ما هي أضرار الشاي

ما هي أضرار الشاي أحد الأسئلة الشائعة حيث يعتبر الشاي أحد المشروبات التي يتم شربها بكثرة وبشكل مستمر خلال اليوم ومن المعروف أن الشاي من المشروبات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكافيين ولذلك فإن هناك الكثير من المخاطر حينما تزيد كميته المستهلكة خلال اليوم، تابع معنا عالم المعرفة للمزيد من المعلومات.

التأثير على امتصاص الحديد من الأطعمة

الشاي يحتوي على مضادات أكسدة عالية والتي تعرف بإسم الفلافونويد والتي تكون من خلالها أكثر فوائد الشاي ولكن يجب أن تكون مدرك بأضرار تلك المادة والتي تكون لها دور في الحد من امتصاص الحديد وخصوصاً من:

  • مصادر نباتية: البقوليات، الخضار.
  • الألبان وكافة منتجاتها

ومن الهام جدا أن يتم عصر الليمون علي الوجبات التي تكون غنية بالحديد لأنها تزيد من امتصاصه  وتمنع كل ما يسبب تقليل في ذلك.

تعرض الجسم لمضاعفات الكافيين

عندما نتحدث عن ما هي أضرار الشاي بالتأكيد سوف نتحدث عن أن الجسم يتعرض لجرعات كبيرة من الكافيين لأن الشاي أحد المصادر التي تحتوي على الكافيين بشكل كبير وتعتبر تلك المادة من المنبهات للجهاز العصبي وعند تناوله بكميات كبيرة يومياً ينتج عنه الأعراض الجانبية والتي منها:

  • يصبح الشخص عصبي ومنفعل
  • ارتفاع في معدل ضربات القلب
  • يتعرض الشخص لحالة من عدم الراحة النفسية والاضطراب النفسي والقلق والأرق

هناك تباين في كمية الكافيين الموجودة بالشاي حيث أن الشاي الأبيض والأخضر يحتوي على كمية أقل من الموجودة في الشاي الأسود والشاي الصيني.

ما هي أضرار الشاي

كل كوب شاي يحتوي على ما يتراوح من بين 60:14 ملليجرام من الكافيين ويعتبر ذلك أقل من النسبة المسموح بها للاستهلاك في اليوم الواحد والتي تقدر ب 300:200 ملليجرام باليوم الواحد.

حدوث اختلال في ضغط الدم

  • في الغالب يكون الحديث عن ما هي أضرار الشاي كونه غني بمادة الفلافونويد والتي ذكرنا سابقاً أن لها ضرراً على الجسم ولكن هناك أيضاً فائدة من تلك المادة فهي تعزز من صحة القلب، وتعتبر خافضة لضغط الدم.
  • ألا أن شرب الشاي بكميات كبيرة بسبب ارتفاع في نسبة الكافيين داخل الجسم وبذلك يحدث ارتفاع في ضغط الدم بسبب أن الجسم يمتصه بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: ما هو المحار

ما هي أضرار الشاي
ما هي أضرار الشاي

زيادة الوزن واضطرابات مستويات السكر في الدم

عند الحديث عن ما هي أضرار الشاي فإننا سوف نتحدث عن زيادة الوزن ويسبب اضطرابات في نسبة سكر الدم، وذلك الضرر ليس بسبب الشاي ولكن بسبب السكر الذي يتم إضافته إلى الشاي.

الشاي لا يحتوي بداخله علي السكر وسعراته الحرارية منخفضة جداً ولكن الأنواع التجارية للشاي والتي يتم اضافة له بعض المواد فتسبب ارتفاع في السعرات الحرارية وقد تصل إلى خمسون سعر حراري على الاقل في الكوب الواحد وبعض الاحيان تصل إلي تسعون سعر حراري.

ووفقاً لآخر الأبحاث التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية والتي أوصت بأن نسبة السكر التي يسمح بتناولها خلال اليوم الواحد لا تتخطى 100 سعر حراري بالنسبة للنساء و 150 سعر حراري بالنسبة للرجال.

طرق تقليل أضرار الشاي

بعدما أجبنا على ما هي أضرار الشاي يمكن أن نتحدث عن الطرق التي عن طريقها يتم الحد من أضرار الشاي وقد تحتاج إلى حدوث تغيير بسيط سوف نتحدث عنه فيما يأتي:

  • يلزم أن يكون هناك فترة زمنية كبيرة بين تناول الطعام وشرب الشاي لكي يكون الجسم لديه القدرة على الاستفادة من مصادر الحديد المختلفة داخل الطعام ويتم امتصاصه بفاعلية.
  • يجب شرب الشاي بكميات قليلة خلال اليوم وإذا شرب الشخص القهوة أو النسكافيه أو أي مشروب يحتوي على الكافيين يلزم تجنب شرب الشاي في نفس اليوم حتى لا يحدث ارتفاع في نسبة الكافيين داخل الجسم.
  • الأشخاص الذي يعانون من بعض المشاكل الصحية والتي منها مشكلات في الضغط يجب أن يتوقفوا عن شرب الشاي بكميات كبيرة لأنها تلك الأضرار سوف تتضاعف.

من الهام أن يتم تنظيف الأسنان بشكل مستمر بعد تناول الشاي؛ بالإضافة إلى شرب المياه بعد شرب الشاي حتى تحافظ على أسنانك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى