ما هي أركان الإسلام

ما هي أركان الإسلام التي يرتكز عليها المسلم ليصح إسلامه وإيمانه بالله؟ وما هو ترتيبها كما ورد في الحديث الشريف وأهمية كل ركن من أركان الإسلام في نفس المسلم وأثرها على حياته؟ تعرف على المزيد عن أركان الإسلام من خلال زيارة موقع عالم المعرفة .

ما هي أركان الإسلام

إن للإسلام أركان أساسية تعد القواعد الرئيسية التي يقوم عليها المنهج الإسلامي الصحيح، وهي:

  • الشهادتان: إن أول ما يشهد به لسان المسلم في حياته هو الشهادة وهي قول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فشهادة أن لا إله إلا الله تؤكد وحدانية الله وأنه وحده رب الكون لا شريك له أما القسم الثاني من الشهادة” أشهد أن محمدًا رسول الله” اعتراف أكيد وإيمان مطلق استقر في نفس المسلم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسول الإسلام وخاتم المرسلين.
  • إقامة الصلاة: أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة هي الصلاة، فهي الصلة بين العبد وربه وحرص المسلم على أداء فريضة الصلاة بخشوع وثبات تؤكد العلاقة القوية بين الرب وعبده.
  • إيتاء الزكاة: إن الزكاة حق واجب على كل مسلم، كانت تخرج قديمًا إلى بيت المال وهو النصاب الشرعي، وليست الزكاة عن الأموال فقط بل قد تكون أيضًا عن التجارة الرابحة مثل الأنعام والثمار والتجارة والفضة والذهب.
  • الصيام: فرض الله تعالى فريضة الصيام والتي تقضي بالإمساك عن تناول الطعام والشراب وقول وفعل الفواحش حتى تترفع نفس الإنسان عن الأذى ويسمو بأخلاقه فيصح إسلامه ويتقرب إلى الله بطاعاته.
  • الحج: فرض الله الحج على المسلم مرة واحدة في حياته، شريطة أن يتمتع المسلم بالمقدرة الصحية والمالية، ويكون الحج بالطواف حول الكعبة الشريفة في مكة المكرمة والصلاة في بيت الله الحرام بالمدينة المنورة وأداء باقي مناسك الحج.

اقرأ أيضًا: ما هي أركان الإسلام الخمسة

ما هي أركان الإسلام
ما هي أركان الإسلام

أركان الإسلام بالترتيب

التعرف على ما هي أركان الإسلام يستوجب معرفة ترتيبها، وكما جاءت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان ترتيبها كالآتي:

  • قول الشهادتان: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.
  • إقامة الصلاة: الخمس فروض “صلاة الفجر- الظهر- العصر- المغرب- العشاء”.
  • إتاء الزكاة.
  • صوم رمضان.
  • حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا.

حديث أركان الإسلام

وضح الحديث الشريف التالي تعريف ما هي أركان الإسلام الذي ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان

ما هي أركان الإسلام

رواية عمر بن الخطاب عن أركان الإسلام
عن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال: بينما نحن عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلًا”، قال: صدقت، قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه”.

فوائد أركان الإسلام

إن لأركان الإسلام الخمس فائدة كبيرة يجب ألا يغفلها كل مسلم ومسلمة وهي أن هذه الأركان هي أعمدة الدين، فدين المرء لا يصح إلا بها، ويختل باختلال إحداها، فالإيمان أو الإسلام لا يجتزأ فلا يؤخذ بعضه ولا يترك كله.

فإذا قصّر المسلم في أداء فريضة واحدة من تلك الفرائض فإنه بالتأكيد مع مرور الوقت سيقصر في غيرها من الفرائض الأخرى، وتعد الشهادة هي وثيقة رسمية للمسلم تشهر إسلامه الصحيح اليقيني بأن الله وحده هو ربه وأن سيدنا وشفيعنا محمد هو رسوله الكريم خاتم المرسلين نبي الرحمة للعالمين، ثم تأتي الصلاة في المرتبة الثانية من حيث ترتيب الأركان وهي أول فريضة يسأل عنها العبد عند الحساب.

ثم تتوالى باقي الأركان كالصوم والزكاة وهما فريضتان واجبتا التأدية على الفقراء والأغنياء ثم الحج وهنا اشترط الإسلام أن يكون المسلم قادرًا على تأدية الحج من حيث القدرة البدنية والمالية ليصح حجه.

يكتمل إسلام المسلم بإتقانه أداء فروضه التي هي أركان الإسلام الخمس، فاحرص على أدائها مكتملة تطيب لك حياتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى