ما هو خام برنت 

ما هو خام برنت ، في هذه الآونة تأثرت أسعار النفط بشكل كبير جدا، وتغيرت هذه الأسعار بالانخفاض بشكل ملحوظ جدا، الأمر الذي أدى لاهتمام العديد من الأفراد بمعرفة مشتقات وأنواع الخامات التي تدخل في البترول، لذلك يسعى العديد من الافراد إلى معرفة ما هو خام برنت، وفي عالم المعرفة سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

ما هو خام برنت

لمعرفة خام برنت هو أحد الخامات التي تستخدم بشكل كبير جدا وتدخل بشكل أساسي في تركيبة البترول فهو أحد مصنفات النفط الخام الحلو الخفيف، ويستخدم هذا الخام كمعيار أساسي لأسعار شراء النفط على مستوى العالم خاصة في الأسواق الأوروبية والإفريقية وهذا ما يجعله محور ومحل اهتمام شديد لمن يريد أن يتعامل بهذه السلعة ويتابع حركة تطورها، الأمر الذي يجعلنا بعد أن تعرفنا على ما هو خام برنت أن نتعرف على مكونات خام برنت. 

مكونات خام برنت

يتكون خام برنت من النفط الموجود بين منطقتي برنت وتينيان، هذان المنطقتان اللذان يقعا في المملكة المتحدة والنرويج، ويحمل هذا النفط الخواص الموجودة في المزيج البترولي لهذه الحقول الموجودة في البلدتين السابق ذكرهما. 

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة اليونان

مميزات خام برنت

تعتبر مميزات خام برنت أحد الأشياء التي تجعلنا نعرف بشكل كامل ما هو خام برنت حيث يتميز هذا الخام بأنه خفيف الوزن حيث يبلغ وزن خام برنت 38 درجة كما تنخفض نسبة الكبريت الموجودة فيه لتصل لأكثر من 30 % كما أنه يباع بسعر أعلى نظرا لأنه يتميز عن غيره من خامات النفط الأخرى والتي تعكس قدرته الفائقة وجودته العالية التي جعلت منه سلعة تنافسية، فيعتبر سعر هذا الخام من الأسعار التنافسية مقارنة بنفط أوبل وخام غرب تكساس. 

ويرتفع استهلاك العديد من الدول لخام برنت حيث تستهلك دول أوروبا معظم الإنتاج لهذا الخام المميز إلا ان معظم الاستهلاك يذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية وقارة إفريقيا، وهذا الأمر أدى لقلة وجود هذا الخام في دول أوروبا ورغبة هذه الدول في البحث عن بدائل للحصول على هذا الخام أو الحصول على خامات ذات جودة مشابهة وأسعار تنافسية على درجة عالية من التباين، حيث تستخدم أسعار هذا الخام في تسعير أكثر من ثلث واردات العالم من النفط الخام نظرا لشدة استهلاك هذا النوع من النفط. 

 أماكن تكرير واستهلاك خام برنت 

يتم تكرير خام برنت في أوروبا في ناحية الشمال الغربي من القارة الأوروبية وتستهلك هذا الخام شركة أمريكية، حيث تمتلك هذه الشركة جزء كبير جدا من بورصات الأسواق العالمية التي تخضع لها أكثر من 10 بورصات. 

نُرشح لكم: ما هي عاصمة أذربيجان

كيف يتم تسعير خام برنت وتأثير سعره في البورصة العالمية

تحدد سعر خام برنت على أساس  سعر السوق العالمي من النفط عن طريق هذه الشركة الأمريكية، وقد كان تداول هذا الخام عن طريق بورصة البترول بلندن ولكن بعد عام 2005 أصبح تداول هذا النوع من النفط داخل البورصة الإلكترونية المفتوحة، وقد حددت هذه البورصة حد أدنى للعقد 1000 برميل نفط.

كما أن التسعير يتم وفقا لأسعار الدولار في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتغير السعر صعودا وهبوطا تبعا لتغير سعر الدولار الأمر الذى يؤدى لتقلب أسعار البترول بدرجة كبيرة جدا وتحكم السوق العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية فيه كأكثر الدول التي تحتوى على البترول وتستهلكه بشكل كبير جدا.

والجدير بالذكر أن زيادة الاستهلاك لهذا النوع من النفط يخلق جانب كبير جدا من الأسواق الاحتكارية التي تجعل سعر هذا الخام في ازدياد شديد وتجعله عنصر ذو ندرة نسبية قابل للانتهاء والنفاذ، ويبدى العديد من الأفراد تخوفهم تجاه خام برنت، والبحث عن مصدر يحل محلة في سوق البورصة العالمي ويتخذ نهج آخر غير الطريق الذي سلكة خام برنت في الصعود. 

وهنا قد أخذنا جولة لمعرفة ما هو خام برنت وما هي أماكن تكريره وقيمته في الأسواق العالمية، فمعرفتنا لـخام برنت تفتح لنا آفاقا كبرى لرحلة إلى البورصات العالمية والخامات الأكثر تداولا والتي تؤثر بشكل كبير جدا على اقتصاديات الدول المتقدمة والنامية فهناك دول مستهلكة ومحتكرة لهذه السلعة وهناك دول أخرى تستهلك على حسب السعر العالمي، وهذا السعر العالمي خاضع للتغيير حسب تغير سعر الدولار داخل الدول المحتكرة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى