ما هو الحجر الجيري

ما هو الحجر الجيري ، من أهم الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان محبي الصخور والأحجار وما إلى ذلك، حيث يعرف الحجر الجيري بأنه أحد أنواع الصخور الرسوبية التي تنتشر في جميع بقاع الأرض، ولكن تتواجد هذه الأحجار الحيدرية بنسبة صغيرة مقارنة بالصخور الرسوبية الأخرى، ولكن ما هي أنواع هذه الأحجار؟، هذا ما سوف نتطرق في الحديث إليه خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة لنُجيب عن سؤال ما هو الحجر الجيري.

اقرأ أيضًا: معلومات عن طبقات الأرض

الصخور الرسوبية 

قبل التطرق في الحديث عن ما هو الحجر الجيري وأنواعه، يجب التعرف على الصخور الرسوبية التي ينتمي إليها الحجر الجيري، حيث صنفت الصخور المتواجدة في جميع أنحاء العالم إلى ثلاثة أنواع من حيث طرق تشكيلها والنسيج التي تتكون منه الصخور.

وهذه الأنواع هي الصخور النارية والصخور المتحولة ، بالإضافة إلى الصخور الرسوبية، ولكن الصخور الرسوبية هي الصخور الأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم،  ويتم تكوين هذه الصخور عن طريق ترسب جزيئات صغيرة جدا أصغر من الصخور على هيئة طبقات لينتج عنها الصخور الرسوبية.

وبسبب طريقة تكون هذه الصخور الرسوبية أطلق عليها اسم الطبقات، في حين أن تكون الجزيئات الصغيرة المكونة لها تعرف باسم الرواسب، وقد تتكون هذه الصخور الرسوبية من بقايا النباتات والكائنات الحية التي تترسب على هيئة طبقات مكونة الصخور الرسوبية، ولكن في هذه الحالة يطلق على هذه الصخور اسم الحفريات.

ما هو الحجر الجيري

ما هو الحجر الجيري

الحجر الجيري هو أحد أنواع الصخور الرسوبية، ولكن يتميز هذا الحجر الجيري بأنه إحدى الصخور الكيميائية التي يتم تكوينها من كربونات الكالسيوم، ويتميز هذا الحجر الجيري باللون الفاتح، وكما ذكرنا أن الصخور الرسوبية قد تتكون من بقايا الكائنات الحية.

لذلك فقد يكون الحجر الجيري عبارة عن حفريات ولكن تحتوي على كربونات الكالسيوم، وتنتشر هذه الأحجار الجيرية بكثرة في جميع أنحاء العالم، ويعد هذا الحجر الجيري هو النوع الشهير والرئيس المتواجد في الملامح الكارستية.

ومن بين الصخور الرسوبية المتواجدة والمنتشرة في الأرض، نجد أن 10٪ من هذه الصخور هي عبارة عن أحجار جيرية في جميع أنحاء العالم، لذلك بسبب كثرة انتشار هذه الأحجار، تم استخدامها على مر العصور في العديد من الاستخدامات المختلفة.

نُرشح لكم: معلومات عن طيور الكناري

ما هي أنواع الحجر الجيري؟ 

تنقسم الصخور الرسوبية إلى نوعين رئيسيين وهما الصخور الكلسية وهي الصخور التي يتم تكوينها من ترسب الصخور الصغيرة، والصخور الغير كلسية وهي الصخور الغير عضوية الكيميائية، لذلك نجد أن الحجر الجيري ينتمي إلى الصخور الرسوبية الكلسية سواء كانت على شكل كتل أو حبوب بيولوجية.

وتتكون هذه الصخور الكلسية نتيجة ترسب الصخور الصغيرة أو من بقايا الكائنات البحرية الميتة ويتم تكوين هذه الصخور من هذه الكائنات عن طريق الغرق في قاع البحر.

وبعض هذه الكائنات قد تنمو في البحر بشكل أساسي مثل ألعاب المرجانية، وعن الصخور الرسوبية غير الكلسية فإنها تتكون من خلال ترسب بلورات الكربونات في المياه الضحلة وأيضا في المياه الجوفية.

ما هي استخدامات الحجر الجيري؟ 

انتشر استخدام الحجر الجيري في نهاية القرن التاسع عشر وأيضا في نهاية القرن العشرون، حيث استخدم هذا الحجر في ذلك الوقت من أجل بناء محطات القطارات والبنوك وغيرها، ومن أهم استخدامات الحجر الجيري الآتي:

  • يعتبر الحجر الجيري أحد المواد الأساسية التي تدخل في تكوين الجير الناتج من أكسيد الكالسيوم، والجير الناتج من هيدروكسيد الكالسيوم، الأسمنت، بالإضافة إلى مدافع الهاون.
  • يستخدم الحجر الجيري من أجل إزالة مفعول التربة الحمصية وإعادة تعديلها مرة أخرى.
  • يتم استخدام الحجر الجيري وطحنه جيدا، ومنه يستخدم  كأساس متين في الطرق والخرسانات الأسفلتية.
  • من أهم استخدامات الحجر الجيري ، أنه من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لتكوين الخزانات النفطية والبترولية.
  • يتم خلط الحجر الجيري مع ثاني أكسيد الكربون، واستخدام الخليط في تنقية المداخن والتحكم في تلوث الهواء.
  • يستخدم بكثرة في صناعة التماثيل وأيضا المنحوتات الصخري.
  • يتواجد في كافة الأغراض التي نقوم باستخدامها بشكل يومي مثل البلاستيك والورق ومعجون الأسنان وغيرها.
  • يتمكن الحجر الجيري من منع الانفجارات التي تحدث نتيجة غاز الميثان في مناجم الفحم.
  • يتم استخدام الحجر الجيري في أفران الصهر، وذلك بسبب تأثيره القوي وتفاعله مع السيليكا والشوائب الأخرى حتى يتم تنقيتها من الحديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى