ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة

ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة.. هذا ما سوف نعرفه اليوم من خلال بعض المعلومات الهامة في هذا المقال، والتي سنبحث فيها عن أهم وأبرز المأكولات التي تتناسب مع مرضى القرحة المعدية، تابعونا…

ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة المعدية ؟

ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة تساؤل يجري على ألسنة الكثير من المرضى المصابين بالقرحة المعدية، واللذين غالبًا ما يعانون بشدة من قوائم الطعام ويحتارون أيهما أنسب بالنسبة لهم، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مفيدة لـ مريض القرحة

حيث أن منتجات الألبان وبالأخص اليوغورت أو اللبن الزبادي يشتمل على نسبة كبيرة من البروبيوتيك، وهي أبرز مادة يمكن أن تشتمل على أنواع البكتيريا النافعة، والتي من شأنها أن تساعد العقاقير الدوائية في أتمام دورها على أكمل وجه، كما أنها تساعد في تقليل الالتهابات المعدية التي تحدث نتيجة لوجود البكتيريا البوابية الملوية، والتي غالبًا ما تساهم بنسبة كبيرة جدًا في التئام القرحة وشفائها.

الخضروات والفواكه

الكثير من أطباء الجهاز الهضمي ينصحون بتناول مختلف أنواع الفواكه الطازجة والخضروات الورقية، ولكن لكي يعرف المريض ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة، يجب أن يأخذ في اعتباره جيدًا أن الفلفل الحار من أهم الخضروات التي يجب أن يتجنبها في غذائه، والعصائر يجب عليه تجنب كل ما يمكن أن يسبب له حرقان شديد في المعدة.

البروكلي لعلاج قرحة المعدة

البروكلي من أهم الخضروات التي يجب أن يهتم بتناولها مريض قرحة المعدة، حيث أنه يساهم بشكل كبير في علاجها وذلك لاحتوائه على مادة سلفورافين،  تلك المادة الكيميائية التي لها تأثير قوي وفعال على قتل البكتيريا، والتي من شأنها مكافحة وجود البكتيريا التي تسبب في الأساس قرحة المعدة، بالإضافة إلى أن البراعم التي توجد في نبات البروكلي تشتمل على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على مكافحة نمو الأورام السرطانية، وخصوصًا سرطان المعدة.

كما أن البروكلي من الخضروات التي تعمل على منع حدوث التهابات معدية، حيث أن الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن الأفراد اللذين يأكلون البراعم الموجودة في البروكلي لمدة أكثر مما يقرب من شهرين متتاليين، هم أقل الأشخاص عرضة بخطر الإصابة بقرحة والتهابات المعدة، وهو أنسب رد لمن يتسائلون عن ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة.

المواد البروتينية قليلة الدسم

اللحوم الحمراء والأسماك والبيض والزبد والمنتجات المصنعة من فول الصويا ، والفاصوليا الجافة والبازلاء، يمكن أن يكونوا أطعمة مثالية للأشخاص المصابين بقرحة المعدة، حيث أنها يمك ألا تسبب أي أضرار أو مشاكل صحية لهم، بل تكون مفيدة لهم أكثر.

أطعمة أخرى لمرضى القرحة المعدية

هناك قائمة ببعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تتناسب بشكل كبير مع الأشخاص المصابة بقرحة المعدة، والتي من شأنها أن تساهم في تخفيف الآلام الناتجة عنها قدر المستطاع، كما أنها تساعد العقاقير المُتناوله على تأدية دورها العلاجي، ومن اهما ما يلي:

  • العسل والثوم ومشروب العرق سوسن والشاي الأخضر ومشروب الكركم الذهبي الذي يعمل عمل المضادات الحيوية في الجسم من أبرز الأطعمة والمشروبات التي تساعد في علاج قرحة المعدة.
  • كما أن الكثير ممن يتسائلون ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة، يجب أن يعلموا أن تناول زيت الزيتون والزيوت النباتية على مأكولاتهم تساعد أيضًا في العلاج، كما أنهم يعملون على حماية المعدة من خطر الإصابة بالتهابات وسرطان المعدة، لاحتوائهم على المواد المضادة للأكسدة.

أهم الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لـ مريض القرحة

كما يجب أن نعلم ماذا يجب أن يأكل مريض القرحة، يجب أيضًا أن نعلم ماذا يجب أن يتجنب، لذا هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن يتجنبها مريض القرحة نهائيًا وعلى رأسها ما يلي:

  • يجب تجنب تناول مشروب القهوة، خصوصًا إن كان على الريق دون تناول أي طعام.
  • تناول السيكولاتة بكثرة.
  • تناول كافة الأطعمة الحارة مثل الشطة والفلفل الحار، بالإضافة إلى المشروبات التي من شأنها أن تسبب حرقة المعدة، مثل القرفة والزنجبيل.
  • المأكولات الحمضية، مثل البندورة والفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون واليوسفي، وغيرها.
  • المشروبات التي تشتمل على مادة الكافيين بكثرة ، كما أنه من المفضل تجنبها تمامًا أثناء فترة الإصابة بالقرحة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى