ما هي أجزاء العين

ما هي أجزاء العين يجهل الكثير أجزاء العين وكيفية الحفاظ عليها ووظائف أجزاء العين، لذا دعونا نتعرف على كل هذا من خلال عبر عالم المعرفة، لكل من يرغب أن يتعرف على أجزاء ووظيفة العين يتابع معي القادم.

ما هي أجزاء العين

تجزء العين إلى العديد من الأجزاء  وتتمثل فيما يلي:

١. محجر العين: يعتبر تجويف عظمي للعين ويحتوي على مقلة والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية للعين ووظيفتها هي إفراز الدموع بالإضافة إلى ذلك حجرة على شكل الإجاص وتتكون من عدة عظام.

٢. الملتحمة: هي عبارة عن غشاء رقيق وذو شكل شفاف يغطي الجزء الأمامي في العين بما في ذلك صلبة داخل الجفون، وتساعد في حماية العين من المواد الغريبة والبكتريا، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على أوعية دموية مرئية يمكنك رؤيتها.

٣. الصلبة: يعتبر بياض العين هو الجزء الأبيض الذي يحيط القرنية، وتشكل أكثر من 80/ من مساحة العين وتوفير الدعم للعين ويحافظ على شكلها وتمتد من القرنية إلي العصب البصري وتفتقر الصلبة إلي الأوعية الدموية.

ما هي أجزاء العين

٤. القرنية: هي طبقة شفافة تشبه القبة تغطي القزحية والبؤبؤ وهي المسؤولة عن قوة تركيز العين وهي تشكل خط الدفاع الاول ضد الأجسام الغريبة ولا يوجد بها أوعية دموية أهمية بقاء العين صافية لكسر الضوء.

٥. بؤبؤ العين: هي البقعة السوداء التي تجد منتصف القزحية ويمر الضوء من خلال مروره عبر القرنية.

٦. القزحية: هي الجزء الدائري الملون في العين وتحيط بالبؤبؤ وتتحكم في كمية الضوء  وتعمل القزحية على توسيع العين في الظلام للسماح بزيادة الضوء.

٧. العدسة: هي طبقة شفافة مرنة تقع خلف القزحية ويحيط بها حلقة من الأنسجة العضلية وتسمي الجسم الهدبي وتساعد على التركيز الدقيق للضوء أثناء مروره عبر العين وتعمل العدسة  مع القرنية لتركيز الضوء على الشبكية.

٨. الجسم الزجاجي: يقع الجسم الزجاجي خلف العدسة وأمام الشبكة وهي مليئة بالسائل ويسمي الهلام الذي يساعد على الحفاظ على شكل العين.

٩. المشيمية: هي طبقة تقع بين الشبكية والصلبة، وتحتوي على نسبة عالية من الأوعية الدموية ودور المشيمية هي المساعدة على تغذية الشبكية.

١٠.الشبگية: هي الشبكة التي تستشعر الضوء وتعرف باسم المستقبلات الضوئية مما يجعل الصورة مرئية مفصلة.

١١. العصب البصري: العصب البصري عبارة عن حزمة تتكون من أكثر من مليون ليف عصبي وتساعد في نقل الإشارات العصبية من العين الدماغ لمعالجة المعلومات.

١٢. عضلات العين الخارجية: ترتبط عضلات العين الخارجية بكل العين وتساعد على تحريكها في جميع الاتجاهات.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب فقدان السمع وما علاجها

ما هي أجزاء العين
ما هي أجزاء العين

ما هي أجزاء العين الخارجية

١. الجفن: يعمل الجفن على حماية جميع أجزاء العين خصوصا الجزء الأمامي وتعمل على الحفاظ على رطوبة ونظافة العين من خلال الفتح والغلق المتكرر.

٢. الرموش: تعمل الرموش مع الجفن وتساعد في حماية العين من الغبار والأوساخ التي تدخل العين.

٣. الصلبة: تتكون من طبقة من الأنسجة وتغطي سطح مقلة العين وهي الجزء التي ترتبط فيها جميع عضلات العين الخارجية وتسمح بتحريك العين في جميع الاتجاهات.

٤. الملتحمة: هو غشاء شفاف يعمل على تغطية جفن العين من الخارج بالكامل.

٥. الغدد الدمعية للعين: تقع الغدد تحت الحافة الخارجية للحاجب وتعمل على إفراز الدموع وترطيب العين وتخرج عن طريق القناة الدمعية.

٦. عدسة العين: توجد العدسة خلف بؤبؤ العين وتعمل على إرسال الضوء للجزء الخلفي من العين.

كيف تحافظ على سلامة العين

  • يجب اتباع غذاء صحي ومتوازن يحتوي على قيم غذائية ومعادن وفيتامينات.
  • يجب ارتداء نظارات شمسية لحماية العين من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • الابتعاد عن التدخين لأن يزيد التدخين من إعتام العين وتلف العصب البصري.
  • عدم الإصابة بالسمنة المفرطة لأنها تساعد على الإصابة بمرض السكري ويؤثر على النظر وتلف خلايا العين.

وبذلك وصلنا لختام الموضوع وسوف أكون وفرت لكم جميع أجزاء العين بالترتيب والأجزاء الخارجية وكيفية الحفاظ على سلامة العين، وانتظرونا بمعلومة جديدة وموضوع جديد عبر موقعنا تابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى