ماهي أسباب الغيثان

ماهي أسباب الغيثان ، يعرف الغثيان بأنه حالة يشعر فيها الشخص بالرغبة في التقيؤ، كما أنه أكثر الاضطرابات الصحية شيوعا، وقد تختلف شدة الشعور بالغثيان من شخص إلى آخر، وذلك نظرا لاختلاف الأسباب التي ينتج عنها الغثيان، لهذا سوف نتعرف خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة عن ماهي أسباب الغيثان والمشاكل الصحية التي ينتج عنها الغثيان.

اقرأ أيضًا: أسباب نزيف اللثة

ماهي أسباب الغيثان

ماهي أسباب الغيثان؟ يختلف الغثيان باختلاف الأسباب التي ينتج عنها، حيث لا يعد الشعور بالغثيان مرض وإنما يعد اضطراب صحي يحدث للعديد من الناس بل أغلبهم، ويوجد العديد من الأعراض التي تصاحب الشعور بالغثيان مثل الدوخة والاسهال والحقي بالإضافة إلى الشعور بألم في البطن وقلة عدد مرات التبول.

وتعد هذه الأعراض من الأمور البسيطة، في حين وجود بعض الأعراض التي تدل على وجود حالة صحية خطيرة مثل الشعور بالإعياء العام، وألم في الصدر والارتباك مع وجود صعوبة في التنفس بالإضافة إلى زيادة سرعة ضربات القلب.

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالغثيان، وفيما يلي أهم وأبرز هذه الأسباب:

ماهي أسباب الغيثان
  1. حرقة المعدة والارتجاع المريئي

قد يؤدي الشعور بحرقة المعدة أو الارتجاع المريئي والذي يعرف بالإنجليزية باسم Gastroesophageal reflux disease إلى ارتجاع كافة محتويات المعدة بما في ذلك الأحماض من المعدة إلى المريء وهذا الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالغثيان.

  1. الإصابة بعدوى المعدة

في بعض الأحيان قد تتعرض المعدة للإصابة بعدوى بكتيرية مثلما يحدث عند الإصابة بالتسمم الغذائي أو الإصابة بالعدوى الفيروسية، حيث الإصابة بمثل هذه الحالات قد يعرض الشخص للشعور بالغثيان.

  1. تناول العديد من الأدوية

عند السؤال عن ماهي أسباب الغيثان، يجب معرفة أن إحدى الأسباب الرئيسية قد يكون ناتج عن تناول بعض الأدوية التي تسبب الشعور بالغثيان، وخاصة أثناء اكثر من نوع دواء في وقت واحد، والجدير بالذكر أن هذه الأنواع التي تسبب الغثيان كثيرة ومنها ما يوصف بتشخيص طبي، ومنها ما يباع بدون تشخيص طبي، كما يوجد أنواع من المكملات الغذائية تسبب الشعور بالغثيان.

لذلك قبل تناول الأدوية يجب ذكر كافة الأدوية على الطبيب المختص من أجل إعطاء النصائح الواجب إتباعها قبل تناول الدواء لتجنب مشكلة الشعور بالغثيان، فعلى سبيل المثال من الأدوية المسببة الشعور بالغثيان أدوية العلاج الكيميائي والأدوية المضادة للاكتئاب.

  1. تناول الأطعمة المسببة للحساسية

أثناء تناول بعض الأطعمة التي تسبب حساسية للشخص، قد يؤدي ذلك إلى شعور هذا الشخص بالغثيان، حيث يؤدي تناول الأطعمة المبتلة والغنية بالدهون بكمية كبيرة إلى الشعور بالغثيان، والجدير بالذكر أن تناول كمية كبيرة من الطعام في وقت واحد قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

  1. دوار الحركة Motion sickness

إن الأشخاص الذين يعانون من دوار الحركة هم أكثر الأشخاص الذين يشكون دائما من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة في أغلب الأوقات.

  1. الإصابة بالقرحة

إصابة المعدة أو بطانة الأمعاء بالقرحة يؤدي إلى الشعور بالغثيان وحرقه في المعدة، وخاصة أثناء تناول الطعام.

  1. التغير في مستوى الهرمونات

يعد التغير المستمر في الهرمونات لدى الإناث إحدى أسباب الشعور بالغثيان، فعلى سبيل المثال يوجد النساء الحوامل الذي أثبتت الدراسات أن ما يقارب من 50٪ من الحوامل يعانون من الشعور بالغثيان، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، إلى جانب آخر تناول حبوب منع الحمل تؤدي إلى تغير في مستوى الهرمونات وهذا يؤدي إلى الشعور بالغثيان.

  1. الشعور بالألم

عند شعور الشخص بألم شديد قد يصاحب هذا الألم الشعور بالغثيان، مثلما يحدث عند الشعور بالألم الناتج عن الإصابة بحصى المرارة وحصى الكلى والتهاب البنكرياس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى