ما هو فن الديكوباج

فن الديكوباج أحد الفنون الرائعة التي ظهرت منذ زمن والتي تعتمد في الأساس على الأوراق ويعرف هذا الفن أيضًا بفن التزيين، تعرف معنا على تاريخ نشأة هذا الفن الرائع الذي بدأ من دولة الصين وأخذ ينتشر في دول أخرى ويشتهر وتابع معنا أيضًا أهم خصائصه التي تميزه وأهم أنواعه التي اشتهر بها كما أننا سوف نوضح الأدوات الأساسية التي يتم الإعتماد عليها في تنفيذ هذا النوع من الفن.

تاريخ نشأة فن الديكوباج

لكل فن أصل وتاريخ طويل كذلك الحال مع فن الديكوباج الذي ترجع اصوله إلى القرن الثاني عشر مما يعني أنه قديم نسبيًا حيث كان أول ظهور له في أحد مناطق الصين بينما تم اكتشافه والافصاح عنه في صربيا حيث كان هناك قطع فنية تحتوي على ديكوباج في أحد المقابر المكتشفة هناك ومع مرور الوقت بدأ هذا الفن الورقي ينتشر حيث لوحظ انتشاره في فرنسا ومع الوقت بدأ يتم ابتكار قطع فنية بالاعتماد على هذا الفن وغيره من الفنون التشكيلية التي مثل فن النحت الخشبي وغيرها إذ أن المزج بين الفنون أعطى نتاج فني مذهل وأظهر جمال الديكوباج، والجدير بالذكر أن الديكوباج قديمًا كان الفن المميز لطبقة الفقراء وذلك لأنه كان لا يحتاج إلى أدوات وخامات باهظة الثمن إذ أنه ببعض الأوراق القديمة يمكن إبداع أجمل اللوحات الفنية الراقية، كذلك كان يستعان بهذا الفن في تزيين الأثاث الخشبي وإعطائه مظهر مبهر بأقل التكاليف.

خصائص هذا الفن الراقي

يتميز الديكوباج بأنه ساحة واسعة لإظهار الإبداع الفني في أبهى صوره فإذا كنت ذات خيال فني ممتاز فيمكنك تطويع الخامات عبر هذا الفن لإبداع أجمل التابلوهات والمزهريات وغير ذلك، إذ يتصف فن التزيين أو الديكوباج بالآتي:

  • فن بسيط للغاية وغير معقد ويمكن تعلمه وإتقانه في وقت وجيز وذلك في حال وجود الحس الفني المرهف.
  • يعتبر الديكوباج أداة رائعة لإخراج أجمل اللوحات بلمسات فنية فريدة.
  • جميع الخامات المستخدمة في هذا الفن غير مكلفة وبسيطة لا يوجد بها تكلف.
  • الديكوباج يمكن استخدامه مع الخشب وكذلك قطع الفخار بل ويمكن استخدامه أيضًا مع الأسطح المعدنية والخامات الورقية أو الكرتونية.

أنواع الديكوباج الأكثر شهرة

هذا الفن له أكثر من نوع وتختلف تلك الأنواع وفق الخامات المستخدمة والأفكار الإبداعية التي يتم تطبيقها إذ نجد أن أشهر أنواع الديكوباج كالتالي:

  • ديكوباج ثلاثي الأبعاد وهو ذات طبقات متعددة يتم تصميمها على قدر كبير من الاحترافية والدقة مما يجعل اللوحة الفنية في النهاية بارزة أو ذات تجسيم ثلاثي الأبعاد أكثر من رائع وهذا النوع من الديكوباج يحتاج إلى مهارات فنية متعددة مثل الطباعة وفن القص وفن التجميع الاحترافي وغير ذلك.
  • فن الكولاج وهو ذلك الفن الورقي الخاص ترتيب وتجميع قصاصات الورق بطريقة معينة من أجل إبداع أجمل الصور الفنية ويكون هذا الفن على جدار ما.
  • فن المونتاج هو أحد أنواع الديكوباج التي تتسم بالتميز والانفراد حيث أنه عبر استخدام مجموعة من الصور بترتيب أو تنسيق معين يمكن إبداع فن رائع أو من خلال استخدام بعض الطوابع البريدية يمكن بناء نقش ممتاز وغير ذلك من حركات المونتاج على الخامات الورقية التي تعطي أجمل النتائج الفنية في النهاية.
  • ديكوباج القصاصات ويعد أبسط أنواع هذا الفن وأكثرها سهولة وسرعة في التنفيذ حيث يعتمد على قصاصات الورق التي يتم تنظيمها ولصقها باللوحات الفنية بدقة واحتراف.

أدوات أساسية تستخدم في الديكوباج

أما بالنسبة إلى الأدوات والخامات الأساسية الخاصة بفن الديكوباج وتنفيذه فهي كالتالي:

ما هو فن الديكوباج
  • قصاصات ومناديل من النوع الورقي.
  • غراء من أجل إتمام أعمال اللصق.
  • ألوان من النوع الإكريليك للتلوين إذا لزم الأمر.
  • قطعة من الاسفنج ذات حجم مناسب.
  • فرشاة للغراء وأخرى خاصة بالرسم والتلوين.
  • أسطح مناسبة للإبداع مثل الصواني الفخار والاسطح الخشبية ومسطحات الزجاج المختلفة.

وأخيرًا فن الديكوباج من روائع الفنون التي تحتاج إلى مواهب مثل الرسم والتلوين وإبداعات واحترافية في القص والتجميع والتنسيق، فإذا كان عقل الفنان مبدع أمكنه إخراج لوح فنية وابتكارات لا حدود لها، لذلك فن الديكوباج المميز مزيج من العبقرية الفنية ودقة التصنيع وتوفر خامات وأساسيات التصنيع الفني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى