ماهي أنواع الوقود

ماهي أنواع الوقود ، يتساءل البعض طوال الوقت ماهي أنواع الوقود؟، سواء كان أنواع الوقود للسيارات أو غيره، لأن للوقود عدة صور وأشكال ويستخدم في العديد من المجالات في حياتنا اليومية سواء للمحركات والآلات أو حتى للمركبات المختلفة، لذلك هو عصب الحياة وأهم جوانبها، فلكم هذا الموضوع في عالم المعرفة الذي يقدم الإجابة على سؤال ماهي أنواع الوقود.

اقرأ أيضًا: كيف يعمل محرك السيارة

ماهو الوقود ؟

قبل أن نجيب على السؤال الذي يشغل بال الكثيرين وهو ماهي أنواع الوقود واستخدامات الوقود، لابد من الحديث أولًا عن التعريف العلمي والدقيق للوقود، وهو المادة التي يتم حرقها بصورة كيميائية دقيقة للغاية من أجل إنتاج كميات مختلفة من الوقود المستخدم في العديد من مجالات الحياة اليومية، وقد تكون هذه الاستخدامات إما الصناعات العملاقة أو الطهي وتحريك السيارات، كما يتم استخدامه أيضا فيما يتعلق بالطاقة الكيميائية أو الكهربائية.

أما عن  مصدر هذه الطاقة التي ينتجها الوقود أو مصدر الوقود نفسه، فيأتي من بعض الجزيئات والأكسجين على رأسها لأنه المصدر الأكثر شهرة لإنتاج الوقود، وكذلك الهيدروكربونات، وخلال الثورة الصناعية أصبح هناك تحولًا كبيرًا في مجالات استخدام الوقود بكافة أنواعه فاصبح في المقدمة وفي كل يوم تزداد أهميته أكثر فأكثر.

نُرشح لكم: الفرق بين بنزين 91 و95

ماهي أنواع الوقود

ماهي أنواع الوقود

تختلف وتتنوع مصادر إخراج وصناعة الوقود في العالم كله وفقًا للغرض الذي سيتم استخدامه من أجله، فهناك أنواع من الوقود تأتي من باطن الأرض وأخرى يتم إخراجها من فوق سطح الأرض، فيما يعتبر الوقود إذا كنت تتساءل ماهي أنواع الوقود، يتم استخدامها كما هي دون إجراء أية تعديلات أو معالجات وأنواع أخرى يتم عمل معالجات لها أولًا قبل استخدامها.

ومن أهم أنواع الوقود التي يتم استخدامها في الحياة اليومية

الوقود الصلب 

إذا كنت تتساءل ماهي أنواع الوقود، فإن من أكثر أنواع الوقود قدمًا وانتشارًا، ويتم حرق هذا النوع من الوقود باستخدام النار ومن اهم أنواعه الخشب والفحم، وهي أقدم الأنواع التي عرفتها الحضارات البشرية ومازال حتى هذا اليوم يُستخدم هذا الوقود في عدد من الاستخدامات المنزلية في الطهي وفي الأغراض الصناعية أيضا.

الوقود السائل 

وهذا النوع من الوقود وكما ذكرنا في الفقرات السابقة يتم معالجته من خلال حرقه وعدد من العمليات الكيميائية الأخرى، من أجل إنتاج الطاقة الحركية أو الميكانيكية، وهذا الوقود هو أيضا يتم استخدامه بصورة واسعة وكبيرة، ويتم تعريضه لعدد من عوامل الحرارة وعوامل الضغط من أجل إنتاجه، وهناك عدد من الأنواع الشائعة من هذا الوقود منها الوقود الهيدروجيني والاثانول أيضا.

الوقود الحيوي 

هذا النوع من أنواع الوقود عند الحديث عن ماهي أنواع الوقود، يأتي كواحد من أهم هذه الأنواع على الإطلاق وهذا لأنه يأتي بصور وأشكال متعددة إما سائلًا أو صلبا أو غازيا، ويتم إخراج هذا الوقود كيميائيا من مواد حية تكون قابلة للتجديد المستمر، وهذا يمكننا أن نضع لك مثالا له وهو الوقود الذي يتم الحصول عليه من خلال مخلفات “قصب السكر”.

اقرأ أيضًا: افضل مولدات كهرباء 2021

الوقود الغازي 

هذا الوقود يبدو من اسمه كيف يكون شكله ومن أين يتم استخراجه والحصول عليه، من الغازات المتواجدة حولنا في الطبيعة، من هذه الأنواع يأتي غاز الميثان أو أول أكسيد الكربون أو غاز البروبان الذي يستخدم في العديد من المهام اليومية كوقود غازي مهم ولكن بقدر معين.

ويشتهر هذا الوقود الغازي لأن أكثر استخداماته شيوعا هو الاستخدامات المنزلية أو استخدامه في أغراض الطبخ، حيث يتم ضغطه بصورة كيميائية معينة وتعبئته داخل أسطوانات ليستخدم في المنازل لطهي الطعام وإشعال الوقود، ومن أهم الخصائص التي يتفرد بها هذا النوع من الوقود عن غيره هو أنه يتسرب بسهولة كبيرة لذلك لابد من اتخاذ كافة الاحتياطات أثناء استخدامه أو استخدام أي من مصادره. 

الوقود الأحفوري 

ما دمت تسأل ماهي أنواع الوقود، فلابد من التعرف على هذا النوع من الوقود لأنه أخذ العديد من السنوات لكي يتم تشكيله في باطن الأرض لذلك هو يتفرد عن غيره من الأنواع، ويتكون من خلال بقايا متحجرة للكائنات الحية والتي تحجرت وبقيت لآلاف السنوات في باطن الأرض بعيدة عن سطح التربة وعوامل التعرية، وهذا الوقود لا يقبل التجدد أو إعادة الاستخدام عدة مرات مما يجعله يتعرض للتقلص والتناقص بصورة كبيرة في وقتنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى