ما هو دعاء تفريج الهم

يسأل العديد من المسلمين من خلال مواقع الأنترنت عن ما هو دعاء تفريج الهم ؟ فأن دعاء تفريج الهم هو شعور نفسي يشعر به المسلم عندما يعاني الضيق والحزن وكثرة المشاكل،  وفي وقتاً الحالي يعاني الكثير من هذه الأمور، وقد يكون في بعض الأحيان بسبب حدوث مواقف معينة في حياة الإنسان، للتعرف على المزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة.

ما هو دعاء تفريج الهم

غالبًا ما يواجه كل منا بعض المتاعب والهموم والأحزان التي تجعله يشعر بالتعاسة والضيق، وقد يكون هذا هو السبب في أن حياة الشخص أصبحت جحيمًا لا تطاق ويصعب عليه تحمله، ولذلك قد أوصانا الرسول –صلى الله عليه وسلم- بالتقرب إلى الله والدعاء له بتفريج الهم والكرب، وسوف نتعرف على بعض هذه الأدعية:

  • «ربي أشكو إليك ما بي، من ضعف قوة وقلة حيلة، وأشكو إليك هوان أمري على الناس من حولي، فأنت رب كل ضعيف ومستضعف، فلا تكلني يا الله لمن يتجهمني، ولا تتركني لعدو يتملك أمري».
  • «ربي إن لم يكن هذا الهم والضيق نتيجة لذنب اقترفته، أو غضب عليّ منك، فإني أرجوك برحمتك الواسعة أن تسعني، وأعوذ بجلال وجهك ونوره الذي أشرقت جميع الظلمات له، وأسألك صلاح حالي بالدنيا والآخرة، وأسألك أن لا يحل علىّ غضب أو سخط منك».
  • «أسألك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد وباسمك الأعظم، أن تفرج عني يا الله همومي التي أمسيت فيها وأصبحت عليها، وأسألك أن تحميني من خاطرات أوهامي ومخاوفي، اللهم أغثني وأجرني واكشف عني همي وغمي، يا من بيده كل شيء ويا من أمره بين الكاف والنون».
  • «اللهم يا من بيدك تسهيل كل شديد، ومن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكل يوم هو في شأن وأمر جديد، أسألك يا الله أن تخرجني من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عني ما لا أتحمل ولا أطيق».
  • «ربي أسألك بحولك وقوتك وعظمتك، أن لا تحجب دعوتي، وأسألك أن تقضي حاجتي ولا ترد مسألتي، ربي كن معي ولا تكلني لحولي وقوتي، ولا تدعني يا الله إلى همي وحسرتي، وارحمني وارحم عجزي فقد تشتت فكري واحترت في أمري وضاق صدري».
ما هو دعاء تفريج الهم
ما هو دعاء تفريج الهم

اقرأ أيضًا: ما هو الشرك الخفي

دعاء تفريج الهم والكرب

ما من عبد يعاني من مصيبة أو قد يواجه مشاكل الحياة الصعبة، فإنه يلجأ إلى ربه فيستغيثه، ما لم يحل عليه كرم الله عز وجل، ولا يسأل الله ولا يرجعه مكسور الخاطر ولا يخيب ظنه، وقد أعطاه الله أضعاف ما كان عليه، وهناك الكثير من الأدعية لتفريج الهم والكرب، وقد ذكرها الرسول- صلى الله عليه وسلم-:

  • «ربي يا فارج الغم، ويا كاشف الهم، ويا من لديك لكل ضيق مخرجاً، ويا سامع لشكوى الضعيف، أسألك يا الله أن تدركني بعطفك وأن ترحمني وتغيثني وتشملني بلطفك.»
  • «أسألك يا لطيف أن تشملني بلطفك مما أخاف، وأسألك أن تدركني بقوتك ولا تكلني لنفسي ولا لأحد من خلقك، وأن تقضي لي كل حاجتي بالدنيا والآخرة».

اقرأ أيضًا: ما هو الرياء

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور

كما تعرفنا سابقاً عن ما هو دعاء تفريج الهم ؟ سوف نذكر أدعية تفريج الهم وتيسير الأمور ومن أهمها:

  • «اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».
  • «اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ سهلا».
  • «اللهم يا مسهل الشديد ويا  ملين الحديد, ويا منجز الوعيد, ويا من هو كل يوم في امر جديد, أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق, بك ادفع ما لا أطيق, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, رب لا تحجب دعوتي, ولا ترد مسألتي, ولا تدعني بحسرتي, ولا تكلني إلى حولي وقوتي, وارحم عجزي فقد ضاق صدري, وتاه فكرى وتحيرت في امري, وأنت العالم سبحانك بسري وجهري, المالك لنفعي وضري, القادر علي تفريج كربي وتيسير أموري».
  • «اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب».

شروط قرأت دعاء تفريج الهم

هناك شروط لقرأت الأدعية يجب أن تكون على دراية بها وهي كالتالي:

  • من المستحب أن يكون المسلم قبل الدعاء على وضوء وتكون بعد الانتهاء من الصلاة.
  • كما من المستحب أن يدعوا المسلم بالله وحده لا شريك ل، عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال: «أن الدعاء عبادة»، كما قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- «إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ, وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ».
  • كما يجب على المسلم عدم الدعاء بقطع الرحم، ويجب عدم الاستعجال في ذكر الدعاء، فقد قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- «يُسْتجَابُ لأَحَدِكُم مَا لَم يعْجلْ: يقُولُ قَد دَعوتُ رَبِّي، فَلم يسْتَجبْ لِي».
  • يجب على العبد أن يجسن الظن بالله، حيث يكون على يقين أن الله هو وحده من يستطيع تغير الأحوال ، كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم: {أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ}

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم في التعرف على ما هو دعاء تفريج الهم ؟ وما هي الأدعية التي تساعد العبد في الخروج من حالة الهم والحزن وضيق النفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى