ما هي أركان العمرة

ما هي أركان العمرة المتفق عليها في المذاهب الأربعة؟ وما هي شروط العمرة للرجال والنساء وكيفية تأدية العمرة للنساء؟ تعرف على كل ما يتعلق بأداء العمرة من خلال زيارة موقع عالم المعرفة .

ما هي أركان العمرة

إن العمرة هي زيارة المسجد الحرام لأداء مناسك خاصة مشتقة من مناسك الحج وهي الطواف والسعي والحلق، أما عن أركان العمرة فقد أجمع جمهور الفقهاء “عند مذهبي المالكية والحنابلة” أنها طواف البيت والإحرام والسعي بين الصفا والمروة.

أما مذهب الشافعية فقد زادوا على أركان العمرة السابق ذكرها ركنين آخرين وهما “الحلق أو تقصير الشعر والترتيب” وقد أكد مذهب الحنفية أن الإحرام شرط من شروط العمرة، وأن ركنها واحد فقط وهو “الطواف”، وفيما يلي نوضح الشروط المتفق عليها عند أغلبية المذاهب:

  • الإحرام هو أن ينطوي المسلم أداء مناسك العمرة ويقول “لبيك اللهم عمرة” ويرتدي ملابس الإحرام فيظهر الرجل الكتف الأيمن من جسده، أما المرأة فتلبس لباسها الساتر الفضفاض بأي لون كان.
  • الطواف: هو الطواف أو السير حول الكعبة المشرفة 7 أشواط، حيث يبدأ المسلم في الطواف من الحجر الأسود وينتهي به، ويستحب أن يقبل المعتمر الحجر الأسود إن لم يكن المكان مكتظًا بالناس.
  • السعي: وهو السعي بين الصفا والمروة 7 أشواط.

العمرة وشروطها

اشترط الإسلام لتصح تأدية العمرة توافر الشروط التالية، وهي:

  • الإسلام: أي أن يكون الإنسان مسلمًا وموحدًا بالله.
  • البلوغ: أن يكون قد بلغ الذكر أو الأنثى سن الرشد.
  • الحرية: ألا يكون تابعًا أو عبدًا وكان ذلك في عصر صدر الإسلام.
  • العقل: ألا يكون المعتمر مجنونًا أو فاقدًا لعقله، فالمجنون لا يسأل عن أدائه لصلاته أو أيّ من فروضه.
  • الاستطاعة: وهي القدرة المادية والصحية للمعتمر.
  • وجود محرم برفقة المرأة “وهذا الشرط يقتصر على النساء المسلمات فقط”.

مستحبات العمرة

إن معرفة ما هي أركان العمرة تستوجب قول وفعل بعض الأشياء التي تبعث الراحة والطمأنينة في قلب المسلم عند أداء العمرة، وهي:

ما هي أركان العمرة
  • الإكثار من الذكر والدعاء أثناء الطواف والسعي.
  • أن يسرع الرجل في المشي في الأشواط الثلاث الأولى.
  • صلاة المسلم لركعتين بعد الانتهاء من الطواف.
  • الهرولة بين العلمين الأخضرين حين السعي للرجال.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الأنبياء والرسل

ما هي أركان العمرة
ما هي أركان العمرة

أنواع العمرة

يوجد نوعان للعمرة وهما:

  • عمرة التمتع وهي جزء من أجزاء حج التمتع، ويجب على الشخص المؤدي للعمرة التقصير فقط، وأن يقوم بتأديتها في أشهر الحج وهي أشهر “شوال، ذي القعدة، ذي الحجة”.
  • العمرة المنفردة والتي يخير الرجل فيها ما بين التقصير والحلق.

كيفية أداء العمرة للنساء

إن من أهم شروط العمرة للنساء وفقًا لتعريف ما هي أركان العمرة أن يكون لباسها فضفاضًا وساترًا ولا يشترط ارتداء لباس بلون معين دون غيره، فإذا أحرمت المرأة بملابسها فإنه لا حرج في ذلك، ومن أبرز شروط الملابس للنساء المعتمرة ألا ترتدي النقاب أو القفازات.

تبدأ المرأة مناسك العمرة بالإحرام، حيث تبدأ النية عند الميقات وهي تقول “لبيك اللهم عمرة”، فإذا خشيت من عدم اكتمال مناسك العمرة بسبب الحيض أو النفاس فعليها قول “لبيك اللهم عمرة وإن حبسني حابس فمحلّي حيث حبستني”.

تبدأ المرأة في التلبية بصوت منخفض قائلة ” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

فور دخول المسجد الحرام يجب أن تتوقف عن التلبية وتقول دعاء دخول المسجد الحرام وهو “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك” ثم تلبي وصولًا إلى الكعبة، ثم تقبل الحجر الأسود.

وإذا لم تتمكن من تقبيله فيمكنها لمسه، وإن لم تستطع فعليها قول “بسم الله والله أكبر” وأثناء الطواف عليها بقراءة آيات من القرآن الكريم تختارها حسب رغبتها بجانب الدعاء، ثم تصلي ركعتين في مقام سيدنا إبراهيم، ويجوز لها أيضًا أن تصلي في أي جزء من المسجد الحرام.

ثم تتجه إلى السعي وهي تقول “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده” ثم تتجه إلى جبل المروة وتصعد عليه وهي تقول ذات الدعاء وبعض آيات القرآن وتدعو كما تشاء.

وعقب الانتهاء من السعي سبع مرات عليها بتقصير شعرها، ثم تؤدي طواف الوداع.

ما أجمل أن يحرص كل مسلم على تأدية مناسك العمرة، وحتى يتمكن المسلم من تأدية العمرة كاملة بطريقة صحيحة عليه معرفة أركانها وشروطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى