ما هي أسماء الله الحسنى

ما هي أسماء الله الحسنى إن معرفة ما هي أسماء الله الحسنى وصفاته العلى من أولى وأهم الأمور والمعالم الدينية التي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية تامة بها منذ صغره، فما هو أهم من التعرف والتدبر في صفات الخالق؟ كما أنها تبعث في نفس الإنسان الخشوع، وتغرس في قلبه الإيمان العميق بالله، وتحركه نحو كل خير وتبعده عن الشرور والآثام، وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً على أسماء الله الحسنى وصفاته ومعاني بعض أسمائه، وللمزيد من الموضوعات الهامة والشيقة يمكنك زيارة عالم المعرفة.

ما هي أسماء الله الحسنى

عندما نجيب عن ما هي أسماء الله الحسنى نوضح أنها أسماء حمد ومدح وثناء وتعظيم وتمجيد لله عز وجل وصفات كماله سمى بها الله نفسه على لسان رسله أو في كتبه أو استأثر بها الله نفسه عنده في علم الغيب، ونذكر النصف الأول منها فيما يلي:

” الرَّحْمَن- الرَّحِيم- الْملك- القدوس- السَّلَام- الْمُؤمن- الْمُهَيْمِن- الْعَزِيز- الْجَبَّار- المتكبر- الْخَالِق- البارئ- المصور- الْغفار- القهار- الْوَهَّاب- الرَّزَّاق- الفتاح- الْعَلِيم- الْقَابِض- الباسط- الْخَافِض- الرافع- الْمعز- المذل- السَّمِيع- الْبَصِير-الحكم- الْعدْل- اللَّطِيف- الْخَبِير- الْحَلِيم- الْعَظِيم- الغفور- الشكُور- الْعلي- الْكَبِير- الحفيظ- المقيت- الحسيب- الْجَلِيل- الْكَرِيم- الرَّقِيب- الْمُجيب “.

اقرأ أيضًا: ما هي أركان العمرة

أسماء الله الحسنى وصفاته العلى

نستكمل معكم سؤال ما هي أسماء الله الحسنى ونوضح بأنها تعد أصل من ضمن أصول التوحيد في العقيدة الإسلامية، لهذا هي أصل الإيمان وروحه وغايته، وكلما زادت معرفة العبد بها زاد إيمانه وتعلقه بالله.

ويعد العلم بالله وصفاته وأسمائه من أشرف العلوم وأجلها لأن شرف العلم ينبع من شرف المعلوم، والمعلوم هنا هو الله عز وجل، ونذكر النص الثاني منها فيما يلي:

” الْوَاسِع- الْحَكِيم- الْوَدُود- الْمجِيد- الْبَاعِث- الشَّهِيد- الْحق- الْوَكِيل- الْقوي- المتين- الْوَلِيّ- الحميد- المحصي- المبدئ- المعيد- المحي- المميت- الْحَيّ- القيوم- الْوَاجِد- الْمَاجِد- الْوَاحِد- الصَّمد- الْقَادِر- المقتدر- الْمُقدم- الْمُؤخر- الأول- الآخر- الظَّاهِر- الْبَاطِن- الْوَالِي- المتعالي- الْبر- التواب- المنتقم- الْعَفو- الرؤوف- مَالك الْملك- ذُو الْجلَال وَالْإِكْرَام- المقسط- الْجَامِع- الْغَنِيّ- الْمُغنِي- الْمَانِع- الضار- النافع- النُّور- الْهَادِي- البديع- الْبَاقِي- الْوَارِث- الرشيد- الصبور “.

فضل أسماء الله الحسنى

بعد أن تعرفنا على ما هي أسماء الله الحسنى دعونا نتعرف على فضل أسماء الله الحسنى وفضل حفظها فيما يلي:

  • إن معرفة أسماء الله الحسنى وفهم معانيها هو الطريق للقرب من الله تعالى، ومن ثم محبته وخشيته، وهذا يحقق السعادة للعبد.
  • إن التدبر في أسماء الله الحسنى هو أفضل طريقة بانشغال المسلم بالغاية التي من أجلها خُلق ألا وهي العبادة.
  • الانشغال بفهم أسماء الله الحسنى هو أسمى المطالب التي يتطلع لها العابد لربه.
  • تشمل أسماء الله الحسنى على أنواع التوحيد وهي توحيد الألوهية، توحيد الربوبية، توحيد الأسماء والصفات.
  • أما حفظ أسماء الله الحسنى كاملة فهو واحد من أسباب دخول الجنة وله فضل عظيم عند الله.
ما هي أسماء الله الحسنى
ما هي أسماء الله الحسنى

الآداب الواجبة مع أسماء الله الحسنى

بعد أن تعرفنا على ما هي أسماء الله الحسنى نوضح أنه عند التحدث عن الله تعالى أو ذكر صفاته هناك عدة آداب يجب التحلي بها نذكرها فيما يلي:

  • عند ذكر اسم الله تعالى أو أحد صفاته، لابد من أن يتبع الاسم صفة أو لفظ تعظيم مثل: عز وجل، تقدس، تعالى، سبحانه.
  • من أهم الآداب الواجبة مع أسماء الله الحسنى أن يتم ابتداء الكلام بها، فيستهل المتكلم حديثه بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أو الحمد الله رب العالمين.
  • من الآداب الواجبة أيضاً عدم إطلاق أي اسم ليس لله عليه، وعدم وصفه بأي صفة لم يسمي نفسه بها بهدف القياس.
  • يجب ألا يتم الدعاء لله أو الثناء عليه إلا بواسطة اسم من أسمائه.
  • ينبغي على المسلم أيضاً ألا يُكثر من القسم بالله تعالى أو بأحد أسمائه في كل حين ووقت، وعدم ذكر لفظ الجلالة أو أحد أسماء الله في أماكن لا تليق به، أو لتحقيق أي أغراض دنيوية مثل التجارة.

من المعروف أن أسماء الله الحسنى عددها 99 اسماً وفقاً لما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا، مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ”، ويقال بأنها أكثر من ذلك ولكن بقيتها في علم الغيب لا يعلمه إلا الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى