مؤسس علم الكيمياء

مؤسس علم الكيمياء يهتم بدراسة كافة العناصر والمواد الكيميائية والتغيرات التي تطرأ على المواد بكافة تفاصيلها بجميع خصائصها وسلوكياتها وتفاعلاتها مع المواد الأخرى، وله ارتباط وثيق بالعلوم الطبيعية والجيولوجية والفلكية، وتسلط الضوء على الجسيمات الأولية ودارسة الجزئيات والبلورات، لذلك دعونا نتعرف عبر عالم المعرفة  على المزيد تابعونا.

 من هو علم الكيمياء

هو علم يدرس فيه المادة وتغيراتها وخصائصها وبنيتها وتكوينها وسلوكها وكيفية تفاعلها مع المواد الأخرى، و ترابط الذرات بعض لتكوين جزئيات لتكون مادة علماً بأن الكيمياء دخلت في العديد من المجالات المختلفة مثل كيفية صناعة مواد التنظيف وصناعة الدهانات والأدوية والأصباغ والملابس وصناعة المواد الغذائية وصناعة الأسلحة، لذا يعتبر جابر بن حيان الملقب بأبو الكيمياء ويعتبر المؤسس الحقيقي لمفهوم الكيمياء.

من هو مؤسس علم الكيمياء

هو ولد جابر بن حيان لقب باسم أبو خيما نشأ في الكوفة وبغداد بالعراق وهو أول من قام بانخراط أبحاث الكيمياء لذلك يتسم بأنه بارع في الكيمياء ويسمى العرب الكيمياء.

قام بدراسة العلوم والكيمياء من قبل أستاذه الإمام جعفر الصادق هو من أول من استعمل الميزان الحساس وترك موسوعة علمية ضخمة وحصل على معرفته العديد من المجالات العلمية ودراسة القرآن وتوفي يناهز عمر 95 عاماً في عام 815 م في مدينة الكوفة.

وقدم العديد من الكتب الرائعة لذلك تعتبر مصدر هام للجميع في الدراسات الكيميائية نظرا لأنه يحتوي على معلومات ضخمة و يؤثر بعمق على التفكير الشرقي والغربي في مختلف المجالات العلمية.

مؤسس علم الكيمياء

نبذة عن حياة مؤسس علم الكيمياء

  • هاجرت أسرته من اليمن إلى الكوفة وعمل بالكوفة صيدلي والده كان من المناصرين للعباسيين ضد الأمويين الذين ارسلوا إلى خراسان ليقوم بدعوة الناس وتأييدهم وقتله الأمويين لذلك هربت أسرته إلي اليمن واهتم جابر بدراسة القرآن والعلوم ومارس مهنة والده بعد ذلك عادت أسرته إلي الكوفة بعد أن أزاح العباسيون الأمويين  لبلد اليمن ومارس الصيدلة في بلد الكوفة ووالده كان مؤيد للثورة العباسية ضد الدولة الأموية.
  • توفي جابر وهو يناهز سن التسعين من عمره في الكوفة بعد ما فر العباسيين بعد نكبة البرامكة سجن في الكوفة حتى عمر وفاته سنة 197
  • في عام 987 ترجمه ابن النديم لابن حيان وكان من أصحاب جعفر الصادق وأشار إلى أن جماعة الفلاسفة دعوا جابر من أعضائها  في كتابة عن السموم.

من إنجازات ابن حيان

أول من استحضر ماء الذهب وحمض النتريك، واعتقد بالتولد الذاتي، أضاف جوهرين إلي عناصر اليونان الأربعة وأضاف العرب وأول من اكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته زيت الزاج، ثم قام بشرح كيفية تحضير الزورين بالتفصيل، ثم أدخل تحسينات على طريقة التبخير والتصفية و التبلور والانصهار والتقطير.

اقرأ أيضًا: بحث عن نجيب محفوظ

مؤسس علم الكيمياء
مؤسس علم الكيمياء

كتب جابر بن حيان مؤسس علم الكيمياء

قام بعمل الكثير من الكتب الرائعة في علم الكيمياء وتتمثل فيما يلي

كتب عدل، أصول علم الكيمياء، كتاب الرحمة، كتاب الخواص الكيمياء، كتاب المكتسب، نهاية الإتقان، أسرار الكيمياء، كتاب السموم وأضرارها، كتاب استقصائيات المعلم، كتاب الرسائل السبعين، كتاب علم الهيئة، كتاب نهاية الإتقان، الكيمياء الجابرية، كتاب الخواص الكيمياء.

فروع علم الكيمياء

تصنيف علم الكيمياء إلى عدة فروع وتتمثل فيما يلي:

  • الكيمياء التحليلية: يهتم هذا الفرع بدراسة تحليل العينات المتألفة بهدف التعرف على التركيب الكيميائي للمادة وكيفية البناء.
  • الكيمياء الحيوية: تهتم هذا الفرع بدراسة المادة الكيمائية الحيوية والتفاعلات مع المواد الآخر وما يطرأ عليها عند التفاعلات الكيميائية داخل جسم الكائن الحي.
  • الكيمياء غير العضوية: يهتم هذا الفرع ويركز على دراسة المادة وتركيبها وخواصها وتفاعلاتها.
  • الكيمياء الفيزيائية: يهتم هذا الفرع على دراسة الأصول الفيزيائية وأنظمتها الكيمائية، لذلك تهتم بدراسة ما يطرأ على حالات الطاقة وتغيرات التفاعلات الكيمائية ويندرج تحت هذا الفرع بكل الكيمياء الحركية والحرارية وعلم الأطياف وغيرهم الكثير.

إنجازات مؤسس علم الكيمياء

قام العالم ابن حيان مؤسس علم الكيمياء بالعديد من الإنجازات وتتمثل فيما يلي:

  • اكتشف هيدروكسيد الصوديوم أو مادة الصودا الكاوية
  • قام باستحضار ماء الذهب وبحث عن طرق كيفية فصل الذهب عن الفضة من حيث الأحماض
  • البحث عن الجيل الذاتي
  • البحث عن حامض الكبريتيك والأفراج عن اسم vitriol عمل تحسينات جديدة حول التبلور وطرق الاندماج وكيفية التقطير وغيرهم الكثير.
  • كيفية تحضير أكسيد الزرنيخ وكبريتيد الزئبق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى