كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار

كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار ، جميعنا يعلم أن الأطفال أكثر الفئات العمرية تعلقا بالأسئلة والبحث عن أجوبة عنها، وكثيرا ما تثير هذه التساؤلات تعجبنا لأننا لا نتخيل أن هذه الأسئلة تصدر عنهم، وفي ظل تسارع الأحداث والأخبار حولنا، نجد أن الأطفال كثيرا ما يريدون متابعة هذه الأخبار، ونحن خلال هذا الموضوع في عالم المعرفة سنعرفك كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار.

لماذا يتوجب علينا الإجابة على أسئلة الأطفال ؟

قبل أن نخبرك عن أهمية الإجابة على أسئلة الأطفال وكذلك كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار، يجب أن تعلم أن هناك أهمية كبرى لأن نجيب على أسئلة أطفالنا، وتأتي أهمية الإجابة على أسئلة الطفل أن الطفل يعتبر والديه هما مرجعية أساسية له وإذا أراد الإجابة عن أي تساؤل يشغل باله فلابد أن يجد والديه أمامه يجيبون عليه، ومن هنا تأتي أهمية الإجابة عما يسألون عنه.

وهذا الأمر يكون لدى الطفل الوعي الشديد لدى الطفل بكل ما يدور حوله، ومن بين هذه الأسئلة التي تثير ذهن وفضول الأطفال في الوقت الحالي، هي الأسئلة المتعلقة بما يدور حوله من أحداث ووقائع حقيقية ملموسة، والإجابة لها دور كبير في التأثير على سلوك الطفل وعلى ما يقوم بفعله وتفاعله مع المجتمع المحيط به.

كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار؟

الوالدان والمعلم في المدرسة لديهما الدور الأكبر في أن يكون الطفل على دراية كاملة بالوقائع التي تحدث حوله من أخبار أو مشكلات كبرى تحدث في الدول المحيطة به، فبعض الآباء يرون أن الطفل لا يجب أن يكون على علم بما يحدث حوله في الواقع الذي يعيشه، وهذا يمكنه أن يزيد من شعور الراحة والطمأنة لدى الأطفال خاصة  إذا شاهدوا أية نشرة إخبارية وشعروا بسببها بالصدمة أو ما شابه، لأنه يمكنه أن يضع في رأسه تصور مختلف عما يشاهده بسبب عدم معرفته، لذلك اعلم كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار؟

طرق الإجابة على تساؤلات الأطفال عن الأخبار

  • التأكد من أن الطفل آمنا

في نهاية الحديث مع طفلك إذا كان يسألك عن أي خبر أو نشرة إخبارية لابد من تهيئة الأجواء له وتذكير الطفل من وقت لآخر أن الأبوين إلى جانبه وكل ما يريدونه هو أن يكون بخير وكذلك الحرص الدائم على أن يبثوا المحبة وأجواء الطمأنة في الأسرة، خاصة إذا كان الطفل قد تعرض لخبر صادم في التلفاز، ولابد من أن يتم إلهاء الطفل بممارسة رياضة معينة أو لعبة بعد متابعته للأخبار مباشرة حتى لا تتعرض في ذهنه.

كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار
  • الاستعداد المستمر لتكرار الإجابات

تلك النقطة هي من أهم نقاط كيف ترد على تساؤلات الأطفال عن الأخبار؛ وهذا لأن بعض الأسئلة المتعلقة بالأخبار التي يبحث الطفل عن إجابة لها قد تبدو في بداية الأم غير واضحة له أو “مشوشة” ويريد الإستضاحة لها، وهذا يجعلهم يكررون الأسئلة أكثر من مرة لذلك يجب التحدث مع الطفل بصدق وعدم مبالغة، وبث روح المحبة وعدم العنصرية خاصة إذا تعرض لأخبار تحمل نوعية العنصرية أو العنف أو التطرف. ومن الهم أيضا أن نجعل الطفل يتقبل معاناة المحيطين به .

  • التفكير الجيد في الإجابة

الكثير من المتخصصين في علوم النفس وسلوك الأطفال، يطالبون الوالدين دائما أن يتدربوا جيدا على طريقة الإجابة على الأسئلة حتى يتمكن الوالدين من مشاركة شعورهم وردود أفعالهم ومساعدتهم على تقبل الصعاب أو أي محنة يقعون بها، وهذا لأنهم سيجدون رد فعل الأهل متساوي مع رد فعلهم تجاه الخبر الذي يتعرضون إليه، فيمكنك أن تمثل أمام المرآة كيف سترد على إجابات طفلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى