كيف تزيل الماء من الأذن

كيف تزيل الماء من الأذن ، يستهين العديد من الأشخاص بقطرات الماء القليلة التي تدخل الأذن خلال السباحة أو الاستحمام، وذلك لأن هذا الأمر من الممكن أن ينتهي بشكل تلقائي في الكثير من الأحيان، لكن هذا الموضوع من الممكن أن يتطور أكثر ويسبب العديد من المخاطر، لذا يجب علينا جميعاً تنشيف قطرات الماء الموجودة في الأذن بطريقة جيدة وآمنة تماماً، وخلال هذا الموضوع سنقدم لكم في عالم المعرفة بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيف تزيل الماء من الأذن.

مما تتكون الأذن ؟

تتكون أذن الإنسان من 3 أجزاء رئيسية وهم :

  • الأذن الخارجية : تعتبر هذه الأذن هي الأذن المتمثلة في صيوان الأذن الغضروفي الذي يعمل على تجميع الصوت.
  • الأذن الوسطى : تتمثل مهمة هذه الأذن في أخذ موجات الصوت الصوت ثم تحويلها إلى اهتزازات يتم بعد ذلك إيصالها إلى الأذن الداخلية.
  • الأذن الداخلية : تعتبر هذه الأذن هي الأذن التي يصل إليها الصوت متمثل في اهتزازات تدخل إلى قوقعة الأذن، وقوقعة الأذن هي عبارة عن أنبوب صغير مموج وممتلئ بالسوائل.

ما هي المادة الشمعية الموجودة في الأذن ؟ 

المادة الشمعية الموجودة في الأذن هي عبارة عن مادة لامعة ولزجة تقع في الجزء الخارجي من قناة الأذن، وهذه المادة الشمعية تتكون عن طريق إفرازات بعض الغدد الموجودة في هذا الجزء من الأذن، والمادة الشمعية نوعان أحدهما جاف والآخر رطب.

وتتمثل الوظيفة الأساسية للمادة الشمعية للأذن في ترطيب وحماية الجلد داخل قناة الأذن وتقليل الشعور بالحكة ومنعها من الجفاف، وتتميز هذه المادة الشمعية للأذن بأنها تحتوي على مواد كيميائية خاصة لها قدرة فائقة على محاربة أي نوع من أنواع الالتهابات التي من الممكن أن تصيب الأذن أو تؤذي قناتها.

هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر درع قوي يقع بين الجزء الخارجي للأذن وطبلة الأذن، وبالتالي فإن أي غبار أو أوساخ من الممكن أن يدخل الأذن سوف يلتصق بهذه المادة الشمعية.

كيف تزيل الماء من الأذن

كيف تزيل الماء من الأذن

كيف تزيل الماء من الأذن ؟

هناك العديد من الطرق التي من الممكن استخدامها لإزالة الماء من الأذن، ومن هذه الطرق الآتي :

زيت الزيتون مع الثوم

يساعد الثوم على طرد الماء من الأذن وذلك لما يتميز من خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم تساهم في منع حدوث التهابات في الأذن، ويمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق إتباع الخطوات التالية :

  • يتم أولا طحن عدة فصوص قليلة من الثوم ثم خلطها بزيت الزيتون.
  • يتم بعد ذلك وضع قطرتين إلى 3 قطرات من هذا الخليط داخل الأذن لمدة زمنية قصيرة.
  •  بعد ذلك يتم إمالة الرأس جانبا من أجل إخراج الخليط والماء معا.

خلط الخل مع القليل من الكحول

تعتبر هذه الطريقة هي احدي أهم وأفضل طرق كيف تزيل الماء من الأذن، وذلك لأن الخل يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، حيث أنه يعمل على قتلها، أما الكحول فهو يساعد وبنسبة كبيرة جداً على تجفيف الأذن وإزالة الماء منها.

مضغ اللبان أو بعض الطعام

تساعد هذه الطريقة على إزالة الماء من الأذن عن طريق تحريكه من الداخل إلى الخارج من خلال القناة السمعية، حيث تتميز هذه الطريقة بأنها تساعد على إخراج الماء تماماً. 

استخدام مجفف الشعر

تتم هذه الطريقة عن طريق سحب صيوان الأذن نحو جهة محددة، وبعد ذلك يتم تسليط مجفف الشعر نحو هذه الجهة بدرجة حرارة معينة ومناسبة وغير مؤذية للأذن، وبعد ذلك سوف يتم تحويل جميع الماء الموجود في الأذن إلى بخار ماء خلال عدة ثواني قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى