ما هي أضرار التنباك

يُعد التنباك أحد أنواع التبغ ولكن يكون مختلف من حيث الرائحة واللون لأنه يحتوي علي مواد شديدة الخطورة، وهناك العديد من الأبحاث التي تناولت إصرار التنباك والتي تتخطي بمراحل كبيرة خطورة السجائر العادية وأضرارها التنباك لا يتوقف تأثيرها السلبي على الحالة الصحية فهناك تأثير شديد على الحالة النفسية وفي ذلك المقال سوف نجيب على سؤال ما هي أضرار التنباك عبر موقع عالم المعرفة.

أضرار التنباك الجسدية

مادة التنباك تحتوي علي قدر كبير من النيكوتين وهناك بعض الدراسات التي أشارت إلي أن النيكوتين الموجود في التنباك يتم امتصاصه بحوالي 3 مرات مقارنة بامتصاص النيكوتين المتواجد في السجائر العادية ومما يلي سوف نتحدث عن ما هي أضرار التنباك الجسدية:

  • التنباك يسبب الإدمان حيث يحتوي ذلك النوع من التبغ على مادة النيكوتين بكمية كبيرة.
  • يسبب اضطراب في القلب ويرتفع ضغط الدم مما ينتج عنه حدوث تدمير للأوعية الدموية.
  • يحدث إصابة بمرض السرطان ويكون بشكل خاص في الحنجرة والفم والبلعوم، ويحدث أيضاً تحول لبعض الأورام الحميدة وتصبح أورام خبيثة بمرور الوقت.
  • التنباك يكون له تأثير سلبي على الأسنان حيث يتغير لون الأسنان إلى اللونين الأصفر والبني مما يجعل جاذبية الأسنان قليلة.
  • تكون رائحة الفم والنفس كريهة ومنفرة.
  • بسبب التنباك الإصابة بأمراض في الجهاز التنفسي مثل: الاختناق، عدم القدرة علي التنفس بشكل طبيعي، أمراض الشعب الهوائية والرئتين.
  • التنباك يسبب تبعات مدمرة للجهاز العصبي نتيجة امتصاص الجسم النيكوتين بشكل كبير في الجسم وخصوصاً الدماغ والتي منها: تبعات تناول المواد المخدرة بشكل مستمر.

أضرار التنباك النفسية

التنباك يحتوي علي نسبة عالية من النيكوتين وعند تعاطيه بشكل مستمر بسبب حالة من الإدمان في فترة زمنية قصيرة حيث يعتاد الجسم علي وجود نسبة معينة من النيكوتين وعند يتم التوقف عن تعاطيه تحدث بعض الأضرار النفسية ولذلك فيما يأتي سوف نتحدث عن ما هي أضرار التنباك النفسية:

يشعر متعاطي التنباك بشكل مستمر علي بالقلق والخوف الدائم ويرغب في الانطواء والانعزال عما حوله.

يشعر بأنه غير مستقر من ناحية الحالة النفسية ويصبح الشخص عصبي حتى في المواقف البسيطة التي لا تستدعي لذلك وفي بعض الأحيان يكون رد الفعل عنف جسدي ويكون هناك حالة من الجدال التي يخلقها المتعاطي في كل موقف أو حديث.

ما هي أضرار التنباك

الدخول في حالة من الاكتئاب الحاد وشعور بتأنيب الضمير تجاه ما يفعله في الأشخاص الذين يحيطون به ويشعر بالندم الشديد تجاه ردود فعله في بعض المواقف.

يرغب الشخص في أن يتوقف عن استنشاق الدخان والإقلاع عن التدخين بشكل عام ولكن لا يستطيع فعل ذلك وتقل القدرة على فعل ذلك.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن التخلص من إدمان القهوة

ما هي أضرار التنباك
ما هي أضرار التنباك

أضرار التنباك على الإنجاب

  • وجود مشاكل في حمل المرأة التي تصل إلي عدم القدرة على الحمل.
  • يحدث تشوهات في الجنين بسبب النيكوتين الذي يصل إلي الجنين من خلال المشيمة وبعدها الحبل السري.
  • تقل نسبة الخصوبة لدى كلا من الرجال والنساء.
  • يصاب الرجال بضعف الانتصاب مما ينتج عنه عجز جنسي للرجال.

طرق التخلص من إدمان التنباك

بعدما تحدثنا في السابق عن ما هي أضرار التنباك سوف نتحدث في تلك الفقرة عن طريقة الإقلاع عن إدمان التنباك ويعتمد الإقلاع على الإرادة القوية والعزيمة للتوقف عن إدمان التنباك ولكن يجب أن يكون الشخص مدرك للأضرار التي تنتج من التدخين بشكل عام.

وتعتبر أهم الخطوات في طريق الإقلاع هو أن يبتعد الشخص عن كل الأشخاص الذين يدخنون باستمرار، وفترة الإقلاع تتراوح من بين شهر إلى ثلاث أشهر ومن مميزات الإقلاع أن الفرد يتخطى الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50% بعد مرور سنة عن الإقلاع.

والإقلاع عن التدخين في فترة مبكرة يعتبر له خطورة أقل على الجسم ومن الطبيعي أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن توقف التدخين وتكون متمثلة في: الأرق، الاكتئاب، قلة التركيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى