كيف تزيد سرعتك في القراءة؟

كيف تزيد سرعتك في القراءة؟ ، القراءة من أسمى العادات التي يمكنك أن تتبعها من أجل الوصول بذهنك وفكرك وأسلوب حياتك إلى مكانة مرموقة وعالية، فالقرأة هي القدرة الفائقة على إيصال المعاني وإيضاحها بكل سهولة ويسر، ولأن القراءة تعد طقس يومي لبعض الناس، فنحن من خلال هذا الموضوع نريد أن نعرفك كيف تزيد سرعتك في القراءة؟، فتابعونا في عالم المعرفة.

ماهي أهمية القراءة للفرد ؟

قبل أن تعرف كيف تزيد سرعتك في القراءة؟، لابد وأن تكون على علم تام بأهمية القراءة للفرد وللمجتمع، فالقراءة كما يصفها الحكماء والكُتاب هي الغذاء  والدواء للعقل وللقلب، وهي الرمز والمعنى الحقيقي والترجمة الفعلية لتقدم الأمم والشعوب، وهذا لأنها ليست عادة ثقافية فقط فهي في مجتمعنا الإسلامي فريضة دينية واجبة، فأول كلمة في القرآن كانت “اقرأ”، ولذلك هناك أهمية كبرى للقراءة تعود على الفرد والمجتمع بالنفع الكبير.

أهمية القراءة

  • تعتبر القراءة هي الأداة الأقوى للارتقاء بالإنسان وبمستواه العلمي والمعرفي، فإذا كنت تتساءل كيف تزيد سرعتك في القراءة؟، يجب أن تتأكد من أنك كلما قرأت أكثر كلما كنت أكثر تقدما ورقيا وقدرة على مواجهة المشكلات بعقلية أكثر رجاحةً.
  • هي الوسيلة الأهم التي يحصل من خلالها الشخص على القسط الأكبر من التعلم وهي الوسيلة الأكثر فاعلية لأن من خلالها سيحصل على المزيد من الأفكار والمعلومات في كافة مناحي الحياة.
  • القراءة تترادف وتتماشى مع العملية الإبداعية لأي شخص، وهذا لأنه لا يوجد مبدع أدبي إلا وكانت القراءة هي أداته الأقوى والأفضل والأكثر فاعلية في أن ينمي موهبته وقدرته.
  • القراءة تعني في الحضارات والمجتمعات هي المعنى المرادف للحرية والتحرر والقوة والمعرفة غير المتناهية، كما أن القراءة تضيف إلى عمر الشخص أعمار أخرى بفضل مداركه التي تتفتح له من خلالها، فيمكنه أن يسافر للعالم كله وهو في مكانه ممسكا بكتابه.
كيف تزيد سرعتك في القراءة؟
كيف تزيد سرعتك في القراءة؟

كيف تزيد سرعتك في القراءة؟

إذا كنت تحب القراءة ولكنك تحتار دائما وتتساءل كيف تزيد سرعتك في القراءة؟، فيجب أن تعلم أن القراءة في الأساس تقوم على عنصر فعال وهو ركيزتها الأساسية وهو “التركيز” ويبدأ التركيز من خلال أن تركز عينيك في الكلمات المكتوبة أمامك على صفحة الكتاب أو الرواية أو الديوان الشعري الذي تقرأه، والعلم يؤكد على أن الفرد يمكنه أن يقرأ 250 كلمة في الدقيقة الواحدة وربما أكثر من ذلك بقليل، ولكن يجب وأنت تزيد من قدرتك على القراءة سريعا أن يزيد فهمك أيضا لما تقوم بقراءته، وهناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تزيد من سرعة القراءة لديك

عوامل زيادة السرعة في القراءة

  • تخلص من عادة القراءة كلمة بكلمة، لا تقرأ ما هو مكتوب أمامك كلمة كلمة لأن هذا يبطئ من عملية القراءة، ولكن الأفضل أن تظل تتبع بعينيك السطر وتستوعب ما هو مكتوب، ولا تركز على كل كلة تقابلك ولكن يجب أن تمر بشكل احترافي على كل كلمة.
  • توقف عن النطق في باطنك، وهذا لأن السيطرة على عملية النطق هي أفضل طريقة للقراءة السليمة فتوقف عن ترديد الكلمة بينك وبين نفسك أو في باطنك، وهذا مع المحافظة على فهم ما تقرأه ويمكن بذلك أن تقرأ 350 كلمة في الدقيقة وليس 250.
  • اختر وقت للقراءة، فلابد أن تحد وقتا ثابتا تتفرغ فيه للقراءة، وهذا لأنك غذا قرأت وأنت تعِب سواء في الصباح أو المساء سيجعل ذهنك مشتت.
  • استخدم تقنية “القراءة الصامتة” ويمكنك أن تكتفي بتحريك شفتيك فحسب وأنت تقرأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى