ما هي أسماء النار

ما هي أسماء النار طبقا لما تم ذكره في القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، واقترنت دائمًا كجزاء مع حالات المعصية وارتكاب الذنوب التي نهى الله عنه، فالنار أيضًا مأوى الكافرين وهي أسوء مأوى على الإطلاق {رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} فإن بالرغم من وصف النار في القرآن الكريم إلا أنها تظل مصير لا يمكن تخيله لذلك يجب علينا أن يكون هدفنا الأسمى هو الوصول الى الجنة.

ما هي أسماء النار

سنتناول أسماء النار كما تم ذكرها في القرآن الكريم ومنها:

  • الجحيم

من أسماء النار ذكرت كثيرًا، وهذا الاسم يدل على شدة النار، وقوته وورد هذا الاسم في قوله تعالى (وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أولئك أَصْحَابُ الْجَحِيمِ).

  • الحُطَمة

ورد ذكر هذا الاسم للدلالة على جهنم في بعض الآيات في القرآن الكريم كما في قوله تعالى (كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ) ويدل هذا الاسم على قدرة النار على تحطيم كل ما يكون بداخلها.

ما هي أسماء النار

شاهد أيضًا: أسماء أبواب المسجد الأقصى

  • السعير

ما هي أسماء النار
ما هي أسماء النار

اسم من الأسماء الأكثر تكرارًا للنار ومنها قول الله تعالى قال تعالى: (فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وكفي بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا)، وهذا الاسم دلالة على شدة وقوة النار لذلك جاء اسم سعير على وزن فعيل.

  • جهنم

من أسماء النار الأكثر شهرة بين النار، وهذا الاسم دلالة على عمق وشدة النار، ومن الأمثلة التي ذكرت فيه قول الله تعالى “اللَّهِ وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ ۗ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا ۚ لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ”.

  • الهاوية

من أسماء النار التي ذكرت بكثرة في القرآن وذلك لوصف شدة الواقع في النار حيث أن من يكون مصيره النار يهوي بشدة من أعلى إلى أسفل، ومن الأمثلة التي ذكر فيها هذا الاسم قول الله تعالى (وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ*فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ*نَارٌ حَامِيَةٌ).

  • سَقَر

يدل هذا الاسم على الحر الشديد بالنار ونرى هذا الاسم في قول الله تعالى يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ)، و “وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ”

  • لَظى

تم ذكر هذا الاسم مرة واحد فقط في القرآن الكريم للدلالة على النار وتدل على شدة لهب النار ونرى هذا الاسم في قول الله تعالى (كَلَّا إِنَّهَا لَظَى).

وصف النار

بعد أن تعرفنا على أسماء النار المختلفة من هذه الأسماء نستطيع التعرف على بعض صفات النار ومنها الواسع والشديد العمق.

  • نستدل على صفة العمق هذه من الحديث النبوي الشريف عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال (لو أنَّ حجَرًا يُقذَفُ به في جَهنَّمَ هوى سبعينَ خريفًا قبْلَ أنْ يبلُغَ قعرَها).
  • كما نستدل على صفة الاتساع من قول الله تعالى (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ).

شاهد أيضًا: أسماء الصحابة والتابعين

من هم أهل النار

ما هي أسماء النار
ما هي أسماء النار
  • النوع الأول الدائمين وهم أهل النار

وهم البشر اللذين سيُخلد وجودهم في النار أي لا مفر منها ابدًا وهم الكفرة والمشركين كما في قوله تعالى” وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا أُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”.

 ومن الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا صار أهل الجنة إلى الجنة، وأهل النار إلى النار، جيء بالموت حتى يجعل بين الجنة والنار، ثم يذبح، ثم ينادي منادي: يا أهل الجنة لا موت، يا أهل النار لا موت، فيزداد أهل الجنة فرحًا إلى فرحهم، ويزداد أهل النار حزنًا إلى حزنهم)).

  • النوع الثاني هم المؤقتين

أي غير خالدين بشرط أن يكونوا مؤمنين بالله واليوم الآخر والرسول محمد صلى الله عليه وسلم هم فقط يعاقبون على ما فعلوا من آثام وذنوب مثل اتباع الهوى، والنفس، وارتكاب المعاصي مثل الربا، والزنا، والكذب، والنفاق، والقتل.. إلى آخره.

صفات أهل النار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل، جواظ، مستكبر).

نستطيع أن نرى من خلال هذا الحديث بعض من صفات أهل النار ومنها الغرور والتفاخر الدائم والتعالي بالذات.

دركات النار ودرجة العذاب فيها تختلف تماما مثل اختلاف درجات الجنة ومن الدركات التي تم ذكرها في القرآن الكريم هي دركة المنافقين في قوله الله تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا).

ذكرنا ما هي أسماء النار ووصفها بالدلائل من الأحاديث النبوية الشريفة والقرآن الكريم وذلك للتأكيد على جزاء الكفار والمشركين وتباين تبعات هذا الاختيار، لتحذير المؤمن الحق وذلك لحثه على الابتعاد عن الأفعال التي تؤدي إلى النار كعقاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى