كيف يتم تحديد الصفات الوراثية

كيف يتم تحديد الصفات الوراثية ، علم الوراثة هو أحد العلوم الحيوية التي تهتم بدراسة الصفات الوراثية وكيفية انتقالها من الآباء إلى الأبناء، وتشمل الصفات الوراثية كافة المميزات التي تميز الكائن الحي عن كائن حي آخر، فمن أهم الصفات الوراثية الخاصة بالإنسان هي الطول، ولون البشرة، وكافة ملامح الإنسان، إضافة إلى الصفات التي قد يرثها الإنسان من الأمراض وغيرها، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتطرق في الحديث عن كيف يتم تحديد الصفات الوراثية.

نبذة مختصرة عن أهمية الجينات في تحديد الصفات الوراثية 

يتم تعريف الجينات بأنها الوحدات الخاصة التي يتم على أساسها انتقال الصفات الوراثية إلى الكائنات الحية، وكل حين من هذه الجينات هو عبارة عن جزء من الكروموسوم الذي عن طريقه يتم التحكم في الصفة الوراثية التي يتم انتقالها، وذلك بسبب احتوائه على المعلومات الكيميائية الخاصة بالعملية الوراثية، بعد ذلك يتم تحويل هذه الصفات الوراثية عن طريق الحمض النووي الذي يعمل على تلقيح البويه، ومنه يتم تشكيل كافة الصفات الوراثية الخاصة بالمظهر وأيضا بعض السلوكيات سواء كانت هذه الصفات موجودة في الآباء أو لا.

ما هي أقسام الصفات الوراثية؟ 

قبل التطرق في الحديث عن كيف يتم تحديد الصفات الوراثية، لابد من معرفة الأقسام الخاصة بالصفات الوراثية، حيث تنقسم إلى نوعين أساسيين، وهما كالآتي :

  • الصفات الموروثة

تعرف الصفات الموروثة بأنها كافة الصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء في الحمض النووي، وتم تقسيم هذه الصفات أيضا إلى صفات المظهر مثل الطول ولون الشعر ولون العينين وغيرها من الصفات الخاصة بالمظهر والتي تتكون لدى الإنسان بالوراثة، والصفات السلوكية والتي من خلالها يتمكن الفرد من التصرف في العديد من المواقف المختلفة. 

  • الصفات المكتسبة

الصفات المكتسبة هي مجموعة الصفات التي يتعلمها الإنسان ويكتسبها منذ ولادته وخلال فترة حياته من الأشخاص المتواجدين في البيئة المحيطة به، ولا يتم توريثها إلى الأبناء لأنها لا تنتقل في المادة الوراثية، لذلك لا تتشكل هذه الصفات المكتسبة أثناء تكوين الصفات الوراثية للفرد، وتعتبر البيئة من أهم العوامل التي لها الدور الهام والفعال في تكوين الصفات المكتسبة، وزيادة تأقلم الإنسان مع البيئة المحيطة به.

كيف يتم تحديد الصفات الوراثية ؟

كما ذكرنا سابقا فإن الصفات الوراثية هي الصفات التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويتم هذا الأمر أثناء اجتماع جينات الأب والأم معا مكونا مولود جديد يحمل نفس الصفات الخاصة بهم، وفيما يلي طرق تحديد الصفات الوراثية :

  • يتم تحديد الصفات الوراثية عندما يتم وصول الحيوان المنوي مع البويضة.
  • اختلاط أو تلقيح الحيوان المنوي البويضة من أجل الحصول على بويضة مخصبة تماما.
  • يتم بعد ذلك انتقال مجموعة من الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء عن طريق ما يسمى بـالجاميتات الذكرية والأنثوية من الحيوان المنوي والبويضة معا.
  • يمجد أن الخصائص الكيميائية الخاصة بالصفات الوراثية يتم انتقالها عبر الجينات، بحيث كل جين على حدى يعتبر جزء من الحمض النووي المسؤول عن نقل الصفات الوراثية، والذي يتم بعد ذلك من خلال اندماج المادة الوراثية.
  • يوجد نوعين رئيسيين من هذه الجينات المسؤولة عن نقل الصفات الوراثية وهما الجينات السائدة والجينات المتنحية، وفي الأغلب يكون الجين السائد أعلى من الجين المتني، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الصفة الخاصة في الإنسان.
  • في النهاية وأثناء اجتماع الجينات الوراثية التي من خلالها تتكون الصفات الوراثية، يتم إنتاج جنين يحمل هذه الصفات الوراثية بالفعل والذي يتكون فيه كل صفة من هذه الصفات الوراثية من خلال متصدرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى