ما هو تأثير البروتينات على الكلى

ما هو تأثير البروتينات على الكلى من أشهر الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص مما يعانون من بعض المشاكل الصحية الكلوية، حيث أنهم يرغبون دائمًا في التعرف على الأنظمة الغذائية السليمة التي تتناسب معهم، لذا من خلال ما يلي سوف نتطرق للتعرف على تلك التأثيرات.

ما هو تأثير البروتينات على الكلى ؟

لكي نستطيع الإجابة على تساؤل ما هو تأثير البروتينات على الكلى يجب أولًا أن نعرف أن الكليتين هم أحد الأعضاء الهامة في الجسم البشري، والمسئولين عن تنقية الدم مما به من شوائب، والتخلص مما به من فضلات وسموم، وذلك عبر الجهاز البولي وإخراج البول، ولكنها أيضًا من أكثر الأعضاء الجسمية التي تحتاج إلى الكثير من المجهودات للتخلص من المواد البروتينية التي تزيد عن حاجة الجسم، وهذا ما يتسبب في الضغط الزائد على الكليتين، ومن ثم فإن تناول الكثير من المواد البروتينية للنظام الغذائي حتمًا سيؤدي إلى ما يلي:

  • زيادة المجهود الذي تقوم به الكلى عن الحد المطلوب لها، فهو ضغط مبالغ فيه.
  • تناول كمية كبيرة من المواد البروتينية يمكنه التسبب في الكثير من الأضرار للمرضى المصابين بالأمراض الكلوية الخطرة والمزمنة.

من الجدير بالذكر أن الأشخاص من أصحاب الكلى السليمة المعافاة لا يأثر عليهم تناول المواد البروتينية، حيث أنه لم ترصد الأبحاث والدراسات العلمية أي أضرار تخص الأمراض الكلوية من جراء تناول المواد البروتينية.

أهم الأغذية التي تشتمل على المواد البروتينية

بعد أن تعرفنا على ما هو تأثير البروتينات على الكلى، يجب أن نعرف نوعية الغذاء التي يشتمل على نسبة كبيرة من المواد البروتينية لكي يستطيع مريض الكلى أن يتجنب تناولها، ومن أهم وأبرز تلك الأطعمة ما يلي:

  • المأكولات البحرية من أكثر الأطعمة التي تشتمل على الكثير من المواد البروتينية في تركيبها، كما أنها أيضًا من الأطعمة الفقيرة للدسم والمواد الدهنية.
  • منتجات الألبان، حيث أن اللبن الحليب والأجبان بجميع أنواعها تعد من المصادر الغنية بالبروتينات، كما أنها غنية أيضًا بعنصر الكالسيوم، ونسبة كبيرة من فيتامين د الهام جدًا لصحة وسلامة العظام والأسنان، والعمل على منع خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • البيض من المأكولات التي تشتمل على البروتينات، وقد أكدت جمعية القلب الأمريكية أن الأشخاص البالغين واللذين يتمتعون بصحة جيدة وعمل سليم للكلى يمكنهم تناول بيضة واحدة بشكل يومي.
  • حبوب الصويا، من الأطعمة التي تشتمل على نسبة كبيرة من البروتينات، ولكن من مصدر نباتي، حيث أنها من أكثر المصادر الغذائية التي تعمل على خفض معدل الكوليستيرول الضار في الجسم.
  • لحوم الأبقار، تشتمل على نسبة كبيرة من البروتينات، كما أنها تشتمل أيضًا على الكثير من العناصر الهامة للجسم وعلى رأسها الزنك والحديد، والفيتامينات التي منها فيتامين ب12.
  • اللحوم البيضاء، من أكثر الأطعمة التي تشتمل على نسبة من المواد البروتينية الهامة للجسم.
  • الحبوب الكاملة، تشتمل على نسبة من البروتينات والتي تعد من المأكولات التي تؤثر على صحة الكلى، خصوصًا إن كانت تعاني من قصور كلوي، وهذا يجيب على ما هو تأثير البروتينات على الكلى.

تعريف البروتينات ودورها في الجسم

المواد البروتينية تعد من المركبات ذات الجزيئات كبيرة الحجم، والتي تمثل ضرورة كبيرة للجسم، حيث أنها تتشكل من سلسلة طويلة جدًا من الأحماض الأمينية، حيث أنها البنية الأساسية للبروتينات، فهناك ما يقرب من 20 حمض أميني يتم ترتيبهم بطرق متنوعة لكي يتم انشاء عدد كبير من المواد البروتينية المتنوعة.

ما هو تأثير البروتينات على الكلى

ما هو تأثير البروتينات على الكلى، حيث أن شكل البروتينات غالبًا ما تتنوع تبعًا للشكل البروتيني والوظيفة التي يقوم بها في الجسم، كما أنه يتم تقسيمه أيضًا تبعًا لاتحاد الأحماض الأمينية فيه.

المواد البروتينية من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم في القيام بتنظيم الخلايا والأنسجة الجسمية، والقيام ببناء أنسجة الجسم، وتحفيز التفاعلات الكيميائية في الجسم البشري.

الكثير من البروتينات مثل الكرياتين والانزيمات والهرمونات الببتيدية، ويمكن للشخص البالغ تناول 50 جرام بشكل يومي، ومن الأمور الضرورية أن يحافظ الشخص على تناول تلك النسبة، فهي في غاية الأهمية للجسم البشري ولمساعدته على القيام بالكثير من العمليات الحيوية داخله.

ومن هنا نكون قد تعرفنا على ما هو تأثير البروتينات على الكلى، وتعرفنا على الأطعمة التي يوجد بها الكثير من البروتينات، نرجوا أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى