ما هو الاعتداء الجنسي

ما هو الاعتداء الجنسي ؟ سؤال يتداوله الكثير من الأشخاص في جميع دول العالم العربية والأجنبية فالكثير قد لا يفهم معناه الحقيقي، فمعنى الاعتداء الجنسي هو استخدام شخص ما وعلى الأغلب يتم استغلال سذاجة الأطفال في إشباع الرغبات الجنسية إما بالغًا أو مراهق، فهو شامل لتعريض الأطفال لأي سلوك جنسي ويضمن الملامسة جنسيًا، فتوجد الكثير من الأشكال الأخرى للاعتداء الجنسي أو المجامعة به، واستغلاله جنسيًا عن طريق المواقع الإباحية وغيرها مما تؤثر على نفسيته وتدميره، وللمزيد عن المعلومات حول التحرش الجنسي زوروا عالم المعرفة.

ما هو الاعتداء الجنسي

المصطلح الخاص بالتحرش الجنسي يشير للأفعال التي تؤدي للإيذاء الجسدي والنفسي وغيرها من الأشكال التي يتعرض بها الشخص للإيذاء، وأشكاله منتشرة باللمس، والألفاظ القبيحة الجارحة.

خطورة ظاهرة التحرش الجنسي أصبحت كبيرة جدًا، ولهذا تشدد الكثير من الدول العربية والغربية بالقوانين التي تهدف مكافحة تلك العادة على أنها جريمة مكروهة ويجب أن يحاسب عليها القانون بالحبس والغرامة.

 تعريف التحرش الجنسي في علم النفس

صرحت الطبيبة إيمان عبد الله استشاري علم النفس والعلاج، إن وقائع التحرش الجنسي هي عبارة عن فعل غير محمود وغير أخلاقي بالمرة ولا يوجد مبرر له، وأصبح من ضمن الظواهر المجتمعية العنيفة.

أضافت أيضًا الطبيبة إيمان في تصريحات أخيرة لها عبر إحدى الصحف المصرية أن هناك أسباب تدفع المتحرش ليقوم بذلك الأسلوب الإجرامي وأهمها ما يلي:

ما هو الاعتداء الجنسي
  • مشاهدة الأفلام الإباحية مما تثيره جنسيًا.
  • كثرة التحدث مع أشخاص أخرى عن الأفعال الجنسية.
  • التعرض للاعتداء الجنسي منذ صغره من أشخاص أخرى؛ مما يدفعه للانتقال من المجتمع ككل.
  • مشاهدة مسلسلات وبرامج تمنح إيحاءات جنسية.
  • التربية الخطأ التي تشمل مشاهدة الأطفال لما يراه ويشاهده الآباء من مشاهد بها إيحاءات جنسية، فبالتالي الطفل يقوم بتقليد ما رآه.
  • تغيب العقوبات يؤدي لعدم عقاب المتحرشون جنسيًا قوبة مشددة لازدياد الجرائم في ظل عدم المصارحة من الفتيات.
  • عدم وجود حوار جيد من بين أفراد الأسرة؛ مما يجعل الطفل خائف من مصارحة والديه عن الشخص الذي تحرش به.
  • المتعرض للتحرش كثيرًا، ففي الغالب يكون إنسانًا مدمنًا ويجب أن يذهب للطبيب النفسي لكي يتلقى العلاج لفترة من الزمن.
  • الخلل في الإدراك يدفع القيام بالتحرش الجنسي.
  • تيقن المتحرش بأنه بتلك الطريقة يثبت وجوده ونفسه.
  • المتعة بإيذاء الغير، فهؤلاء يكون لديهم مشاكل نفسية أكيدة مما تجعلهم غير قادرين على التحكم في شهوتهم وذاتهم.
  • الاختلاط والدمج بين الإناث والذكور وتقليد الغرب في الحياة والعلاقات الاجتماعية؛ فهذا ليس معناه خطأ ولكن الشخص المتحرش هو الذي يستخدمه بشكل غير سليم.

اقرأ أيضًا: أسباب الرهاب الاجتماعي

ما هو الاعتداء الجنسي
ما هو الاعتداء الجنسي

تأثير التحرش الجنسي على الفتاة

الكثير من الفتيات تتعرض للتحرش الجنسي في حياتهن حتى ولو لمرة واحدة فقط، على الرغم من اختلاف أساليب التحرش إلا وأن ألم النفس الناتج عنه يعد واحد، فلا يزال بسهولة لكنه يظل موجود لسنوات متعددة.

بمجرد سماع موقف مشابه أو التعرض لنفس الموقف بالاعتداء أو التحرش الجنسي يتم استدعاء ما حدث لها سابقًا، فهي تلك الحالة النفسية العنيفة التي تصيب الفتاة، وكأنها حادث مفاجئ وأليم يسيطر على الشخص ويكون صعب نسيانه.

فينهال على الفتيات الرعب والخوف الشديد المسيطر على التفكير ورد الفعل، مما يتسبب بظهور العديد من الأعراض الحادة من الجانب العاطفي مثل التوتر، والخوف، وأعراض أخرى مصاحبة لها.

 ما هو التحرش اللفظي؟

التحرش اللفظي هو نفسه التحرش الجنسي الجسدي لا يقل عنه في أي شيء، إنه يترك أثر سلبي للغاية على الفتيات بسبب الألفاظ المتعرضة لها باستمرار، فهذا ما صرح به الطبيب النفسي حامد الهادي في إحدى البرامج.

ولهذا متفق عليه من قبل السيدات في جميع المجتمعات العربية، ولكن لما يبدو غير محبوب لدى شرائح كبيرة من الفئات الأخرى بالمجتمع، فيشعر البعض من الرجال أن ملكية الأماكن والشوارع لهم فقط وبالتالي فإن فعل فيه أي شيء مباح على الأقل بالألفاظ.

أدركنا تفصيليًا أعلاه الإجابة على سؤال عنوان المقال ما هو الاعتداء الجنسي ؟ فأشرنا بأنه فعل من الأفعال المكروهة التي يجب التوقف عنها بوضع القوانين الصارمة بالغرامة المالية والسجن المشدد؛ ليكون عبرة لمن يفكر بفعل تلك الجريمة الغير شرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى