ما هي أركان الإسلام الخمسة

ما هي أركان الإسلام الخمسة تعتبر أركان الإسلام هو أساس دين الإسلام وهو الاستسلام لله وحده بالتوحيد والطاعة ويجب على كل مسلم بالغ يتعرف على أساس أركان الإسلام وهذا سوف نتعرف عليه اليوم عبر عالم المعرفة في السطور القادمة، لكل من يرغب يتابع معي الآتي تابعونا.

ما هي أركان الإسلام الخمسة

بني الإسلام على خمس ووردت في الأحاديث النبوية بصيغ مختلفة وكثيرة وهي بالترتيب فيما يلي:

الشهادتان، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة صوم شهر رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا دعونا نتعرف عليها بالتفصيل.

 الشهادتان: تعتبر أول ركن في الأركان وهما الإعلان عن الإيمان ويقول أن الله سبحانه وحده لا شريك له ونص الشهادة( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله. هذا النص يجب أن يقال يوميا وفي كل صلاة وتعتبر المفتاح الرئيسي الدخول الشخص الجنة.

  الصلاة: هي الركن الثاني من الأركان وهي عماد الدين وذكرت في القرآن وقرة عين الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والعبادة وهي الصلة بين العبد والله سبحانه وتعالى لذا يجب المحافظة على القيام بأداء الصلاة في وقتها لأنها غذاء الروح ودواء القلوب.

ما هي أركان الإسلام الخمسة

  إيتاء الزكاة: هي ثالث ركن في الإسلام وهي عبادة مالية فرضها اللية سبحانه وتعالي لكي يقهر النفوس من البخل وذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه:

(خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) في سورة التوبة لذلك يجب سد احتياجات الفقراء والمساكين الذين لا يملكون شيء علما بان أنها تحقق البركة للغني.

  الصوم: رابع ركن من الإسلام وهو صيام شهر رمضان والإكثار من الطاعة وهو شهر مبارك وله العديد من الفضائل وهو تكفل الله لمن صام إيمانا واحتسابا بغفران ما مضى من ذنبه عام كامل.

وغيرهم الكثير من الأجر والفضائل لمن صام إيمانا واحتسابا وهو عبارة عن الامتناع عن تناول الأكل والشرب والنميمة والمعاشرة الزوجية من طلوع الفجر حتى غروب الشمس بمعنى من أذان الفجر حتى أذان المغرب.

اقرأ أيضًا: فضل ذكر الله

ما هي أركان الإسلام الخمسة
ما هي أركان الإسلام الخمسة

حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا: هو آخر ركن في الإسلام هو عبارة عن زيارة بيت النبي عليه أفضل الصلاة والسلام  في مكة المكرمة، والقيام بأداء فريضة الحج على كل مسلم بالغ عاقل وقادر من حيث المادة على تكاليف الحج لتزكية النفس.

وتربية لها معاني الطاعة والعبودية والصبر والطاعة( ولله على الناس حج البيت من استطاع إلية سبيلا) لذلك جعله ركن من أركان الإسلام وفرض عين مرمرة واحدة في العمر للإنسان القادر على تكاليف الحج.

شروط أداء فريضة الحج

  • الإسلام
  • البلوغ
  • الحرية
  • الاستطاعة
  • سلامة البدن
  • عدم الحبس
  • وجود محرم للمرأة
  • عدم الجماع

ما هو الفرق بين أركان الإسلام والإيمان.

يتمثل الفرق بين أركان الإيمان والإسلام بالأعمال الظاهرة التي تقوم بها الجوارح مثل الزكاة والصلاة، أما أركان الإسلام فهي عبارة عن التصديق من القلب ويتعلق بالأعمال الباطنة من الإيمان بالله وكتبه ورسله في اليوم من أعمال الخير والشر وقد ذكر في الله تعالى: (قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا).

فقط ادعي الإيمان ولكنهم في الحقيقة مجرد المسلمين انقادوا للدعوة مستسلمين لها دون أن تطمئن القلوب للإسلام دون أم يحصل على الاتفاق بين عمل وإيمان قلوبهم وقول ألسنتهم

أهمية الصلاة

تعتبر الصلاة عماد الدين وأهم ركن في الأركان بعد الشهادتين وهي عمود الدين لذلك يجب على كل مسلم بالغ عاقل المحافظة على الصلاة لكي ينال السعادة في الدارين وعدم التعرض لعذاب الله في الآخرة.

وبذلك وصلنا لختام موضوعنا وكان بعنوان ما هي أركان الإسلام الخمسة، وأهمية الصلاة والفرق بين أركان الإسلام والإيمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى