ما هو الفشل الكلوي

ما هو الفشل الكلوي ، تعد الكلى أحد أهم أعضاء الجسم، حيث تتمثل وظيفتها في تنقية الدم والتخلص من الفضلات الناتجة من الأيض على هيئة بول، بالإضافة إلى تنظيم تركيز الأيونات في الجسم، ولكن عند إصابة الكليتين بتلف، بذلك لا تستطيع الكلى القيام بوظائفها بشكل طبيعي وهو ما يعرف بالفشل الكلوي، وخلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة سوف نتعرف على ما هو الفشل الكلوي بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: مشاكل الجهاز الهضمي

ما هو الفشل الكلوي

يسمى الفشل الكلوي بالإنجليزية Kidney Failure، وأشار الأطباء عما هو الفشل الكلوي، وكانت الإجابة أن الفشل الكلوي عبارة عن تعرض الكلى لأي ضرر أو تلف، والذي يؤدي إلى عدم قدرتها على القيام بالمهام الخاصة بها،

أنواع الفشل الكلوي

ويوجد نوعين من الفشل الكلوي وهما:

الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure

هذا النوع أخطر أنواع الفشل الكلوي، حيث أنه يمثل المرحلة الأخيرة من مرض الكلى المزمن، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الفشل الكلوي يبدأ ببطء وتدريجيا، ويستغرق ثلاثة شهور فيما أكثر، وقد سمي هذا النوع بالفشل الكلوي المزمن لأنه غالبا ما يلازم الشخص طيلة حياته.

ويقابل هذا النوع مشكلة حقيقية لأنه لا يظهر له أي أعراض تدل على  إصابة الكلى بأي تلف أو ضرر إلى أن يصل إلى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي.

وذلك عندما تكون الكلى قد فقدت حوالي 20٪ من وظائفها أو أقل من ذلك، ومن المعروف أن الفشل الكلوي المزمن لا يوجد له علاج بل الحل الوحيد هو غسيل الكلى طيلة حياتك أو يمكنك زراعة كلى جديدة.

ما هو الفشل الكلوي

الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure :

هذا النوع يتمثل في حدوث الفشل الكلوي بشكل مفاجئ وسريع، حيث يتفاجئ الشخص من توقف الكلى عن أداء وظائفها الطبيعية من حيث تنقية الدم من الفضلات والأملاح الزائدة، ولكن لابد من معرفة السبب الرئيسي من الفشل الكلوي الحاد لمحاولة علاجه والتخلص من العامل الذي يضر بالكلى، بالإضافة إلى تنقية الجسم من السموم التي قد تتراكم فيه.

وبالرغم من وجود علاج الفشل الكلوي الحاد، إلا أنه إذا لم يتم علاجها سريعا قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الفشل الكلوي المزمن، والذي يجبرك بعد ذاك على غسيل الكلى طيلة حياتك أو اللجوء إلى القيام بعملية زراعة كلى.

ملاحظة هامة: تعمل الكلى بشكل أساسي في الجسم لقيامها بالعديد من الوظائف الهامة مثل تنقية الدم من الفضلات والأملاح الزائدة والماء الزائدة، كما أنها تساهم بشكل كبير على تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى إنتاج هرمونات أساسية تساعد على الحفاظ على صحة العظام وتصنيع خلايا الدم الحمراء.

ولكن في حالة حدوث الفشل الكلوي مع الأسف تفقد الكلى ما يقارب من 85 إلى 90٪ من وظائف الكلى، وبالتالي لا تستطيع الكلى القيام بوظائفها بشكل كافي لدعم الجسم.

أسباب الفشل الكلوي

وبعد ما ذكرنا ما هو الفشل الكلوي، يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، حيث ينتج الفشل الكلوي المزمن غالبا بسبب وجود مشكلة صحية أو الإصابة بمرض أدى إلى تضرر الكلى، مما يجعلها تفقد القدرة على أداء وظائفها بشكل طبيعي تدريجياز

وقد يستغرق تطور الفشل الكلوي عدة شهور أو سنوات، وفيما يلي أهم الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي:

  • الإصابة بمرض السكري

مرض السكري هو أكثر الأمراض المسببة للفشل الكلوي المزمن، حيث ارتفاع سكر الدم يؤدي إلى إلحاق الضرر بالكليتين، مما يفقدها القدرة على التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم.

  • ارتفاع ضغط الدم

الإصابة بارتفاع ضغط الدم ثاني أكبر المشاكل الصحية التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يلحق الضرر بالأوعية الدموية بشكل عام في أجزاء الجسم المختلفة، وخاصة في الكلى، ومع الوقت يؤدي ذلك إلى ضعف خصائص وظائف الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى