كيف تختار زيت محرك السيارة؟

كيف تختار زيت محرك السيارة؟ ، زيت السيارات من أهم الأمور المستخدمة من أجل تشغيل السيارة، حيث أنها تحافظ على حماية محركات السيارة من أي أعطال يمكن أن تتعرض لها، كما أن زيت السيارات يساعد في تقليل الاحتكاك الذي يحدث بين الأجزاء وبعضها البعض، بالإضافة إلى مميزاته في تخفيض درجة حرارة محرك السيارات، وتوجد العديد من أنواع زيت السيارات المستخدمة، لذلك خلال موضوعنا اليوم في عالم المعرفة سوف نوضح لحضراتكم كيف تختار زيت محرك السيارة؟

كيف تختار زيت محرك السيارة؟

اختيار زيت محرك السيارة من الأمور الهامة التي تحافظ على سلامة سيارتك على المدى البعيد، لذلك يوجد العديد من الخطوات الهامة التي يمكن من خلالها معرفة النوع المناسب التي يجب اختياره ليتم وضعه في محرك السيارة ويحميه من التلف أو أي أضرار قد تلحق به، ومن أهم هذه الخطوات الآتي:

  • من الضروري جدا في بداية الأمر معرفة نوع السيارة حتى يتم معرفة التعليمات الخاصة بالشركة المصنعة نحوها، وما هو الزيت المناسب التي يجب استخدامه ووضعه في السيارة.
  • أثناء اختيار نوع معين من زيت السيارات ووضعه في السيارة، يجب معرفة المواد التي تمت إضافتها للزيت وها تتناسب هذه المواد مع محرك السيارة أم لا.
  • من الضروري اختيار نوع زيت جيد يحتوي على بعض المواد المنظفة التي تساعد في تنظيف وإزالة الرواسب المتواجدة في محرك السيارات، وتكمن أهمية هذه المواد المنظفة في التقليل من كمية الرواسب التي يتم تكوينها في محرك السيارة وانخفاض درجة الحرارة التي تتكون بداخلها، كما يجب أن تكون هذه المواد من النوع الذي يمنع تكون الصدأ ويمنع تآكل محرك السيارة.
  • من المفضل أيضا أن يحتوي هذا الزيت على المواد المضادة للارتداء، وذلك لأهميته القصوى أثناء انهيار عملية التشحيم، حيث يساعد زيت محرك السيارة على حماية الأسطح المعدنية من تعرضها للتآكل والصدأ في محرك السيارة بفضل هذه المواد المضادة للارتداء.
  • من الضروري أن تكون خصائص الزيت تحتوي على نسبة مناسبة من اللزوجة، حتى لا يتم تسربها بنسبة كبيرة في ارتفاع درجة الحرارة المفاجئ، كما يجب أن لا تتغير حالته بتغير درجة الحرارة.
  • تجنب اختيار الزيوت التي تحتوي على الرغوة، لأنه في حالة دوران العمود المرفقي، يعمل هذا الدوران على تكوين الرغوة بشكل طبيعي، وهذا الأمر غير مستحب في السيارات، فتوجد العديد من أنواع الزيوت الجيدة التي تمنع تمون الرغوة من البداية.
  • أن يعمل الزيت بشكل أساسي على تقليل الاحتكاك الذي يحدث في المحرك، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كفاءة المحرك والحفاظ عليه لفترات زمنية طويلة.
  • من المهم الاستمرار في تغيير زيت السيارة بشكل دوري، حتى يتم الحفاظ على محرك السيارة على المدى البعيد.
كيف تختار زيت محرك السيارة؟
كيف تختار زيت محرك السيارة؟

ما هي مؤشرات استهلاك زيت السيارة؟

بعد الحديث عن كيف تختار زيت محرك السيارة؟، لابد أن يكون السائق أو صاحب السيارة على دراية كاملة بالمؤشرات التي من خلالها يتم معرفة استهلاك زيت السيارة، حيث توجد بعض النقاط الهامة التي من خلالها يتم معرفة مستوى الزيت في السيارة ومعرفة الأخطاء التي قد تتعرض لها السيارة، ويتم هذا الأمر عن طريق تشغيل السيارة ثم تركها لفترة زمنية قصيرة حتى يتم ارتفاع درجة حرارة المحرك، ومن خلال مقياس الزيت المتواجد في محرك السيارة تستطيع إخراج سلك الزيت من أجل تنظيف ومعرفة مستوى الزيت في السيارة، وفي حالة تم اكتشاف نقص كبير في مستوى الزيت، فإن هذا يشير إلى وجود تسريب في زيت السيارة نتيجة وجود تآكل في أحد أجزاء السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى