كيف توقف الحازوقة

كيف توقف الحازوقة ، تعرف الحازوقة على أنها انقباض مفاجئ يحدث بشكل لا إرادي الحجاب الحاجز مع انغلاق لسان المزمار، الأمر الذي يؤدي إلى عدم دخول الهواء بالشكل الطبيعي، بل أنه يصطدم بلسان المزمار وينتج عنه صوت مميز وهو صوت الحازوقة، وفي بعض الأحيان قد تحدث هذه الحازوقة بسبب تناول أطعمة أو مشروبات معينة، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نوضح لحضراتكم كيف توقف الحازوقة.

ما هي الأعراض الناتجة عن الحازوقة؟ 

كما ذكرنا سابقا فإن الحازوقة تحدث نتيجة الانقباضات التي تحدث في الحجاب الحاجز، ويعرف الحجاب الحاجز بأنه العضلة التي تفصل الصدر عن البطن، كما أنه يلعب دور هام جدا أيضا في عملية التنفس، والجدير بالذكر أن الحازوقة قد تحدث بصورة مفاجئة وتزول سريعا، ولكن في بعض الأحيان قد تستمر الحازوقة لفترات طويلة ولا تزول إلا بالأدوية، وعادة ما تظهر الحازوقة بدون أي أعراض تذكر، ولكن مع الإصابة بالحازوقة لفترات طويلة قد يشعر المصاب بضيق شديد في الصدر  أو في البطن وأحيانا يشعر بألم شديد في الحلق، ولكن يجب الحرص أنه في حالة استمرار الحازوقة لمدة 48 ساعة، يجب التوجه فورا إلى الطبيب المختص من أجل تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

كيف توقف الحازوقة؟ 

في أغلب الحالات قد تستمر الحازوقة لمدة يوم أو يومين على الأكثر، وتزول من تلقاء نفسها بدون استخدام أي علاج، ولكن إذا استمرت الحازوقة لمدة أكثر من يومين، فإن الأمر يحتاج إلى التدخل العلاجي على الفور، ولكن يمكن توقف الحازوقة من خلال الآتي:

استخدام الأدوية 

يوجد العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها ويمكن الحصول عليها من الصيدلية مثل الباكلوفين أو استخدام الكلوربومازين أو الميتوكلوبراميد. 

اللجوء إلى العمليات الجراحية

في بعض الحالات النادرة قد يضطر الطبيب المختص إلى اللجوء إلى إجراء عملية جراحية، بحيث يقوم من خلال هذه العملية بزرع جهاز خاص يساعد على تحفيز العصب المبهم لتجنب حدوث الحازوقة مرة أخرى. 

كيف توقف الحازوقة
كيف توقف الحازوقة

القيام ببعض التمارين العلاجية في المنزل

توجد العديد من الخطوات العلاجية المنزلية التي يمكن اتباعها من أجل توقف الحازوقة، ومن هذه التمارين التنفس في كيس ورقي أو الغرغرة باستخدام ماء مثلج، أو حبس الأنفاس كل فترة، أو ارتشاف ماء بارد من أجل توقف الحازوقة التي قد تتوقف بعد فترة زمنية بسيطة جدا. 

استخدام العلاج بالطب البديل

توجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها توقف الحازوقة في حالة عدم ظهور نتيجة من استخدام الطرق السابقة، فيمكن اللجوء إلى العلاج البديل مثل التنويم المغناطيسي، أو العلاج بالإبر الصينية لعلاج الإصابة بالحازوقة.

ما هي أسباب الحازوقة؟ 

بعد معرفة كيف توقف الحازوقة، لابد من معرفة الأسباب التي ينتج عنها الحازوقة حتى يتم التقليل منها، وفيما يلي الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالحازوقة:

  • الأسباب التي ينتج عنها الحازوقة ولكن لا تستمر طويلا
  • تناول الطعام بشكل غير طبيعي.
  • تناول الأطعمة الحارة.
  • تناول المشروبات الكحولية.
  • تناول المشروبات الغازية بصورة غير طبيعية.
  • تناول الأطعمة الساخنة جدا أو الأطعمة الباردة جدا.
  • تغير درجة الحرارة بالشكل المفاجئ في الهواء الذي يتم استنشاقه.
  • الإجهاد العاطفي.

أسباب حدوث الحازوقة لمدة طويلة أكثر من يومين

  • تهيج العصب المبهم الذي يحدث نتيجة تهيج طبلة الأذن أو تهيج الحلق أو نتيجة الارتجاع المريئي.
  • إصابة الجهاز العصبي المركزي بالسكتة الدماغية أو الالتهاب السحائي أو الأورام وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • التعرض لبعض الإجراءات الطبية مثل القسطرة القلبية أو وضع دعامة في المرئ أو عمل منظار في الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى