ما هو الفرق بين التقييم والتقويم

ما هو الفرق بين التقييم والتقويم ؟ التقويم والتقييم يندمجان مع بعضهما البعض من وجهة نظر الباحثين وطلبة العلم والمدرسون بين مفاهيم التقويم والتقييم والكثير في بعض الأوقات يجدون أنهما بمعنى واحد وخصوصًا عندما يتعلق البحث بالموضوعات الاجتماعية أو ما يختص لتقويم البرامج، ومع أن هذا التعريق يكون أولي لكلا المفهومين إلا وأنهما يفيدان بيان قيمة الأشياء والحكم عليها.

الفرق بين التقييم والتقويم

فـ ما هو الفرق بين التقييم والتقويم ؟ يتم التعديل بينهما قدر المستطاع ويكونا أكثر انتشارًا بين جماهير اللغويين ويتم التركيز على التصحيح والتعديل، أما بالنسبة للتقييم فهي تقوم بإضافة ميزة الإعطاء للمثل العليا والقيم للشيء وحسب ولكن بدون تعديل، وهنا نجد أن التقويم يعد مفهوم عام وشامل من التقييم وينظر بعض من اللغويين أن كلمة تقييم تعد خطأ كبير ومنتشر ويجب أن يتم تداول التقويم تعويضًا عن التقييم، والمذهب في ذلك هو سبب التقييم وتقدير، أما بالنسبة للتقويم وتصحيح وتعديل سوف نسرده تفصيليًا بدقة متناهية ونتعرف سويًا على التعريفيين بشكل أدق.

مفهوم التقييم

إننا ذكرنا في بداية حديثنا أعلاه أن التقييم يعتبر عملية إضافة للشيء وهذا ما أخبرنا عنه مجمع اللغة العربية، وقد وضع كلة التقييم في معاجم الوسيط بمعنى بيان القيمة للشيء هذا، والانتباه بأن لفظه مختلف تمامًا عن التقويم، ومعروف لدى البعض على أنه يجدد مستوى الأشياء بدقة كبيرة جدًا، وهذا ما يخص به عملية انتاجية وجميع برامج الإدارة والعمل على تحسينها وجودتها.

تقييم مدى فعالية العاملون ومعرفة نسبة المكسب للمؤسسة أو الشركات التي تقوم بطرح منتجاتها وخدماتها وهذا قد نراه خاص بإدارة الأعمال والشركات وحسب.

معنى كلمة تقييم وأقسامه

مصطلح التقييم يشير لمجموعة كبيرة من الأساليب أو الأداة التي قد يداوم على استخدامها الكثير من المعلمون من أجل تقييم وقياس الاستعداد الأكاديمي أو تقدم التعلم واكتساب بعض من المهارات والاحتياجات لجميع الطلاب، أما عن التقييم المعروف هو مجرد اختبار أو امتحان تقليدي ويتم تقسيمه لثلاثة أنواع:

ما هو الفرق بين التقييم والتقويم

تقييم تشخيصي:

يعتبر تقييم يقوم به المدرس للطلاب في درس ما ولا يتوقع الطلاب معرفة الكثير من العلم، فيتم عمل تلك التقييمات لهدف تحديد خطة أساس يقيس به المعلم تقدم الطلاب في فترة محددة، أو يتم تعيين وتحديد المستوى الذي يرغب المدرس عن طريقه نقل الطلاب للمستوى الأعلى.

تقييم تكويني:

غرضه الوحيد هو منح المعلمون تغذية للطلاب وتعليمهم لكي يتمم لهم تعديل المناهج التعليمية وكل المواد التعليمية والدعن تبعًا لهذا الشيء.

 التقييم الختامي:

يستخدم لتقييم تعليم الطلاب في نهايات كل فترة من التعليم المحدد بنهاية وحدة دراسة أو فصل دراسي في العام الدراسي، وفي الغالب يكون التقييم ما هو الا اختبار به سؤال وجواب ومشاريع مدروسة يتم استخدامها من أجل تحديد ما إذا كان الطالب تعلم المتوقع منه أو أن يتعلموه خلال فترة تعليم معينة.

 مفهوم التقويم

في الأصل اللغوي يعني إزالة أي اعوجاج يظهر في الشيء، وقد وضعه الطبري لكي يوضح أنه الأصح والأصوب وأن التفسير الدقيق لأصل كلمة التقويم هو معناه دفع المؤمن للاجتهاد من أجل نشر الاستقامة والعدل في الأرض.

إنها عملية تفسير وجمع لكل المعلومات حول مستويات الطلبة والطالبات في تحقيق هدفهم التعليمي، وتحديد جميع نقاط الضعف والقوى لهم؛ وذلك من أجل استطاعة المعلم أن يقدم برامج تعليمية وخدمة مضافة تختص بالدعم الاكاديمي، والتقويم الذي لا يقتصر على أداء المعلم فقط، وإنما أيضًا يكون على أداء وأسلوب تعليمه وتدريسه.

وهنا يكون التقويم ما هو إلا عبارة عن عملية تتضمن أربع مكونات رئيسية هي قياس التحسن للطالب مع مرور الوقت، وتشجيعه للدراسة، وتقييم جميع طرق التدريس وترتيب القدرات ومهارات الطلاب.

وأوضح الكثير أيضًا أن التقويم ما هو إلا عبارة عن عملية تنظيم تضمنها البيانات التي قد تم تجميعها ومعلومة تكون له الفرق بين التقييم والتقويم علاقة مدروسة جيدًا، وتحلل من أجل تحديد درجة تحقيق الهدف، ويتم اتخاذ القرارات لتصحيح معناها في ظل الحكم الذي يتم سرده واطلاقه، وهذا يطبق على كل المجالات التي تستخدم في لفظة التقويم، ومنهم منح قيمة النشاط أو شيء يعرفه قاموس ما لإحدى العلماء ألا وهو حكم يتم اطلاقه على قيمة مخصصة بشيء ما، ويقدر ويتم تصحيحه.

في النهاية نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نقوم بتوصيل المعلومة ومعرفة الإجابة عن ما هو الفرق بين التقييم والتقويم ؟

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى