ما هو نقي العظام

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على ما هو نقي العظام ؟ يطلق على نقي العظام على أسم “النخاع العظمي”،  وهي عبارة عن مادة إسفنجية موجودة بين العظام، وينتج نخاع العظام الخلايا الجذعية، وتنتج مواد أخرى مثل خلايا الدم، ويلعب كل نوع من خلايا الدم التي ينتجها النخاع العظمي دورًا مهمًا في جسم الإنسان، وعندما تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، حينها يتوقف صفائح الدم عن النزيف من خلال القدرة على تجلط الدم، ويمكن لخلايا الدم البيضاء محاربة الالتهابات، وللمزيد من المعلومات زوروا عالم المعرفة.

جدول المحتويات

ما هو نقي العظام

من الناحية التشريحية، يحتوي العظم على العديد من أنواع الأنسجة، حيث يوجد اختلاف في بنية الخلية ووظيفتها، لأنها تتكون أساسًا من عظم كثيف وعظام إسفنجية ونخاع عظمي، والعظام الكثيفة موجودة في الطبقة المحيطة من العظام، والعظام الإسفنجية هي عادة في نهايات العظام وتحتوي على نقي العظام ولكن ما هو نقي العظام ؟ كما تعرفنا سابقاً بأنه نخاع العظام وهو الهيكل الرئيسي لخلايا الدم البيضاء أو خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية لإنتاج خلايا الدم.

حيث يقع في وسط معظم عظام جسم الإنسان، ويوجد العديد من الأوعية الدموية التي تساعد على التغذية، ويوجد نوعان من نخاع العظام، أحمر وأصفر، لذلك ينتج اللون الأحمر خلايا ومكونات دم مختلفة، بينما ينتج اللون الأحمر والأصفر من خلايا دهنية.

ما هي أهمية نقي العظم؟

حيث تكون وظيفة نقي العظمي هي إنتاج أنواع عديدة من الخلايا الضرورية للحفاظ على الحياة، لأن العديد من الحالات يمكن أن تؤثر على صحة نخاع العظام وتضعف على قدرة عمله على إنتاج عدد طبيعي من الخلايا السليمة، في هذه الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية زرع نخاع العظم، والتي يمكن أن تكون بما يلي:

  • يمكن استبدل نخاع العظم التالف، وهو نقي عظم غير متضرر بسبب ظروف صحية معينة.
  • بعد تلف النخاع العظمي من خلال العلاجات العديدة (مثل العلاج الكيميائي بجرعات عالية أو العلاج الإشعاعي)، يتم استعادة وظيفة النقي العظمي.
  • منع المزيد من مخاطر الأمراض الوراثية.
  • تجديد جهاز المناعة للقضاء على السرطانات الذي موجود أو المتبقي مثل سرطان الدم.
ما هو نقي العظام
ما هو نقي العظام

اقرأ أيضًأ: ما هي أضرار التنباك

ما هو نقي العظام

أنواع نقي العظم

كما تعرفنا على ما هو نقي العظام ؟ سوف نتعرف على أنواع نقي العظم ليصبح باللون الأحمر لأنه موجود في خلايا الدم الحمراء، بينما يتحول لون النخاع العظمي دون تكون الدم إلى اللون الأصفر.

نقي العظم الأحمر

  • يعمل نقي العظم الأحمر على إنتاج خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وفي أغلب الخلايا الليمفاوية لدى الكبار.
  • وعند بدأ الخلايا الليمفاوية الأخرى في العيش في نخاع العظم الأحمر، وتكون سليمة في الأنسجة الليمفاوية بما في ذلك الغدة الصعترية والطحال والعقد الليمفاوية.
  • يساعد نخاع العظم الأحمر على إزالة خلايا الدم الحمراء القديمة في الجسم.

نقي العظم الأصفر 

  • يساهم نقي العظم الأصفر بصورة رئيسية مثل مخزن للدهون، حيث أنه يوفر الطاقة، والحفاظ على بيئة صحية، حتى تتمكن العظام من أداء جميع وظائفها بشكل كامل.
  • ومع ذلك في بعض الحالات، يساهم في فقدان الدم الشديد أو الحمى، قد رجع فيه نخاع العظم الأصفر إلى نخاع العظام الأحمر.
  • حيث يكون نقي العظم الأصفر في العظام الطويل للتجويف المركزي وهو مغطى بهيكل طويل شبيه بالشعاع وفي الإطار الشبكي.

اضطرابات النقي العظم

قد يتسبب ضعف النخاع العظمي في حدوث مشكلات في الخلايا الجذعية، والتي تتسبب فيما بعد إلى الآتي:

  • سرطان الدم: وهذا يجعل إنتاج نخاع العظم زاد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ويكون بشكل غير طبيعي.
  • فقر الدم اللاتنسجي: حيث يعب إنتاج نخاع العظام على خلايا الدم الحمراء.
  • اضطراب التكاثر النقوي: يعمل على زيادة إنتاج نخاع العظم لخلايا الدم البيضاء.
  • أمراض أخرى: حيث أنه قد يسبب في حدوث انتشار سرطان الغدد الليمفاوية إلى نقي العظام ويؤدي في تأثير على إنتاج خلايا الدم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا حول ما هو نقي العظام ؟ وما هي أنواعه، وللتعرف على المزيد المقالات الهامة والموضوعات العامة يمكنك الاشتراك في موقعنا ليصلك كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى