ما هو إنزيم الببسين

ما هو إنزيم الببسين هو إنزيم نشط يفرز من جدار المعدة ويخلط مع العصارة الحمضية لهضم البروتينات، وهي تشبه الموجودة في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، حيث تقوم على تجميع جزيئات أصغر ويطلق عليها اسم الببتيدات، والتي يتم امتصاصها بعد ذلك في الجسم من الأمعاء عبر الأمعاء وتقوم بتحويلها إلى جزئيات أصغر بسبب إنزيم البنكرياس، وللمزيد يمكنك متابعتنا في عالم المعرفة.

ما هو إنزيم الببسين

للإجابة على سؤالك عن ما هو إنزيم الببسين ؟ فهو إنزيم هضمي محلل للبروتين ينتج البيبسين في المعدة، تفرزه الخلايا الرئيسية في جدار المعدة في شكل غير نشط من إنزيم يسمى البيبسينوجين لتجنب هضم بروتين البيبسين ذاتيًا، ويتم تنشيط بطانة الجهاز الهضمي إلى الشكل النشط عن طريق حمض الهيدروكلوريك.

يتطلب تنشيط البيبسين بيئة حمضية بمدى pH من 1 إلى 3، حيث أن حمض الهيدروكلوريك مهم للغاية فهو يساعد على تعزيز الببسين من خلال توفير بيئة حمضية تتناسب مع درجة حموضة تتراوح بين 1.5 و 3.5، ثم يعمل حمض الهيدروكلوريك على تحول الببسينوجين إلى بيبسين عن طريق قطع شق في سلسلة من الأحماض الأمينية تسمى الببتيدات.

وظيفة إنزيم الببسين

كما تعرفنا على ما هو إنزيم الببسين سوف نتعرف خلال السطور القادمة على وظيفتها وهي تتمثل في تفكيك الروابط بين الأحماض الأمينية، فأن الأحماض الأمينية هي أحد مكونات البروتين، الذي له أكبر نشاط في البيئات الحمضية مثل المعدة، ولكنه يتوقف عن وظيفته عند درجة حموضة تبلغ حوالي 6.5.

يمكن امتصاص جزء صغير من مادة إنزيم الببسين في الدم، مما يسهل من عملية هضم جزيئات البروتين الضخمة التي تتبقي، حيث يتم هضم الجزئيات وامتصاصها عن طريق الأمعاء، كما أنها لها وظيفة  مهمة أخري وهي قتل الكائنات الحية الدقيقة وحماية المعدة، ويمكن أن تعزز معظم أنواع البكتيريا، وتساعد على تحفز التفاعلات الكيميائية في الجسم.

ما هو إنزيم الببسين

الإنزيمات الهاضمة

يوجد العديد من إنزيمات الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، وبسبب عدم القدرة على هضم الطعام بشكل كامل، فإن قدرة الجسم الضعيفة على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي بشكل كامل يمكن أن تسبب مشاكل صحية معينة.

في الواقع، هناك ثلاثة إنزيمات هضمية أساسية في جسم الإنسان، وهي: إنزيم الليباز الذي يهضم الدهون ويحولها إلى أحماض دهنية وجلسرين، ويمكن إفرازه بكميات قليلة في الفم والمعدة وبكميات كبيرة من خلال البنكرياس.

اقرأ أيضًا: ما هي أضرار التنباك

ما هو إنزيم الببسين
ما هو إنزيم الببسين

النوع الثاني من الإنزيمات هو البروتياز، وهي إنزيمات تهضم البروتينات وتحولها إلى ببتيدات وأحماض أمينية، مثل البيبسين والتريبسين والكيموتريبسين، ويعد الأنزيم الهضمي الثالث هو الأميليز، وهو وظيفته هضم الكربوهيدرات وتحويله إلى سكريات أحادية، والتي تفرز من الغدد اللعابية في الفم والبنكرياس والأنزيمات الأخرى التي تهضم السكريات في الأمعاء الدقيقة.

أهمية الإنزيمات الهاضمة

  • أن إنزيم الهضم يعمل على تسريع هضم الطعام.
  • كما أنه يعمل على تقليل التهاب الأغشية المخاطية.
  • يساعد في تقليل اضطراب المعدة وله تأثير مهدئ.
  • منع الإمساك ومساعدة الجسم على إزالة السموم.
  • يساعد حمض المعدة على منع عسر الهضم ويسرع عملية الهضم، لذلك لن يبقى في المعدة لفترة طويلة.
  • كما أن الإنزيمات الهضمية تساعد على تحفيز الكبد.
  • وتقلل من حرقة المعدة واضطراب المعدة.
  • يمكن أن يساعد الجسم على التخلص من الغازات وتقليل الشعور بالانتفاخ.
  • يساعد على منع القيء، ويقلل من تقلصات المعدة، ويساعد في الحفاظ على بطانة المعدة.
  • يقوي جهاز المناعة وتعزيز مقاومة الجسم من الأمراض.

الوقاية من الإصابة بعسر هضم

  • إذا كنت تشعر بمشاكل في الجهاز الهضمي ولا تستطيع معدتك هضم الطعام جيدًا، يمكنك تناول بعض الأدوية التي تحتوي على إنزيمات الجهاز الهضمي.
  • الإكثار من تناول الطعام يضعف وظيفة إنزيمات الجهاز الهضمي، ولهذا يجب أن تكون حذرًا بشأن تناول كمية قليلة من الطعام، ولكنه سيزيد من عدد الوجبات.
  • يحتوي الطعام النيء على إنزيمات هضمية التي تقوي من عملية الهضم، لذا التزم بالطعام النيء.
  • عليك مضغ الطعام بعناية.
  • يمكن للعديد من الأطعمة مثل البابايا والأناناس أن تمد الجسم بالإنزيمات الهاضمة، كما أن الزبادي يحتوي على الخميرة التي تساعد على تحسين الهضم.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على ما هو إنزيم الببسين وما هي وظائفه المهم، وللتعرف على المزيد عليك الاشتراك في موقعنا ليصلك كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى