ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟

ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟  هذا السؤال يتسأل عنه الكثيرون، فعند البدء في اتباع نظامك الغذائي، تكون متحمسًا لإنقاص الوزن معتقدًا أنه يناسبك ويحقق هدفك، وتسير الأمور على ما يرام خلال الأسابيع القليلة الأولى، وتشعر أنك لست جائعًا، ولكن بعد مرور أسابيع إضافية من اتباع ذلك النظام الغذائي، تتوقف عن فقدان الوزن ويقل حافزك وتبدأ في الشعور بآلام الجوع، تابعنا في هذا المقال لتتعرف على الأسباب التي تجعلك تشعر بذلك بشكل مفاجئ بعد مرور بعض الوقت، وللمزيد على التعرف على سبب التوقف عن خسارة الوزن تابعوا عالم المعرفة.

ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟

قلة فقدان الماء

إذا مارست المزيد من التمارين الرياضية في البداية مع تقليل الكربوهيدرات فمن المحتمل أن تفقد بعض الوزن نتيجة لتخزين الكربوهيدرات والجليكوجين الذي يصنع منها،  ولكن عندما تفقد المزيد منها خلال التمرين ، فقد لا تحتاج لتناول ما يكفي منها لتخزين الجليكوجين تمامًا، بالإضافة إلى ذلك  يرتبط الجليكوجين بكمية الماء المخزنة بالجسم.

ويرجع سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن في تلك الحالة إلى فقدان الماء والجليكوجين وعندما يتطور النظام الغذائي ، يتم استهلاك كمية أقل من منه ويقل معدل فقدان الوزن.

ويجب عليك أن تعلم في تلك الحالة أن فقدان الوزن في الفترة الأولي يكون سهلاً ويتكون من كتلة خالية من الدهون،  ويجب أيضًا ممارسة الرياضة وتناول البروتين بكميات وفيرة وعدم التعرض لنقص كبير في الطاقة  من أجل تقليل فقدان كتلة العضلات خلال النظام الغذائي المتبع.

تناول الأكل أكثر من اللازم

تبدأ في الشعور بالجوع بعد أسابيع قليلة من اتباع نظام غذائي وتميل إلى تناول الوجبات الخفيفة مما يؤدي الغذائي، وهنا يكون سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن هو حدوث تغيرات هرمونية مثل زيادة هرمونات الجوع وانخفاض هرمونات الشبع، ما يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام

ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟

ويجب عليك أن تعلم في تلك الحالة أن الرغبة في تناول الأطعمة الإضافية  يكون بسبب الشعور بالجوع عند فقدان الوزن، كما يجب أن تتأكد مما إذا كان تلك الأطعمة تضيف الكثير من الطاقة إلى نظامك الغذائي.

الإجهاد

يسبب الإجهاد احتباس الماء وفقدان نسبة من الدهون في نفس الوقت مثل الإجهاد النفسي الذي تسببه مشاكل العمل والحياة و الإجهاد الفسيولوجي الذي تسببه بعض العوامل الفسيولوجية مثل الجوع  وقلة النوم وممارسة الرياضة.

ويجب عليك أن تعلم في تلك الحالة أنه يجب أن تبتعد عن الضغوط في حياتك وتبتعد عن تجويع نفسك والإفراط في ممارسة الرياضة.

إقرأ أيضًا: فوائد الملفوف للتنحيف الموضعي

ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن ؟
ما سبب توقف الجسم عن فقدان الوزن

النوم

يعتبر عدم الحصول على قسط  كافٍ من النوم سببًا  لتوقف الجسم عن فقدان الوزن وزيادة استهلاك الطعام وقلة فقدان الدهون وهذه ليست فقط بعض الآثار الضارة لفة النوم بل يؤدي ذلك إلى بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب وضعف الذاكرة.

ويجب عليك أن تعلم في تلك الحالة أنه يجب إعطاء الأولوية للنوم والاسترخاء قبل الذهاب للفراش.

عدم تناول ما يكفي من البروتين

البروتين هو عنصر غذائي أساسي لفقدان الوزن، حيث يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ويقلل من تناول المزيد من السعرات الحرارية يوميًا والرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.

كما يؤثر على الهرمونات المنظمة للشهية  مثل الجريلين بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على منع التباطؤ الأيض ومنع استعادة الوزن.

ويجب عليك أن تعلم في تلك الحالة أنه يجب تناول وجبة إفطار أو غداء غنية بالبروتين لتكن أقل جوعًا.

تناول المزيد من السكريات

المشروبات السكرية هي أكثر العناصر التي يمكن أن تجعلك تأكل كميات أقل من الطعام مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة التي تحتوي على سعرات حر الرية عالية.

ويجب عليك أن تعلم في تلك الحالة أنه يجب عدم تناولها بكميات كبيرة للتغلب على تلك المشكلة.

تناول الكثير من السعرات الحرارية

يمكن أن يرجع يسبب توقف الجسم عن فقدان الوزن أيضًا إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية، لذا يجب عليك في تلك الحالة أن تتبع السعرات الحرارية الخاصة بك لفترة من الوقت باستخدام حاسبة السعرات الحرارية لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها.

عدم تناول أطعمة صحية

لا تقل جودة الطعام أهمية عن كميته، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغير صحية إلى توقف الجسم عن فقدان الوزن وعدم السيطرة على الشهية، لذا يجب عليك في تلك الحالة الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة وتناول الأطعمة الكاملة الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى