كما أنه يضع الأفكار والخطط من أجل المستقبل، ودائماً ما يحاول الوصول إلى الهدف والنتيجة للعمل الذي يقوم به، كما أنه يسأل عن الأشياء الغير واضحة ويبحث عن الإجابة.

نمط الشخصية المفكر 

هو صاحب نمط الشخصية المفكر يتميز بأنه شخص جدي للغاية، كما أنه شخص متحفظ في كلامه، ويتحدث بوضوح وصدق، ودائماً ما يفكر بطريقة عقلانية بناءاً على منهج محدد، كما أنه يتميز بالتفكير الناقد ويمتلك دافعية وحماس من أجل إنجاز وتحقيق ما يرغب به، وهذه الشخصية تقيم الأدلة بطريقة منهجية وعلمية تعتمد دائماً على المنطق ولا يهتم أبدا بالقرارات الأخري التي يتخذها الأشخاص الآخرين.

نمط الشخصية الحاسم 

صاحب نمط هذه الشخصية يتميز بأنه جدي ويحب دائماً أن يكون مظهره أنيق ومرتب مثل رجال الأعمال، كما أنه يتميز بالدقة من ناحية الوقت ويحرص على إنجاز أعماله ودائماً ما يلتزم بالمواعيد ولا يحب إعطاء الإرشادات أو التعليمات أو الشرح المفصل، لذلك فهذه الشخصية من الممكن أن تتخذ قراراتها بسرعة كما أنها تستمتع إلى الأشخاص الآخرين بعد إنجاز مهمته.

نمط الشخصية التلقائي 

صاحب نمط الشخصية التلقائي يتميز بأنه عفوي ويعشق التفاعل مع الأشخاص الآخرين كما أنه من الممكن أن يتأخر مواعيده أو في عمله لبعض الوقت، وهذه الشخصية تحب أن تتخذ كافة قراراتها بناءاً على ما تراها، فهذه الشخصية من الممكن أن تفكر كثيرا وبالتالي فإنها تتأخر في اتخاذ القرارات، وذلك لأنها في عملية البحث تقوم بمراجعة العديد من الأمور.

تعرف أيضًا على: لغة الجسد عند الرجل

ما هي محددات أنماط الشخصية ؟ 

أنماط الشخصية تتحدد بشكل أساسي وفقاً للسلوكيات التي يقوم بها الفرد بالإضافة إلى مجموعة أخرى من العواطف والأفكار التي يظهرها الفرد والتي توفر الفرصة من أجل فهم سلوكياته والتنبؤ بالسلوكيات المستقبلية له، وعلى النقيض الآخر فإن أنماط الشخصية من الممكن أن تكون نتيجة لتأثير مجموعة من العوامل مثل العامل الجيني للشخص أو طريقة تربية الأهل لأبنائهم هذا بالإضافة إلى العامل البيئي والثقافة التي عادة ما يتربى عليها الفرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى