ما هو الخيال العلمي

ما هو الخيال العلمي سؤال يطرحه محبي أنواع الأدب الفني القائم على الخيال، فكثيرًا ما نفكر كيف استطاع المؤلف التوصل إلى فكرة أحداث الفيلم السينمائي أو الكتاب المبنية على الخيال العلمي، وفي أغلب الأحيان تبنى أحداث الأنواع المختلفة من الفنون كالأفلام والقصص الخيالية على أحداث واقعية بالإضافة إلى عنصري التشويق والإثارة للترويج لهذا العمل الفني، وللتعرف على المزيد عن ماهية الخيال العلمي زوروا موقع عالم المعرفة.

ما هو الخيال العلمي

أطلق مصطلح Science Fiction والذي يشار إليه باختصار “Sci-fi”  على مسمى الخيال العلمي والذي يعرف بأنه نوعًا من أنواع الفن الأدبي أو السينمائي المعتمد على الخيال، فقصص الاكتشافات العلمية أو الظواهر الكونية أو التغيرات البيئية أو قصص الفضاء والكواكب كلها تنتمي إلى فئة الخيال العلمي.

حيث ينسج المؤلف خيوط القصة الدرامية بناءً على افتراضية خيالية أو ظاهرة علمية، مع إضافة بعض عناصر التشويق والإثارة التي تجعل القصة أكثر جاذبية.

مميزات الخيال العلمي

من أبرز مميزات الخيال العلمي أنه لا ينفصل عن قوانين الطبيعة  والنظريات العلمية، فالمؤلف لا يحتاج إلى قوى خفية أو غير منطقية لتأليف قصته.

وفي أغلب الأحيان تدور أحداث قصة الخيال العلمي في المستقبل وتبنى على أسس علمية أو أحداث واقعية مع تطوير الأحداث.

أما الظروف المكانية فقد تدور الأحداث على سطح الكرة الأرضية أو على إحدى الكواكب الأخرى، وقد تبنى فرضية الأحداث على أماكن خيالية مشابهة للأماكن الحقيقية.

ولا يمكننا تصنيف قصص الخيال العلمي أنها مجرد قصص سينمائية أو درامية فقط، فتعريف ما هو الخيال العلمي لا يقتصر على أعمال فنية بعينها، بل يتسع ليشمل الكثير من الأعمال الفنية الأخرى كالكتب والمجلات والألعاب المسرحية والبرامج التليفزيونية التي تنتمي إلى فئة الخيال العلمي.

اقرأ أيضًا: كيفية إنتاج فحم الكوك

ما هو الخيال العلمي
ما هو الخيال العلمي

أنواع الخيال العلمي

يمكننا تصنيف أنواع الخيال العلمي في ضوء ما هو الخيال العلمي  إلى نوعان أساسيان، وهما:

الخيال العلمي الخشن Hard Science Fiction: يبنى الخيال العلمي الخشن على المبادئ العلمية الثابتة أو بشكل أوضح العلوم الطبيعية كعلوم الفلك والفيزياء والفضاء والأحياء والكيمياء وغيرها من العلوم الأخرى.

وغالبًا فإن كل من يعمل في تأليف قصص الخيال الخشن هم علماء حقيقيون، لذلك فإن مضمون كتاباتهم يبنى على أساس تنبؤات علمية دقيقة، ومن أمثلة هذا النوع من الخيال العلمي فلم  .Gravity

خيال علمي مرن :Soft science fiction: إن الخيال العلمي المرن هو نقيض الخيال العلمي الخشن، ويعتمد هذا النوع على العلوم الاجتماعية وليست العلوم الطبيعية كعلوم الاجتماع والنفس والعلوم السياسية.

يناقش هذا النوع من الخيال العلمي المشكلات البشرية المبنية على سلوكيات الأفراد والتي تنعكس على مستقبل المجتمعات في محاولة إلى تسليط الضوء على ما يؤثره هذا النمط من السلوكيات على مستقبل الشعوب، ومن أمثلة هذا النوع من الخيال العلمي فيلم Wall-E.

عناصر قصص الخيال العلمي

تبني قصص الخيال العلمي على وجود عدة عناصر وهي:

  • الإطار الزمني والمكاني: حيث تدور أحداث القصص إما في المستقبل أو في حقبة زمنية قديمة ومعروفة تاريخيًا، وتناقش القصص إما ظواهر الأرض أو الكواكب.
  • الشخصيات: تكون شخصيات خارقة للطبيعة أو غريبة مثل الإنسان الآلي أو المسخ.
  • التكنولوجيا المستقبلية: تعد التكنولوجيا هي المحرك الرئيسي لأحداث قصص الخيال العلمي، وتستخدم عادة الحواسيب الآلية أو الليزر أو قدرة اختراق الحيز الزمني في التنقل من عصر لآخر في تحريك مجريات لقصة.

أهمية الخيال العلمي للأطفال

تكمن أهمية الخيال العلمي للأطفال في مساعدتهم على تأسيس التفكير العلمي والعملي في عقولهم، كما أنه ينمي حب المعرفة والتعلم لديهم.

وهنا تظهر أهمية تقديم قصص وكتب الخيال العلمي للأطفال المبنية على أسس علمية منطقية عوضًا عن تقديم قصص الخرافة التي لا تحفز عقول الأفكار على التفكير في أبعاد القصة والمغزى الحقيقية لها.

ولا بد من مراعاة أنماط  كتب أو قصص الخيال العلمي المقدمة للأطفال وأن تتناسب القصص مع الفئة العمرية التي تخاطبها.

اكتشف أبعاد عالم الخيال العلمي المليء بالخبايا المثيرة والشيقة المبني على أسس علوم البيئة أو العلوم الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى