ما هو القولون

ما هو القولون .. عندما نقوم بطرح سؤال ما هو القولون ؟ يجب أن تكون الإجابة بها أهم الحالات والمشاكل الصحية التي ربما يتعرض لها هذا العضو في الجسم،  فالقولون هو عبارة عن عضو شبيه بالأنبوب الذي يتصل بالأمعاء الدقيقة من إحدى الأطراف والشرج في الطرف الثاني فهو يعمل على إزالة الماء وبعض من العناصر الغذائية من الأطعمة المهضومة بشكل جزئي، وبالنسبة للمادة المتبقية في البراز تنتقل عن طريق القولون المستقيم وتعمل على طرده خارج الجسم من خلال فتحة الشرج.

ما هو القولون وما هي المشاكل التي تحدث له؟

التهابات القولون:

قد يكون مرض لالتهاب الأمعاء والعدوى فهما من أهم الأسباب المنتشرة مثل:

ما هو التهاب الرتج؟ هو حالة قد تحدث حينما يصبح ملتهب أو مصاب بألم في البطن والحمى أو الامساك أيضًا فهو يعتبر من الأعراض المنتشرة لتلك الحالة.

الرتج إنه منطقة من المناطق الضعيفة جدًا وضئيلة الحجم في جدار القولون العضلي حيث تسمح لبطانة القولون أن تظهر وتشكل بعض من الأكياس الصغيرة التي تسمى بالرتج وفي الغالب لا يسبب أي مشاكل ولكنه ربما يصاب بالتهابات أو إصابات شديدة.

نزيف القولون:

فمن الممكن أن يتسبب الكثير من مشاكل القولون وحدوث نزيف ومن الممكن أن تتم رؤيته بسرعة كبيرة جدًا في البراز ولمن النزيف يكون بطيئًا ولا يكون ظاهرًا على الإطلاق.

الاسهال:

في العادة يطلق على البراز المتكرر أو المائي الذي يكون في بعض الأحيان ناتج من التهابات خفيفة في الأمعاء الدقيقة.

 السالمونيلا:

إنها بكتريا تأتي إثر تلوث الأكلات أو الأطعمة التي تسبب في اصابة الأمعاء وتسبب اسهال وتقلصات في المعدة وفي الغالب تشفى تمامًا بدون علاجات.

 الورم الحميدي في القولون

هناك بعض الأمراض التي ربما تتطور مع الوقت للسرطان، ولكنها ربما تستغرق الوقت الطويل جدًا في أن يتم علاجها وازالتها حيث تمنع الكثير من سرطانات القولون، وسرطان القولون يصيب أكثر من مائة ألف أمريكي كل سنة.

 أسباب الإصابة بالقولون

ربما لا يكون هناك سبب واضح أو محدد للإصابة بمرض القولون العصبي، ولكنه يكون لعدة أسباب منها نقل الاشارات ما بين الأدمغة والأجهزة الهضمية في أجسام المصابين، وبعض من الأكلات التي تسبب حساسية في المعدة مضافًا لها التوتر والمجهود الشديد والهزلان، والقلق، وتناول بعض من عقاقير المضادات الحيوية التي تتسبب في مشاكل القولون.

 أعراض الاصابة بالقولون

  • ألم في البطن مع اسهال أو امساك.
  • انتفاخ البطن والمعدة وإصابتها بالتشنجات.
  • خروج مخاط عند عملية التبرز.
  • الشعور بالقلق، والاكتئاب.
  • الشعور بالصداع أليم ومزعج.
  • الشعور بألم شديد أسفل الظهر.
  • مشاكل تقع عندما يحدث الاتصال الجنسي بين الزوجين، وشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، وقلة الشعور بالرغبة الجنسية.
  • الشعور بامتلاء المعدة على غير العادة والسبب هو كثرة الغازات المتواجدة بها.

 تشخيص مرض القولون

يتم تشخيص مرض القولون عن طريق الأعراض التي تنتج عن المرض والتي سبق وذكرناها أعلاه حيث يقوم المتخصص بمعرفة تاريخ المرض الصحي للشخص المصاب ويبدأ بعمل بعض من الاختبارات والفحوصات البدنية للمريض، ويقوم بعمل تحاليل دم وبراز.

 علاج مرض القولون

يتطلب القيام بتخفيف الأعراض وذلك لأنه طويل وممتد الأجل ويكون عن طريق اتباع بعض من الأنظمة الغذائية الصحية مثل تجنب الطعام الذي يتسبب في زيادة أعراض مرض القولون، وعدم القيام بأي مجهود بدني متعب، ويمنح الطبيب المصاب بعض من أدوية الاسهال والامساد ومضادات مسكنة للألم.

 طرق الوقاية من مرض القولون

  • تقليل تناول الأطعمة التي تتسبب في ألم وجروح للقولون منها اللحوم الحمراء، والأطعمة المقلية والسكر والكربوهيدرات المصنوع والكحوليات والقهوة.
  • ضبط أسلوب الحياة، والذي يعينك على الشفاء تمامًا من القولون ويعالج ألمه في حدوث تغييرات على أسلوب الحياة والقضاء تمامًا على كافة السلوكيات المؤثرة بالسلب على صحته مثل التدخين، والجلوس المستمر، وعدم ممارسة الرياضة.
  • الابتعاد عن بعض الأدوية، فمراجعة العقاقير التي يتناولها المصاب يجب الوقوف وعدم استخدامها مثل الاسبرين التي من الممكن أن يتسبب في زيادة الالتهابات وتؤثر على بطانة الأمعاء.
  • تناول الألياف بكثرة، تعمل على سرعة عملية التخلص من الفضلات ويساعد على تقليل الالتهابات والامساك ويقلل خطورة الاصابة بالبواسير والفتق، وسرطان القولون والسمنة المفرطة، وضغط الدم العالي، ومن أهم مصادر الألياف الطبيعية هو الحبوب، والفاكهة، والمكسرات.

وفي الختام نتمنى أن نكون وفينا الشروحات ووضع أهم المعلومات حول سؤال مقال اليوم ما هو القولون ؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى