ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟

ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟ تعتبر نزلات البرد والأنفلونزا من الأمراض التي تجدها منتشرة أثناء موسم الشتاء، ويرجع ذلك للتقلبات المناخية التي تحدث في الجو فتنتشر الفيروسات والعدوى فيه، ولذلك يجب أخذ كافة الاحتياطات، ولكي نتعرف أكثر عن الذي يجب تناوله أثناء نزلات البرد زوروا موقع عالم المعرفة.

ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟

تعد الإصابة بنزلات البرد من ضمن إحدى المشاكل الصحية المنتشرة خاصة في فصل الشتاء وسوف نوضح بعض الأطعمة الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد وهي، كما يلي:

الغذاء الغني بفيتامين أ: حيث أن فيتامين أ يعد من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة فيساعد على الشفاء السريع من نزلات البرد.

شوربة الدجاج الدافئة: في حالة الإصابة بنزلات البرد يجب تناولة اثناء نزلات البرد  وهو شوربة الدجاج الدافئ قليلة الدسم حيث تساعد على تفكيك المخاط.

الثوم: يقي الثوم من نزلات البرد لأنه غني بمركب الأليسين تلك المركب الذي يساعد على تعزز المناعة لأنه يحتوي على عدة خصائص مضادة.

ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟

الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يحتوي على مضادات للأكسدة تلك التي تساعد على تقوية جهاز المناعة فمن الأفضل تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا ويكون باردًا.

ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟
ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟

اقرأ أيضًا: علاج نزلات البرد عند الأطفال

أطعمة يجب البعد عنها أثناء نزلات البرد

يوجد أطعمة لا يجب تناوله أثناء نزلات البرد والأنفلونزا حيث تزيد من العطس والسعال ومن بين تلك الأطعمة ما يلي:

  • المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي وأيضًا يفضل البعد عن المشروبات الغازية، فهي تزيد من العطس والسعال.
  • منتجات الألبان: فقد أوضحت البعض من الدراسات أن منتجات الألبان بالفعل تزيد من حالات نزلات البرد، كالحليب والزبادي.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالهيستامين مثل البيض، والأفوكادو والفراولة فقد تزيد من البرد والأنفلونزا والشعور بالألم.
  • السكريات حيث أن تناول السكريات بكميات كبيرة يساعد على زيادة الالتهاب مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.
  • المشروبات الكحولية فهي أيضًا من المشروبات التي تزيد الالتهاب فتتسبب في ضعف الجاز المناعي.

هل يزيد البيض والسمك من أعراض نزلات البرد؟

  • الكثير من الأشخاص عند إصابتهم بنزلات البرد يتجنبوا تناول أطعمة معينة اعتقادًا منهم أنها تزيد من حدة النزلة، ولكن يؤكد بعض الأطباء ليس هناك ما يمنع تناوله أثناء نزلات البرد.
  • ولكن الذي لا يجب تناوله أثناء نزلات البرد أي أطعمة تؤدي لحساسية يكون المريض بالفعل يشكوا منها، حيث أنها بالفعل تزيد من الرشح في هذه الحالة.
  • كما أن البيض والسمك من الأطعمة الغير ضارة أثناء نزلات البرد لأنه يحتوي على مادة كولين والبروتينات التي تساعد على تحفز الجهاز المناعي.

ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟ بسرعة

  • ففي حال كان الشخص المصاب يشكو من حساسية نحو نوع محدد من الأطعمة فلابد من تجنبها على الفور لعلاج البرد بسرعة وحتى لا تزيد من حدة أعراض نزلة البرد.
  • كما ينصح بتناول السوائل الدافئة والمياه وتناول الوجبات الخفيفة التي تكون سهلة الهضم ولا يوجد مانع من تناول البروتينات الحيوانية.
  • فقد تساعد البروتينات الحيوانية الجسم على المقاومة ضد الالتهابات ويسري ذلك على الأطفال وأيضًا الكبار حيث تعتمد المناعة على تناول البروتينات.

فوائد العنب للبرد

المركبات الطبيعية التي تتواجد في العنب الأحمر والتوت تحتوي على خصائص وقائية تساعد في تنظيم جهاز المناعة لصد العدوى.

  • وقد أثبتت دراسات حديثة أن الفلافونديدات المتواجدة في تلك المنتجات تتفاعل مع ميكروب القناة الهضمية للحد من الالتهاب الشديد.
  • وذكر طبيب الأطفال أن الفلافونويد المتواجد في العنب الأحمر لديه العديد من الخصائص الوقائية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي.

ما الذي يجب تناولة أثناء نزلات البرد؟ فقد ينصح بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وأيضًا بعض لفيتامينات التي تساعد في تعزز الجهاز المناعي وتساعد أيضًا علاج الانفلونزا ونزلات البرد كالبرتقال والجوافة وشوربة الدجاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى