ما هو سوق الأسهم

السهم عبارة عن جزء من تكوين الشركة، بمعنى حينما تقوم بشراء سهم فإنك في الواقع تشتري جزء من الشركة، أما بالنسبة إلي ما هو سوق الأسهم فهو عبارة عن مكان مخصص لعمليات بيع وشراء الأسهم وتمتلك تلك الأسواق القوانين الصارمة حول مجال تداول الأسهم والشركات المدرجة على ذلك، للمزيد من المعلومات حول سوق الأسهم زوروا عالم المعرفة.

إدراج الشركة في سوق الأسهم

يتم إدراج كل شركة داخل سوق الأسهم من خلال شيء ما يسمى العرض الأولي العام، ويكون ذلك عندما ترغب الشركة في زيادة رأس المال الخاص بها.

ويكون سعر السهم مرتبط بالقيمة المالية التي يتم تخمينها من قبل الشركة وعدد الأسهم التي يتم طرحها، فتقوم الشركة بالحصول على الأموال من العرض العام الأولي والذي من خلاله تم طرح الأسهم حتى تزداد تنمية أعمال الشركة، ويظل السهم في التداول داخل البورصة، مثل: بورصة نيويورك.

أهمية أسواق الأسهم

  • بعدما تحدثنا وعرفنا في السابق علي ما هو أسواق الأسهم، ستتناول في تلك الفقرة أهمية أسواق الأسهم:
  • أسواق الأسهم تساهم بشكل فعال في طرح أسهم الشركات وتساندها حتى يرتفع رأس مال تلك الشركات وتنمو أعمالها.
  • تتيح للمستثمرين بأن يساهموا ويشاركون في إنجازات الشركة المالية؛ علاوة على ذلك الحصول على فوائد مالية من تلك الشركة.
  • هناك مقياس مادي بمعنى أن يصير سوق الأسهم مقياس مالي ومصدر هام من أجل اتخاذ القرارات والتقييم العام للوضع الاقتصادي.
  • تساهم بشكل فعال في تعبئة الادخار والاستثمار الوطني وتمويل الاقتصاد لتطوير الحالة الاقتصادية بشكل مستمر.

الفاعلون في سوق الأسهم

عند الحديث عن ما هو أسواق الأسهم يجب أن نتحدث عن أحد أهم عناصرها وهم الفاعلون يوجد الكثير من الأشخاص والجهات المختلفة والمنظمات والمسميات الذي يكون هناك صلة بينهم وبين سوق الأسهم ومن ضمنهم الوسطاء ومحللين أسهم الشركات والمتداولين ومصارف الاستثمار ومديرين المحافظ، وكل منهم له دور هام يختلف عن الآخر وهناك بعض الأدوار تتشابك مع بعضها حتى تجعل السوق فعال بشكل كبير.

أهم أسواق الأسهم العالمية

  • بورصة نيويورك: حجم السوق الخاص بها 19223 بليون دولار أمريكي، وعمرها يزيد عن 200 عام.
  • بورصة ناسداك: حجم السوق الخاص بها 6831 بليون دولار أمريكي.
  • بورصة لندن: حجم السوق الخاص بها 6187 بليون دولار أمريكي.
  • بورصة طوكيو: حجم السوق الخاص بها 4485 بليون دولار أمريكي.
  • بورصة شنغهاي: حجم السوق الخاص بها 3986 بليون دولار أمريكي.
  • بورصة هونغ كونغ: حجم السوق 3325 بليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: ما هو السبات الشتوي؟

ما هو سوق الأسهم
ما هو سوق الأسهم
ما هو سوق الأسهم

تأثير سوق الأسهم على الاقتصاد

من المؤكد أن أي شخص مهتم بمعرفة ما هو سوق الأسهم سوف يكون لديه رغبة شديدة في معرفة دورها الفعال في تنمية الاقتصاد، في الولايات المتحدة الأمريكية الأسهم تساهم في نمو الحالة الاقتصادية حيث أن المستثمرين عندما يجدون تطور اقتصادي فإنهم سوف يستمروا أموالهم في شراء الأسهم.

وبكل تأكيد فإن الاقتصاد المتطور والقوي يزيد من نسبة أرباح الشركات والأسهم الخاصة بها وفي تلك الحالة يكون اسم السوق (السوق الصاعد): وذلك الشيء يحدث في المعتاد عندما يكون هناك حالة من التوسع للأعمال التجارية والذي ينتج عنه ارتفاع الطلب على النحاس والنفط والسلع الأخرى.

ومن عام 2009 حتى 2013 كان هناك اعتقاد راسخ داخل أذهان المستثمرين أن الاقتصاد سوف يحدث به تباطؤ أو ما يسمى بالركود وقرروا أنهم سوف يستمروا في السندات؛ لأنها تكون أمنه بشكل أكبر، حيث أن السندات تقوم بإعطاء عائد ثابت طيلة فترة القرض.

ويعتبر أداء  السندات جيد أثناء فترة الانكماش خلال دورة الأعمال، حيث أنه إذا كان أداء السندات جيد فسوف تفقد الأسهم قيمتها وفي تلك الحالة سوف يُسمي السوق بسوق الدببة أو السوق الهابط، وفي العادة تكون تلك الفترة حوالي 18 شهر، وأخر سوق هابط كان منذ عام 2007 حتى عام 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى