ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية

ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية ، تأخر الدورة الشهرية عند المرأة من الأمور التي تسبب التوتر والقلق الشديد للسيدات، حيث يؤدي هذا التأخر إلى وجود بعض المشاكل الصحية التي يجب الانتباه إليها وعلاجها في أسرع وقت، كما ينتج عنها بعض المشاكل النفسية الصعبة نتيجة حدوث خلل في الهرمونات، وتوجد العديد من الأعراض التي يمكن الانتباه إليها وعلاجها، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف على ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية 

ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية

يقال أن الدورة الشهرية متأخرة في حالة مرور 30 يوم من بداية الدورة الشهرية السابقة للمرأة، ويحدث هذا التأخير نتيجة العديد من الأسباب، مثل التعرض لبعض التغيرات الهرمونية بسبب الروتين اليومي، أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة تؤدي إلى تأخر نزول الدم، وفيما يلي إجابة توضيحية على سؤال ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية:

الشعور بألم في البطن وانتفاخات البطن

تشعر المرأة بانتفاخ في البطن أثناء تأخر الدورة الشهرية، مع الشعور بالألم الشديد أسفل البطن وبعض التقلصات، ولكن تعد هذه العلامة من الأعراض الغير قلقة على الإطلاق، كما أنها لا تدوم كثيرا بل تستمر لفترة قصيرة ثم تزول، ولكن مع هذه الآلام والتقلصات يتخيل للمرأة أنها حامل، وذلك بسبب تشابه أعراض الحمل مع أعراض تأخر الدورة الشهرية ، لذلك ينصح مع تأخر الدورة الشهرية بضعة أيام أن تستخدم السيدة اختبار حمل من أجل التأكد من وجود حمل بالفعل أم لا.

ظهور بعض الإفرازات البيضاء

تجد المرأة بعض الإفرازات البيضاء التي تعد من الأعراض الشائعة التي تدل على تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تشير إلى احتمالية إصابة  المرأة بالتهابات الحوض أو الإصابة بانتباذ بطانة الرحم، ولكن بالرغم من هذا فإن هذه الإفرازات الطبيعية جدا التي يتغير لونها بين الحين والآخر خلال فترة الدورة الشهرية.

انتشار حب الشباب بشكل ملحوظ

حب الشباب من المشاكل التي تظهر للمرأة بسبب الإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض الذي يعد من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، كما أنها تؤدي أحيانا إلى انقطاع الدورة الشهرية بشكل نهائي، وذلك بسبب التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم نتيجة هذا المرض، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر زيارة الطبيب المختص من أجل القضاء على هذه المشكلة بشكل نهائي.

نُرشح لكم: علاج الآم الدورة الشهرية بالأعشاب

نمو شعر الجسم بشكل ملحوظ

يعد نمو الشعر من الأعراض الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض أيضا، وذلك بسبب الخلل الذي يحدث في الهرمونات وينتج عن هذا الخلل إفراط المبيضين في إنتاج الأندروجينات، وبالرغم من ذلك فإن هذه الأعراض غير مثيرة للقلق، حيث يمكنك حل هذه المشكلة بكل سهولة بالمتابعة مع الطبيب المختص.

حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهرية

بعض السيدات ترغب في ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، وتعد هذه التمارين من الأمور الهامة للمرأة من أجل انتظام الدورة الشهرية، ولكن يجب العلم أن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة قد يؤدي إلى التعرض للنزيف القوي بين فترات الحيض، ولكن يحدث هذا النزيف لفترة مؤقتة جدا ثم يزول نهائيا. 

ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية التي تتطلب زيارة الطبيب؟

لا تقتصر أعراض تأخر الدورة الشهرية على الأعراض السابقة فقط، بل توجد العديد من الأعراض الأخرى القوية التي تتطلب زيارة الطبيب المختص على الفور من أجل حل المشكلة. ومن أهم هذه الأعراض الآتي :

 ظهور إيجابية اختبار الحمل

قد يشير تأخر الدورة الشهرية إلى حدوث حمل، الأمر الذي يستدعي الطبيب المختص إلى الفور من أجل التأكد من الحمل والاطمئنان على صحة المرأة والجنين.

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

حيث تحدث هذه المتلازمة نتيجة حدوث خلل في هرمونات الجسم، وتتم هذه المتلازمة عن طريق تجمع بعض الأكياس الصغيرة على المبايض، لذلك يجب حل المشكلة على الفور بالمتابعة مع الطبيب المختص حتى لا تسبب على عملية التبويض لدى المرأة.

زيادة أو نقص الوزن بشكل مبالغ فيه

يؤثر الوزن سلبيا على الدورة الشهرية في حالة زيادة الوزن أو نقصان الوزن بشكل كبير، حيث يؤدي نقصان الوزن الكبير إلى افتقار الجسم للدهون والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، الأمر الذي ينتج عنه خلل في إنتاج الهرمونات وبالتالي يحدث عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى