ما هي أضرار التدخين

ما هي أضرار التدخين ، يعد التدخين واحد من الآفات التي تصيب المجتمع، حيث انتشر التدخين في الوطن العربي بكميات كثيرة جدا وازداد عدد المدخنين ومصانع التدخين بدرجة كبيرة جدا، مما يؤدى إلى حدوث الكثير من الآثار التي تصيب المدخنين بدرجة شائعه، وفى موضوعنا قي عالم المعرفة هذا سوف نعرف ما هي أضرار التدخين. 

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر التدخين على جمال المرأة

ما هي أضرار التدخين عامة

لمعرفة ما هي أضرار التدخين سوف نتناول العديد من النقاط التي توضح لنا أضرار التدخين ومنها: 

  1. يؤثر التدخين بشكل كبير جدا على جسم الإنسان حيث أنه يؤثر على العديد من أجهزة الجسم الحيوية وخاصة الرئة والقلب حيث أنه أول ما يصيبه من جسم الإنسان هو القلب والرئة لتأثيره البالغ عليهما. 
  2. يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بمرض السرطان. 
  3. تؤدى زيادة شرب السجائر أو التدخين إلى الإدمان حيث أن التدخين يفرز مادة النيكوتين التي تنتشر في الجسم وخاصة في خلايا الدماغ وزيادة إفراز هذه المادة لتكون أكبر من المعدل الطبيعي للإنسان ويعتاد المخ على استقبال هذه المادة ويتوقف عن إفرازها، لذلك يكون من الصعب جدا الإقلاع عن هذه العادة السيئة بعد مضى وقت كافي. 
  4. يحتوى دخان السيجارة على أكثر من 6000 مادة كيميائية ومن ضمن هذه المواد مادة النيكوتين، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من هذه المواد يعمل في حالة نشطة جدا كيميائيا والتي تسبب مرض السرطان، بل وأنها تعتبر من المواد شديدة السمية التي تؤثر بشكل كبير جدا على صحة الإنسان. 

ما هي أضرار التدخين على القلب والشرايين

يؤثر التدخين بدرجة كبيرة جدا على القلب وعلى الشرايين أيضا حيث تؤدى كثرة التدخين إلى العديد من الأضرار الجسيمة ومنها: 

  1. زيادة أعراض الإصابة بمرض القلب والنوبات القلبية الحادة 
  2. يؤدي التدخين إلى دخول العديد من المواد الكيميائية والسموم إلى الدم مثل القطران والنيكوتين مما يؤدى إلى زيادة كثافة الدم وزيادة فرص تجلط الدم وتلف الأوعية الدموية، وينتج عن كل هذا زيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم مما يجعل القلب يعمل بشكل أكبر من وجهد أكبر من الجهد الطبيعي والذي بدورة يسبب الإجهاد لعضلة القلب 
  3. يؤدي زيادة النيكوتين الموجود في دخان السجائر إلى إنتاج أول أكسيد الكربون الذي يجعل القلب يعمل بشكل أسرع وجهد أكبر من الجهد الطبيعي، الأمر الذي يؤدى بدورة إلى حدوث اعياء لعضلات القلب حيث أنها أصبحت تعمل بشكل كبير جدا أكبر من حجم عملها الطبيعي وهذا ما يسبب لها الإعياء. 
  4. تتسبب بعض المواد الكيميائية التي تدخل إلى الجسم إلى تلف الشرايين التي تصل إلى القلب وتغيير شكلها ومقوماتها. 
  5. يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة حدوث العديد من الجلطات التي تحدث في الأوعية الدموية، والتي تمنع تدفق الدم في الأوعية الدموية. 
  6. يؤثر التدخين بشكل كبير جدا على الأوعية الدموية، فمما لا شك فيه أنه يؤدى إلى حدوث العديد من الجلطات التي تصيب الأوعية الدموية وتمنع تدفق الدم إلى المناطق الحساسة جدا مثل الجلد والساقين والأيد والدماغ وغيرها من المناطق، لذلك يلجأ الجراحون إلى جراحة الأوعية الدموية للتخلص من التقرحات التي تصيب الجسم بسبب هذه الجلطات. 

نُرشح لكم: موضوع تعبير عن التدخين

ما هي أضرار التدخين

ما هي أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

يتسبب التدخين في العديد من الأضرار على الجهاز التنفسي ومن أهم الأضرار التي تصيب الجهاز التنفسي: 

  1. يؤدى التدخين إلى تهيج القصبة الهوائية كما أنه يؤدى إلى تهيج الحنجرة. 
  2. يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى الرئة كم أنه يزيد من الإصابة بالمعاناة من السعال. 
  3. يؤدى التدخين إلى تلف الشعيرات الصغيرة والتي تعرف بالأهداب وتعمل هذه الأهداب على تنظيف الرئتين من الشوائب، مما يؤدى إلى تراكم السموم الموجودة في دخان السجائر داخل الرئتين، وتصبح في هذه الحالة الرئتين مطليتين بالقطران مما يسبب العديد من المشاكل الخاصة بالرئتين. 
  4. تعد نوبة الربو من النوبات الموجودة حيث يعاني العديد من المدخنين من نوبات الربو. 

في نهاية موضوعنا نكون قد تعرفنا على المشاكل والأضرار المتعلقة بالتدخين وعرفنا ما هي أضرار التدخين التي تؤثر على الكثير من الأفراد حتى نأخذ حذرنا من هذه الآفة شديدة الخطورة ونحافظ على صحتنا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى