ما هو شمع البرافين

ما هو شمع البرافين وما هي استخداماته وأنواعه المختلفة التي يوجد عليها، وهل يمكن أن يتسبب في أضرار للجسم البشري عند استخدامه، وأهم ما يخلفه ورائه من آثار جانبية بعد الاستخدام، هذا ما سوف نتطرق إليه من خلال ما يلي لكي نتعرف على ماهو شمع البرافين، تابعونا….

ما هو شمع البرافين بشكل علمي

شمع البرافين ويعرف في اللغة الانجليزية بParaffin Wax، هو خليط من الفحم الهيدروجيني المشبع ذات النقاء العاليذو الطبيعة الصلبة والطبيعة السائلة، والذي يعمل على تشكيل الألكانات الكيميائية، ذات الوزن الجزيئي العالي، ويتم التعبير عنها كيميائيًا بCnH2n+2، والتي يمكن تحضيرها من المواد البترولية والزيت الحجري والنفط.

للتعرف على ما هو شمع البرافين يجب أن نعلم أنه شمع البرافين تم التعرف عليه في بداية الخمسينيات بالقرن ال19 الميلادي، وقت أن تمكن الكثير من العلماء من التعرف على كيفية القيام بفصل البترول عن المواد الشمعية.

أبرز أنواع شمع البرافين

يتم تقسيم شمع البرافين إلى مجموعة من الأنواع المختلفة، وذلك تبعًا لدرجة الصلابة إلى:

شمع البرافين الطري Softer Paraffin Waxes

الذي يمكن أن يتم تقطيره في ظروف الضغط المنخفض، والذي يمكن أن تصل درجة غليانه إلى ما يقرب من 154 درجة مئوية، وتبدأ من 76 درجة مئوية، ويوجد منه الشمع الهش والذين يتم تقطيره ما بين 27-38 درجة مئوية، وتوجد فيه كمية من الزيوت تصل إلى 10-30 % من النسبة الكلية للشمع، بينما هناك نوع آخر يدعى الشمع الارتشاحي، وتكون درجة صلابته لدي 16 درجة مئوية، ويتم استخدامه في الصناعة الورقية وصناعة النسيج.

ما هو شمع البرافين

شمع البرافين متوسط الصلابة Intermediate Paraffin Waxes

وهو أحد أنواع شمع البرافين الذي يتمتع بدرجة متوسطة من الصلابة والتماسك، ويعد من الأنواع الحرشفية ذو الألوان المتنوعة ما بين اللون الأصفر واللون الأبيض تبعًا للنوع الخام الأصلي من شمع البرافين، فإن اللون الأبيض منه يشتمل على ما يقرب من 4% من الزيوت، والحرشفي الأصفر يشتمل على نسبة زيت قدرها أقل مما يقرب من 2%.

الشمع البرافيني الصلب Harder Paraffin Waxes

النوع الذي يشتمل على نسبة صغيرة جدًا من الزيوت، حيث أن عملية انتاجه تتم عبر القيام بسحب الزيوت وكافة المواد ذات الطبيعة السائلة التي توجد بالشمع أثناء عملية الارتشاح، وبهذا نكون قد تعرفنا ما هو شمع البرافين وأنواعه وألوانه المختلفة.

أبرز الخصائص التي تتوفر في شمع البرافين

هناك مجموعة من الخصائص التي توجد في شمع البرافين والتي هي كالتالي:

  • شمع البرافين يتميز بعدم وجود رائحة مميزة له ، كما أنه ليس له لون محدد.
  • درجة ذوبانه تتراوح ما بين 46-68 درجة مئوية.
  • كثافة الشمع تقدر بما يقرب من 900 كيلو جرام في المتر المكعب.
  • يمكن اذابته في الايثر، والاسترات، والمواد البترولية مثل البنزين، ولكن ما يميزه أنه لا يقبل الإذابة في الماء.
  • قابل للإشتعال بدرجة عالية.
  • لمن يرغب في التعرف على ما هو شمع البرافين، هو عبارة عن مادة ذات طبيعة بلاستيكية تتطاوع الحرارة، حيث أنه يمكن أن يظل محتفظًا بدرجة صلابة في الدرجة العادية للغرفة، ولكنه وقت أن يتعرض لأي مصدر حراري يلتصق على الأسطح.

أهم الآثار الجانبية لاستخداماته

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يخلفها ورائه شمع البرافين بعد استخدامه، ومن أهمها ما يلي:

  • شمع البرافين من المواد التي يمكن استخدامها خارجيًا فقط.
  • استنشاق شمع البرافين يتسبب في الشعور بالغثيان والميل إلى التقيؤ.
  • يساعد على تهيج الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي.
  • يعمل على تهيجة العيون ويسبب لها الحساسية الشديدة.
  • في حالة وجود شمع البرافين على حالته السائلة يمكن أن يتسبب التعرض له في حروق خطيرة.
  • الاستنشاق لشمع البرافين السائل يمكن أن يؤدي لخطر الإصابة بالسعال الحاد، وحالة من ضيق التنفس، وتراكم البلغم ، كما أنه يمكن أن يحدث التهابات حادة في الحويصلات والشعب الهوائية،.
  • يصيب استنشاق الشمع التليفات الرئوية الخلوية، والالتهابات الرئوية اللبيدية.

من الجدير بالذكر أن شمع البرافين يعد أحد المواد معدومة السمية، كما أنه يتميز بخموله، ولكن على الرغم من ذلك يجب توخي الحذرمن ابتلاعه، ومن هنا نكون قد تعرفنا على ما هو شمع البرافين بشكل مفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى