ما هي أدوات تسلق الجبال

ما هي أدوات تسلق الجبال ، تعتبر رياضة التسلق من الرياضات التي لا تخضع لقواعد وقوانين وقواعد محددة تستوجب الالتزام بها، فمتسلقي الجبال يقومون باستخدام أنماط وتقنيات مختلفة خلال ممارستهم لرياضة التسلق، هناك الكثير من الأدوات الأساسية التي يجب أن تكون بحوزة متسلقي الجبال سنقدم لكم في عالم المعرفة متطلبات رياضة تسلق الجبال، وسنجيب على سؤال ما هي أدوات تسلق الجبال والملابس المناسبة لهذه الرياضة.

ما هي أدوات تسلق الجبال

سوف نجاوب على سؤال ما هي أدوات تسلق الجبال وهي:

  • الأحذية وأربطتها الخاصة للسير على الحبال والجليد، ومرابط الحبال، وكذلك حزام ربط الخصر وغيرها من الأدوات الأُخرى.
  • وتعد هذه الأدوات هامة للغاية لأنها توفر الأمان لممارسيه تلك الرياضة، وما زلنا نقدم لكم الإجابة على سؤال ما هي أدوات تسلق الجبال التي يجب أن تكون لدي ممارسوا هذه الرياضة إثناء تأديتهم لها وهي كالأتي
  • زوج من الأحذية يعد اختيار زوج ملائم من الأحذية لارتدائها من الأمور الهامة في عملية التسلق فيستوجب اختيار أحذية تكون صلبة بشكل كافي لتمكن المتسلق من وضع قدمه بشكل مريح على الصخور، ويفضل ان تكون هذه الأحذية مزودة بغلاف من البلاستيك وببطانة ناعمة وعازلة للحفاظ على القدمين دافئتين وجافتين.
  • الأربطة الجليدية، وتعرف في الإنجليزية: Crampons، وهذه الأربطة تعتبر أداة هامة بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون رياضة التسلق على الجبال الجليدية، فيتم تزويد الاحذية بزوج من الأربطة الخاصة بالسير على الجليد، والتي من شأنها تقوم بتوفير الجهد على المتسلق عند سيره على الثلج، وهذه الأربطة تمتاز باحتوائها في الأسفل على ما يشبه المسامير الطويلة، التي عادة ما يبلغ عددها اثني عشر مسمار على الأقل.

ما هي أدوات تسلق الجبال

ما هي أدوات تسلق الجبال بالتفصيل؟

  • الحبال والتي تعرف في الإنجليزية: Rope)، تعد الحبال من أدوات التسلق التي يتم اختيارها تببعا للتقنية التي يتبعها المتسلق لممارسة تلك الرياضة، ويبلغ قطر الحبل التي يتم استخدامه في التسلق من 7.6مم إلى ما يتجاوز عن 10مم، ويمكن أن يستخدم حبل واحد أو زوج من الحبال الرفيعة خلال عملية التسلق.
  • مرابط الحبال، والتي تعرف في الإنجليزية: Belay، وتأتي هذه الأداة بأشكال وأنواع مختلفة، ويتم اختيار مرابط الحبال تبعا للنمط الذي يقوم باستخدامه الممارس لرياضة التسلق، والهدف الأساسي من استعمال هذه الأداة هو توفير الاحتكاك للحبل الذي يتم استخدامه في التسلق بحيث لا يتعرض الشخص المتسلق للسقوط.
  • حزام ربط الخصر ويعرف في الإنجليزية: Harness)، ويعد هذا الحزام هو الأداة التي يتم عن طريقها ربط الحبل بالشخص المتسلق لذا وهو من الأدوات الهامة والمصاحبة للحبال على الرغم من أنها تعد غير مريحة بالنسبة للأشخاص المتسلقين.
  • الفأس الجليدي، وتعرف في الإنجليزية: Ice Axe، وهي على هيئة فأس تتمتع برأس مدبب ومخروطي ويمكن غرزها في الثلج أو الجليد ومساعدة ممارس التسلق في عملية التسلق وحمايته من خطر السقوط.، وفأس الجليد يحتوي على طرف اخر مسطح يستخدم لقطع الجليد، ولهذه الأداة أهمية كبيرة للمحافظة على أمان المتسلق، كما تستخدم لوقف السقوط من خلال غرسها في الجليد خلال الهبوط في حال حدوثه.
  • أدوات الحماية، وهذه أدوات تتغير تبعا إلى ميزات وظروف رحلة تسلق الجبل الذي يقوم الشخص بها، ومن أدوات الحماية الصخرية والأوتاد الجلدية وملابس أخري مناسبة لعملية تسلق الجبال ومقاومة للبلل ودافئة، وملابس بنظام الطبقات وهذه الملابس يتم ارتدائها أو خلعها بسهوله إذا أضطر الأمر لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى